صنع المكياج

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ٦ سبتمبر ٢٠١٦
صنع المكياج

صنع المكياج

المكياج من المستحضرات التجميليّة التي تستخدمها المرأة بشكل شبه يومي؛ وذلك لما يُضفيه على الوجه من الجمال، والجاذبيّة، لا سيما إن كان مناسباً لنوعيّة ولون البشرة، وكذلك لون وطبيعة الملابس، ويتوفّر بأشكال وألوان ونكهات عديدة فمنه أحمر الشفاه، وظلال العيون، والمراهم، والغسول، وطلاء الأظافر، وفي مقالنا هذا سوف نوضّح طريقة صناعة بعض أنواع المكياج التي لا يمكن الاستغناء عنها.


كريم الأساس

يصنع كريم الأساس المنزلي عن طريق خلط نقطتين من مادة الجليسرين الطبية، مع ملعقة صغيرة من بودة الأطفال، وملعقة صغيرة من النشا، وملعقة صغيرة من زيت السمسم، ومن الممكن إضافة كمية من البودرة المضغوطة والمطحونة؛ للحصول على اللون المناسب للبشرة.


ملمع الشفاه

حيث يتم خلط مقدار ملعقة ونصف من زبدة الكاكو المبشورة، مع نصف ملعقة من زيت جوز الهند، ومن ثم وضع الخليط في المايكروييف، وإضافة القليل من مبشور الشوكولاتة له، وحفظه في وعاء مغلق جيداً، كما يمكن صنعه من الفازلين، إذ تخلط ملعقة كبيرة منه، مع قطعة صغيرة من أحمر الشفاه باللون المفضّل، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من زيت اللوز.


مثبت ظلال العيون

للحصول على مثبّت طبيعي لظلال العيون، يخلط مقدار أربع ملاعق كبيرة من الماء، مع ملعقة من الجليسرين، ويستخدم على الجفون قبل وضع الظلال.


محدّد العيون الطبيعي

يصنع الآيلاينر المنزلي عند خلط ملعقة من كريم الأساس السائل، وكمية مناسبة من فتات ظلال العيون الأسود، ويحفظ في علبة نظيفة لحين الاستخدام.


الكحل العربي

يساعد الكحل العربي على زيادة طول الرموش، ويمكن صناعته عن طريق صهر الحجر الأثمد على النار إلى أن يخرج منه الحصى الناعم، وبعد ذلك نقعه في خليط من الماء والقهوة، ويترك لمدّة لا تقلّ عن أربعين يوماً، من ثم طحنه باستخدام الهاون إلى أن يصبح مسحوقاً ناعماً، فينخّل، ويوضع في المكحلة الخاصّة.


المسكارة

تصنع المسكارة عن طريق حرق نواة التمر؛ حتى تكتسب اللون الأسود، وتطحن جيداً إلى أن تتحول لبودرة، وبعد ذلك تخلط جيداً مع كمية مناسبة من زيت الخروع، وتحفظ في علبة الماسكارة بعد أن تنظف بشكل جيد.


الروج

لصناعة الروج نخلط ربع ملعقة كبيرة من روج قديم غير مستعمل، مع ثلاثة أرباع ملعقة كبيرة من الفازلين، ويمكن إضافة بعض النكهات كالفراولة، والبرتقال.


مثبت الشعر

تعدّ بذور الكتان من أبرز المواد الطبيعيّة المثبّتة للشعر، لذلك يمكن استخدامها في تحضير مثبت طبيعي للشعر، ويكون ذلك عن طريق إضافة بعض من نقاط زيت اللافندر إلى مغليّ بذور الكتان، ويحفظ في زجاجة نظيفة ومغلقة بشكل جيد.