صنع الشامبو الطبيعي

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ٣ مايو ٢٠١٧
صنع الشامبو الطبيعي

الشامبو

يعد الشامبو أحد مستحضرات التنظيف التي يكاد لا يخلو منزل منها، حيث يُصنع ليستخدم في مجالات عديدة، ويتم الحصول عليه من الأسواق، وهو يتكون بشكلٍ أساسي من مجموعة من المواد الكيماوية، وبعض أنواعه قد تسبب أضراراً بجسم الإنسان على المدى البعيد، وقد لا يناسب نوع الشعر ما يسبب له العديد من المشاكل، وتجنباً لذلك يمكن استخدام العديد من المواد الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في صنع الشامبو، والذي يفيد الشعر وليس له أضرار جانبية على خلاف الشامبو الكيماوي، وفي هذا المقال سنذكر كيفية صنع الشامبو الطبيعي.


كيفية صنع الشامبو الطبيعي

الشامبو بالبيض والعسل

نضع نصف كوب من العسل، وأربع ملاعق كبيرة من من شامبو الأطفال، وأربع ملاعق كبيرة من الماء، وبيضتين، وملعقتين كبيرتين من زيت اللوز، وملعقتين كبيرتين من ماء الورد في وعاء، ونخلط المكوّنات جيداً، ثمّ نضع الخليط في عبوة بلاستيكية نظيفة، ونحفظه في الثلاجة لحين الاستخدام، وهذا الشامبو يستخدم للشعر الدهني.


الشامبو بزيت الجوجوبا

نضع ملعقتين كبيرتين من شامبو الأطفال، وأربع ملاعق كبيرة من الجلسرين، وملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ونصف كوب من الماء المغلي مسبقاً والمبرد في وعاء، ونخلط المكوّنات بشكل جيد حتّى نحصل على خليط متجانس، ثمّ نضع المزيج في عبوة زجاجية، ونحفظه لحين الاستخدام، وهذا الشامبو مناسبٌ للشعر الجاف.


الشامبو بزيت جوز الهند

نضع كوباً من صابون الأطفال المبشور في وعاء على نار منخفضة، ونتركه حتّى يذوب تماماً، ثمّ نضيف نصف كوب من حليب جوز الهند، وكوبين من الماء المغلي مسبقاً، وست كبسولات من فيتامين E، وأربيون نقطة من زيت جوز الهند، ونحرك المكوّنات من جديد، ثمّ نرفع المزيج عن النار، ونتركه قليلاً ليبرد، ثمّ نحفظه في قارورة زجاجية في الثلاجة، ويعد هذا الشامبو مناسباً للشعر العادي.


شامبو اللافندر

نخلط ثماني ملاعق صغيرة من القرفة المطحونة، وملعقتين صغيرتين من مسحوق حليب جوز الهند، وأربع ملاعق صغيرة من نشا الذرة، وعشر نقاط من زيت اللافندر، وملعقتين صغيرتين من الشوفان المدقوق، ثمّ نضع الخليط في زجاجة، ونحفظه في الثلاجة لحين الاستخدام، ويعد هذا الشامبو مناسباً للشعر الجاف.


شامبو الصبار

نضع ثلاثة أرباع الكوب من زيت جوز الهند، وثلاثة أرباع الكوب من هلام الصبار، وعشر قطرات من زيت الياسمن في وعاء، ونخلط المكوّنات جيداً، ثمّ نضع الخليط في قارورة زجاجية، ونحفظه في الثلاجة لحين الاستخدام.