صوت طائر الكروان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٥ ، ٢١ أبريل ٢٠١٦
صوت طائر الكروان

الطُّيور

الطُّيور هي كائنات جميلةٌ جداً، تتميز بشكلها الجذَّاب وصوتها العذب، توجد لها أشكالٌ متعدّدة جداً، والسبب في تعدد أشكالها يعود إلى المنطقة التي تعيش فيها الطيور وتتواجد فيها، وبشكلٍ عام فإنَّ الطُّيور بكل أنواعها جميلةٌ وجذَّابة على اختلاف أشكالها وأحجامها وألوانها، ومن الطُّيور الجميلة اللطيفة التي ستكون محور الحديث في هذا المقال هو طائر الكروان.


طائر الكروان

الكروان هو طائرٌ لطيفٌ مغرِّدٌ، يشبه في شكله أنواع الطُّيور الأوروبيَّة، يندرج تحت رتبة الزقزاقيات، وهذا الطَّائر مشهورٌ جداً في الأدب العربيّ، فهو معروفٌ بلحنه الغنَّاء الجميل، ويمتلك طائر الكروان رجلين طويلتين؛ إذ إنَّه يشبه في شكله الشنقب، وزمَّار الرَّمل، وله منقارٌ طويلُ رفيعٌ منحنٍ للأسفل، ويستخدم الطَّائر منقاره في البحث عن الطَّعام داخل الطِّين والرِّمال.


يعتمد طائر الكروان في غذائه على الحشرات والدِّيدان والقواقع المتواجدة في المراعي المبللة، هذا في فصل الصَّيف والرَّبيع، أما في فصل الشِّتاء فإنَّه يتغذَّى على الديدان البحريَّة، والسرطانات، والرخويات المتواجدة على الشَّواطئ، ولطائر الكروان كما سبق الذِّكر صوتٌ غنَّاء يطلق عليه التَّغريد. يتواجد طائر الكروان في المناطق القطبيَّة الشَّماليَّة، وأوروبا، وأستراليا، وآسيا، وأمريكا الشَّماليَّة، وجنوبي أمريكا الجنوبيَّة، ويقوم الكروان ببناء عشِّه على سطح الأرض، وفي أغلب الأحيان يكون عشُّه بعيداً عن المياه.


أنواع طائر الكروان

للكروان عدة أنواع تختلف فيما بينها بالمناطق التي تتواجد فيها، وحجمها، وغذائها، ومن هذه الأنواع:

  • الكروان الأوروبيّ: هو أكثر الطُّيور المغرِّدة ضخامةً، يتميَّز بريشه المنقَّط، وبمؤخّرته بيضاء اللون، يتواجد في المستنقعات وحول الأماكن التي تصبُّ فيها المياه، وطول هذا النّوع من الكروان يبلغ ستين سنتيمتراً.
  • الفيوب: يتميَّز هذا النَّوع بصغر حجمه، يتواجد في شمال أمريكا وجنوب أوروبا، وله صوتٌ يتميَّز بنغماته العالية المتموجة، ويقوم طائر الفيوب الأمريكي، أو الكروان الهندوسي بالهجرة من أماكن تواجده إلى أمريكا الجنوبيَّة في فصل الشِّتاء.
  • الكروان ذو المنقار الطَّويل: يتوالد هذا النَّوع من طيور الكروان في أمريكا الجنوبيَّة في المروج والسهول الغربيَّة، والسهول الغربيَّة، ويشبه في شكله ولونه طائر الكروان الأوروبيّ، ويتميَّز بذيله القصير المستدير، ومنقاره الطَّويل الذي يصل إلى عشرين سنتيمتراً.
  • الكروان الأستراليّ: يشبه هذا النَّوع أيضا أنواع الكروان الأروبيَّة، ويتميَّز بمؤخرته البيضاء.
  • الكروان الشَّرقيّ: يعيش الكروان الأوروبيّ في سيبيريا، ويهاجر إلى المناطق الطينيَّة المنخفضة في السَّاحل الأستراليّ، وأحياناً يهاجر نحو نيوزيلندا.
  • كروان الأسكيمو: طائرٌ صغير الحجم، وهو كذلك أصغر حجماً من طائر الفيّوب.