صوت الحسون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٠ ، ٣ مارس ٢٠١٦
صوت الحسون

الحسون

الحسون، ويسمى أيضاً الحسون الأُورَاسِيّ، أو المُقنين، أو الحَسُّونُ الأوروپيّ، وينتمي هذا الطائر الجميل إلى فصيلة الشرشوريات، ويتميز بألوانه المتناسقة الجميلة، حيث يتميّز بوجهٍ ذي لون أحمر قرمزيّ، وجوانب بيضاء اللون، ورقبة بلونٍ أسود، يمتد على جانبي رقبته خطان سوداوان، والحسون من الطيور التي تنتشر في الحدائق والمروج الخضراء التي تكثر فيها الحشائش، والحبوب، إذ تعتبر الحبوب غذاءه الرئيسيّ، وينتشر كثيراً في قبرص، وتركيا، وإيران، وجبال زاغروس، والعراق، وسوريا، ويهاجر في فصل الشتاء باتجاه سيناء، والجزيرة العربية، وأحياناً للجزائر وأذربيجان.

يعتبر طائر الحسون من طيور الزينة، ويُقبل الناس على اقتنائه وتربيته في الأقفاص والبيوت، للاستمتاع بصوته العذب، وشكله الجميل، وحيويته الكبيرة، التي تمنح التفاؤل للنفس وتنعش الروح.


صوت الحسون

يعتبر صوت الحسون من أعذب أصوات الطيور المغرّدة على الإطلاق، ويسمى صوته "زقزقة"، والجدير بالذكر أنّ صوت الحسون من الأصوات التي تغنى بها الشعراء والأدباء، ووصفوا أصوات محبيهم بها، كنايةً عن جمالها وروعتها.


معلومات عن الحسون

  • يبلغ طوله حوالي أربعة عشر سنتيمتراً، أما وزنه فيتراوح ما بين خمسة عشر إلى تسعة عشر غراماً.
  • يعيش على شكل أسراب ومجموعات، بحيث تضم كل مجموعة حوالي مئة حسون.
  • يضع البيض حوالي مرتين أو ثلاث على الأكثر، حيث يبني عشه في الأشجار الصغيرة، والوديان، بحيث تضع الأنثى من أربع إلى خمس بيضات كل مرة، وأحياناً قد تضع ست بيضات، ويصبح طائر الحسون ناضجاً جنسياً وقادراً على التزاوج بعد بلوغه العام، وهو طير مهاجر، يهاجر في الشتاء للمناطق الدافئة، ويعود في الصيف.
  • توجد أنواع كثيرة من طائر الحسون، أجملها صوتاً على الإطلاق الحسون المغربي.
  • يتغذى بشكلٍ رئيسي على البذور التي تنتجها النباتات الشوكيّة، والبذور البريّة، مثل بذور الفجل والكتان والشوفان، ويتغذى أحياناً على الحشرات والديدان بنسبةٍ قليلةٍ جداً.
  • يعتبر من الطيور النهاريّة، التي تبدأ بممارسة نشاطها الحيوي بعد بزوغ الفجر، وتهدأ بعد أن يحل الظلام.
  • يختلف ذكر الحسون عن الأنثى في الشكل، وطول المنقار، ولون الرأس وشكله، حيث إنّ شوارب الذكر باللون الأسود، أما الأنثى فلونها أبيض، أو أنها تكون دون شوارب أحياناً، كما أن منقار الذكر أكثر طولاً من منقار الأنثى، ورأس الذكر لونه أحمر يمتد حتى العينين، أما رأس الأنثى فأحمر ينتهي قبل حدود العين، ولون رأس الذكر أسود داكن، أما لون رأس الأنثى عسلي فاتح.
  • يتزاوج الحسون ويضع البيض في شهر آذار، ويحضن البيض لمدة تتراوح من ثلاثة عشر يوماً إلى خمسة عشر يوماً.