صنع الشوكولاتة في المصنع

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ٣ مايو ٢٠١٧
صنع الشوكولاتة في المصنع

الشوكولاتة

تعتبر الشوكولاتة من المواد الغذائية الأكثر استهلاكاً حول العالم، حيث يحبها الناس من مختلف الأعمار، وذلك بسبب طعمها الشهي ونكهاتها المتنوّعة التي تناسب كافة الأذواق، ويشار إلى أنّه من الممكن تناولها كما هي أو إدخالها في تحضير أطباق الحلويت المختلفة، كالبسكويت أو الكيك وغيرها، أما بالنسبة لعملية تصنيع الشوكولاتة فهي تمر بمجموعةٍ من الخطوات التي تختلف ما بين مصنعٍ وآخر، وسنقدم أهم المعلومات عن ذلك.


طريقة صنع الشوكولاتة في المصنع

تجهيز البذور

  • تجميع بذور الكاكاو التي تم حصادها، وتخزينها في مكانٍ نظيفٍ ومعزول عن أي موادّ أخرى، وذلك لتجنّب حصول أي تداخلٍ في الروائح، الأمر الذي قد يؤثر على طعم الشوكولاتة لاحقاً.
  • تمرير هذه البذو في الأجهزة الخاصة بالتنظيف، والتي تتمثل وظيفتها في إزالة حبيبات الكاكاو التالفة والجافة، وتنظيفها من الأوساخ والشوائب، ويشار إلى أنّه خلال هذه العملية تقوم الشركة المصنعة بوزن الحبوب ومزجها حسب المواصفات الخاصة بها، والتي تختلف عن الشركات الأخرى.
  • تحميص الكاكاو لمدةٍ تتراوح ما بين ثلاثين دقيقة وساعتين، حسب نوعية البذور، وذلك داخل إسطواناتٍ كبيرة، وعلى درجة حرارةٍ تصل إلى مئتين وخمسين فهرنهايت، مع العلم أن هذه الأسطوانات تقلب الكاكاو بشكلٍ مستمر للتأكّد من جفافها تماماً، وتحوّل لونها إلى البني الغمق.


تنقية بذور الكاكاو

  • تبريد حبات الكاكاو المحمصة، وسيلاحظ أن قشرتها أصبحت هشة وسهلة التقشير، ولإتمام هذه العملية يتم وضع البذور في أجهزة خاصة تعمل على فرزها بناءً على حجمها، وشكلها سواء كانت كاملة أو مقطوعة.
  • استخراج الزبدة من هذه البذور والتي تشكّل ما نسبته ثلاثةً وخمسين بالمائة من تكوينها، وخمسةً وعشرين بالمائة من وزنها بعد التصنيع، وذلك من خلال سحقها بالماكينات الخاصّة.


تشكيل مسحوق الكاكاو

  • استخلاص الزبدة التي تم استخراجها في الخطوة السابقة باستخدام تقنية الضخّ الهيدروليكي، حيث يتمّ نقلها بواسطة أنابيب ثقيلة إلى أوعيةٍ معدنية وحفظها لحين الاستخدام، ويلاحظ أنّ لونها يكون مائلاً إلى الأصفر.
  • تبريد العجينة المتبقية من الخطوة السابقة، ومن ثم طحنها للحصول على مسحوق الكاكاو، والذي يتم بيعه في الأسواق والمحلات التجارية.


ملاحظة: من الجدير بالذكر أنّ زبدة الكاكاو تختلف عن أنواع الزبدة الأخرى، إذ إنّها تبقى مجمدة على درجة حرارة الغرفة، هذا ومن الممكن تخزينها لفتراتٍ طويلة دون أن تتلف أو تفسد.


صناعة الشوكولاتة

تتم إعادة مزج كلٍ من مسحوق الكاكاو مع الزبدة المستخرجة منه لتصنيع الشوكولاتة حيث إنها تساهم في منح الشوكولاتة الطراوة والمرونة، وفي هذه المرحلة من الممكن إضافة المنكهات المختلفة حسب الذوق والرغبة، فمثلاً لإعداد الشوكولاتة الحلوة يتم إضافة السكر، والفانيلا، هذا ومن الممكن إضافة الفواكه المجففة، والمكسرات أيضاً إلى الخليط.