صناعة شمع الإنارة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٦ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٨
صناعة شمع الإنارة

الشموع

الشموع (بالإنجليزية: waxes) مواد صلبة، مختلفة الألوان، تتألف من ليبيدات بسيطة واستيرات الحموض الدسمة ذات الأعداد الشفعية لذرات الكربون، وطويلة السلاسل، وأحادية الهيدروكسيل طويلة السلاسل، ذات الأعداد الزوجية لذرات الكربون.[١]


صناعة الشمع

يعتبر الشمع من المواد الدهنية الصلبة المعروفة والذي يتم استغلاله كطبقة لتغليف الأسطح ومنحها حماية ولمعة جذابة، إلى جانب استخدامه في صنع الورق المشمع وأدوات التلميع، أو استعمالها للإنارة أو للزينة في مختلف المناسبات كالأفراح مثلاً، ويتميز بحالته الصلبة في جو الحرارة العادية لكنه سريع الذوبان عند تعرضه للحرارة والتسخين، وله العديد من الأنواع فقد يكون معدنياً، أو نفطياً، أو نباتياً، أو كيماوياً، أو حيوانياً، أو صوفياً، وتعدّ عملية صناعته من العمليات السهلة والبسيطة التي لا تحتاج إلى وقت طويل لإنتاجها، فيستطيع أي شخص القيام بذلك مع الانتباه إلى توفر المواد والخامات الأساسية لتصنيعه وأبرزها الشمع الخام، والقوالب الجاهزة للصب، ومصدر حراري، وألوان.[٢][٣]


مراحل صناعة شمع الإنارة

من مراحل صتاعة شمع الإنارة ما يأتي:[٤]

  • تذويب الشمع الخام: يتم إحضار الشمع الخام والذي يتم استيراده على شكل بلوكات يكون وزن كل واحدة منها حوالي ثلاثين كيلوغراماً، وتكسيرها إلى قطع مناسبة الحجم وتذويبها وصهرها بوعاء مصنوع من الستانلس أو الألمنيوم، وينصح بتذويبه في حمام مائي دافئ حتى لا يلتصق في الوعاء خلال صهره.
  • تلوين الشمع: يتم إعطاء الشمع اللون بإزالة كمية قليلة من الشمع المذاب ويمزج باللون المفضل، وإرجاع هذه الكمية إلى وعاء الشمع لينتشر اللون فيه مع متابعة درجة وسمك اللون.
  • إضافة المادة المصلدة: تتم إضافة هذه المادة التي تساعد على منح الصلادة الضرورية للشمع لاحتوائها على حامض الستيريك والذي تختلف نسبته المرتبطة بنوع وجودة المادة، بالتالي يساهم في زيادة الجودة والتكلفة للشمع.
  • صب الشمع: يتم صب الشمع بطريقة تقليدية وهي الشموع على شكل أسطواني من خلال ماكينات يتم ضبطها وتثبيت الخيوط قبل صب الشمع بشكل مسبق، أما شموع الزينة والهدايا فيتم إنتاجها بواسطة قوالب مصنوعة من الألمنيوم، أو الفيبرجلاس، أو المطاط المضاد للحرارة، وقبل صب الشمع يتم دهنه بالزيت مثل زيت جوز الهند.
  • تبريد الشمع: تبريد القوالب بواسطة المياه ذات الحرارة العادية لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة ونصف تقريباً حتى يبرد ويتصلب بشكل كامل.
  • فك القوالب: في هذه المرحلة نستطيع الحصول على الشمع باستخراجه من الماكينات أو القوالب، وتنظيفها بمواد خاصة تذيب بقايا الشمع العالقة فيها للتمكن من استخدامها مرة أخرى.
  • تشطيب الزوائد: علينا التأكد من إزالة الزوائد بأدوات عادية مثل السكاكين لتحسين مظهر الشمع.
  • إضافة اللمعة للشمع: وضع الشموع في مواد تمنح الشموع لمعة خارجية لإعطائها مظهر جيد وللحد من ترسب الغبار والأتربة عليها.
  • زخرفة وتلوين شموع الزينة: تتم إضافة نقوش وزخارف للشموع لتزينها وإعطائها شكل مميز، ويتم تلوينها بألوان بلاستيكية من خلال فراشي خاصة بذلك لتصبح جاهزة للاستخدام.


مراجع

  1. "Definition of wax", www.merriam-webster.com, Retrieved 14-7-2018. Edited.
  2. "wax", www.merriam-webster.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  3. "wax1", en.oxforddictionaries.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  4. غادة جمال (7-2-2017)، "صناعة الشموع : كيف تصنع الشمع بنفسك في المنزل ؟"، www.ts3a.com، اطّلع عليه بتاريخ 30-6-2018، بتصرف.
191 مشاهدة