صيد الحجل في سوريا

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٣ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٨
صيد الحجل في سوريا

صيد الحجل في سوريا

لقد ساعد تنوّع التضاريس في سوريا على توفير أنواعٍ متعددةٍ من الطيور والحيوانات البريّة، خاصةً طيور الحجل، حيث إنّها توجد في البراري والجبال بأعدادٍ كبيرةٍ مما يجعل من عملية الصيد عمليةً سهلةً، مهما اختلفت الأماكن فطرق الصيد متشابهةٌ إلى حدٍ كبيرٍ، فتستخدم في سوريا طرق صيد الحجل نفسها المستخدمة في العراق وفي الأردن.[١]


الهدف من الصيد

والذي يحدد طريقة الصيد هو الهدف منه؛ فإذا كان الصيّاد يريد الحصول على طائر الحجل حياً يستخدم طريق "المبيّت" والشراك "الشبكة"، وإذا أراد الحصول على طيور الحجل ميتةً فإنه يستخدم طريقة البندقيّة.[٢]


طريقة الشبكة لصيد الحجل

صيد الحجل يحتاج إلى الصبر والسير أحياناً لمسافاتٍ طويلةٍ والانتظار، لذلك على الصياد أن يحمل معه حاجته من الماء والطعام، إذا أراد الحصول على طيور الحجل حيةً فعليه اتباع الخطوات الآتية: [٣]

  • بعد أن يتعرف الصياد على مكان مبيت الحجل في أحد الجبال أو السهول، يسهّل مساحة صغيرة من الأرض على مدخل مبيت الحجل ويصفّ حوله عدداً من الحجارة الصغيرة من أجل أن تتجمع طيور الحجل وهي تأكل حبات الشعير أو القمح التي نثرها في هذا المكان.
  • يزور الصياد هذا الموقع في اليوم الثاني فيكون الحجل قد تناول كميات الحبوب الموضوعة له، فينثر له كميةً أخرى، كما يمكن أن يحرق كمية من هذه الحبوب إذ يشتمّ الحجل هذه الرائحة فينجذب إليها.
  • في اليوم الثالث يبني الصياد لنفسه مكاناً يختبئ به "خُصّ" ويكون من المواد المحلية مثل الحجارة أو أغصان الأشجار بحيث لا يستطيع الحجل رؤيته ويترك لهذا الخُص منفذاً يُطلّ على مكان مبيت الحجل.
  • يفرش الصياد شبكةً فوق المكان الذي تتجمع به طيور الحجل أثناء التهامها للحبوب ويصل جزءاً من هذه الشبكة بخيطٍ رفيعٍ أو يسندها إلى عمودٍ من الخشب بحيث تسقط الشبكة على الأرض بمجرد سحب هذا الخيط أو العمود.
  • يحضر الصياد قبل المساء ويختبئ في هذا المكان بدون حراكٍ؛ حتى لا يحسّ به الحجل، وينتظر قدوم طيور الحجل.
  • يبدأ الحجل بالوصول إلى المكان ويباشر بالتهام الحبوب الموضوعة له.
  • عند وصول أعدادٍ من الطيور تحت مرمى الشبكة يسحب الصياد الخيط فتقع الشبكة على مجموعة الطيور فتعلق أرجلها وأجنحتها بخيوط الشبكة وتصبح غير قادرةٍ على الهروب، وكلما حاولت الإفلات من الشبكة يتعقّد الوضع عليها أكثر.
  • يكون الصياد قد أحضر معه قفصاً كبيراً يتم وضع هذه الطيور فيه.
  • يمكن الصيد في المكان نفسه مرةً أخرى إذا كان قد لاحظ هروب أعداد من مجموعة الحجل وقعت خارج مدى الشبكة.


المراجع

  1. "B a l a n c i n g h u n t i n g c u l t u r e a n d n a t u r e c o n s e r v a t i o n i n S y r i a a n d L e b a n o n", datazone.birdlife.org, Retrieved 25-9-2018. Edited.
  2. " Development of Management Objectives for Breeding Birds in the Mississippi Alluvial Valley", www.birds.cornell.edu, Retrieved 25-9-2018. Edited.
  3. "Why your network needs a threat ", defensesystems.com, Retrieved 25-9-2018. Edited.
277 مشاهدة