صنع مبيد للصراصير

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٥ ، ١٣ أبريل ٢٠١٧
صنع مبيد للصراصير

مبيد الصراصير

تلحق الصراصير الضرر بالأدوات المنزلية مثل الكتب، والملابس، والالكترونيات، والأسلاك هذا بالإضافة إلى أنّها تنقل الأمراض، وتُسبب في ظهور رائحةٍ كريهةٍ كالعفن إذا كانت موجودةً بأعدادٍ كبيرةٍ؛ لأنّها تتكاثر بسرعةٍ كبيرةٍ؛ لذا أخذ التدابير المناسبة للتخلّص منها في أقرب وقتٍ ممكن. وهناك الكثير من المنتجات التجارية التي تستخدم للقضاء على الصراصير، ولكنَّ مخاطرها كثيرةٌ على البيئة وعلى صحة الإنسان؛ إذ تسبب الحساسية وضيق التنفس عندَ البعض؛ لذا خصصنا هذا المقال لنذكر طريقة تحضير مبيد الصراصير منزليّ الصنع، بمكوناتٍ غير ضارةٍ بالصحة أو البيئة.


صنع مبيد الصراصير المنزليّ

البوراكس والسكر

البوراكس هو مركب كيميائيّ يقتل الصراصير والحشرات عامةً، ويمنع دخولها إلى المنزل؛ لأنّه يجفف الهيكل الخارجي للصراصير، ويلحق الأذى في جهازها الهضميّ ويتسبب بموتها، ويستخدم من خلال خلط ثلاث ملاعق كبيرة من البوراكس مع ملعقةٍ كبيرةٍ من السكر، ثمَّ رش الخليط في جميع زوايا المنزل، وبالأخص عند المناطق التي تُشاهَد فيها الصراصير مع مراعاة استخدام القفازات، وترك الخليط حتّى اليوم التالي، ثمَّ تنظيف الأرضيات من الصراصير الميتة، وتكرار هذه الطريقة عدة أيامٍ متتاليةٍ للتخلص منها بشكلٍ نهائيّ.


النعناع البري

يعمل النعناع البري كطاردٍ طبيعيٍ للصراصير؛ لاحتوائه على عنصر النيبيتالاكتون النشط الذي لا يعتبر ساماً للإنسان والحيوانات الأليفة ما عدا القطط، ويُستخدم النعناع البري عن طريق وضع أوراقه الطازجة في أكياسٍ جيّدة التهوية، وتركها في مناطق انتشار الصراصير، وتغيير الأكياس يومياً، أو يمكن غلي ملعقة كبيرة من النعناع البري في كوبين من الماء مدّة خمس دقائق، ثمَّ وضع المحلول بعدَ أن يبرد في زجاجة الرش، ورشه في جميع زوايا المنزل.


زيت النيم

هو بديل ممتازٌ للمبيدات الكيميائية؛ لأنّه يحتوي على مكوّناتٍ شديدة التقلّب والتي تعملُ كرادعٍ وطاردٍ للصراصير وأنواعٍ أخرى من الحشرات، ويستخدم من خلال وضع ملعقة كبيرة من زيت النيم في زجاجة رش وملئها بالماء، ثمَّ رشه في المناطق التي تنتشر فيها أثناء الليل، أو يمكن استبدال زيت النيم بمسحوق النيم، ورشه في جميع زوايا المنزل في الليل.


أوراق الباندان

نبتة الباندان هي نبتةٌ ذات أوراقٍ حادةٍ تنتشر في سنغافورة وماليزيا، ويستخدمها سائقو سيارات الأجرة فيها للتخلص من الصراصير الكثيرة المنتشرة حتّى في السيارات، وذلك من خلال وضع الأوراق في السيارة وفي أماكن انتشارها في المنزل.


منعّم الأقمشة

يمكن استخدام منعم الأقمشة أو ملطّف الملابس في رش الصراصير والقضاء عليها؛ إذ يقوم بإغلاق مسام الصراصير التي تتنفس من خلال وتتسب في اختناقها وموتها، ويُستخدم من خلال خلط كمياتٍ متساويةٍ من المنعّم والماء، ووضع المزيج في زجاجة الرش، واستخدامها حسب الحاجة.