صنع مزيل عرق طبيعي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٤٦ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٦
صنع مزيل عرق طبيعي

العرق

التعرّق هي عملية طبيعيّة تحدث في الجسم؛ للتخلّص من الرواسب الضارّة، والسموم، والأملاح الزائدة في الجسم، عن طريق إخراجها على شكل سائل مائيّ، لونه مائل للاصفرار، ورائحته غير محبّبة، وتفادياً لانبعاث هذه الرائحة يقوم الناس بتنظيف وتلطيف المناطق التي يخرج منها في الجسم، بالاستحمام وباستخدام الكريمات ومزيلات العرق الخاصّة، وهي بشكل عام ضارّة، ومؤذية، وتتسبّب بحساسية الجلد؛ كونها مصنّعة من مواد كيماوية، لهذا السبب يلجأ البعض لتحضير مزيل عرق من مواد طبيعيّة، وهي ما سنقدمه لكم في هذا المقال.


صنع مزيل عرق طبيعي

إليكم خطوات صنع مزيل عرق طبيعي ذي رائحةٍ ذكية:

  • تُخلط كمية من أوراق ورد الخزامى، ومسك الليل، ثمّ تُنقع في كوبين من الماء الدافىء، وتُغطّى بإحكام، ويفضّل أن يكون الغطاء مصنوعاً من البلاستيك.
  • يُعرّض المنقوع بشكل مباشر للأشعة، ثمّ يُترك لعدّة ساعات، أو لليلة كاملة.
  • يُرفع الغطاء عن الوعاء، ثمّ تُنشل الأوراق وتوضع في وعاءٍ آخر.
  • يُسكب الماء في أنبوبة عطر فارغة ومعقّمة، ثم يُصبح جاهزاً للاستخدام.


وصفات طبيعّية للتخلّص من رائحة العرق

وصفة صودا الخبز

صودا الخبز من المواد التي تساعد على امتصاص نسبة كبيرة من رطوبة الجلد، والقضاء على البكتيريا، والطريقة الصحيحة لاستخدامها كالتليي: تُخلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز، مع ملعقة كبيرة من عصيرالليمون، حتى تصبح مزيجاً، ثم توضع على المنطقة المتعرقة، وتُترك لعدة دقائق، ثم تُغسل بالماء الدافىء، (مع الحرص على عدم فركها)، مع تطبيق الوصفة قبل الاستحمام.


خلّ التفاح

يعتبر خل التفاح عنصر قوي ومكافح للبكتيريا والسموم، كما يساعد على التخلص من الروائح الكريهة؛ وذلك لقدرته على تحقيق التوازن لمستوى الرقم الهيدروجيني للجلد، وتحضّر الوصفة كما يلي: تُبلل كرة من القطن بخل التفاح، ثم تُفرك منطقة الإبط بها، وتترك لبضع دقائق، ثم تُشطف المنطقة بالماء الدافىء، ويُفضّل الاستحمام بشكلٍ كامل.


عصير الليمون

لعصير الليمون على العديد من الخصائص الحمضية الفعّالة، والتي تساهم في خفض المستوى الهيدروجيني للبشرة، وينظّم الإفراز، ويقلل من انبعاث الرائحة الكريهة، وإليكم طريقة استخدامه: تُفرك منطقة الإبطين نصف حبة من الليمون الطازج، ثم تترك حتى تجف على الجلد، وتُشطف المنطقة بالماء البارد، وفي حال كان يعاني الشخص من حساسية تجاه الليمون يمكن تخفيفه، عن طريق بضع قطرات من الليمون في ربع كوب من الماء، وغمس كرة من القطن فيه المزيج، وفرك الجلد به.


نصائح لتجنب رائحة العرق

  • تنظيف منطقة تحت الإبط من الشعر، مرّة كلّ أسبوع؛ فالأوساخ والجراثيم تعلق، وتتجمّع في الشعر، فيصعب التخلّص من الرائحة الكريهة، وقد يزيد الأمر سوءاً عند استخدام مزيل العرق.
  • المحافظة على النظافة الشخصية، والاستحمام ثلاث مرات كل أسبوع كحدٍ أدنى.
  • تبديل الملابس الداخلية بشكلٍ يومي، خصوصاً بعد الخروج من المنزل.