صيد الفئران

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٤ ، ١٤ مارس ٢٠١٦
صيد الفئران

الفئران

تنتمي الفئران إلى رتبة القوارض وهي حيوانات غير أليفة، وتتواجد بكثرة في المناطق المأهولة بالسكان والبشر، حيث يغطي جسمه الفرو باستثناء الذيل، ويكون شكله انسيابياً وله عدة أنواع. ويعتبر فأر المنزل من أشهرها.


غالباً ما يتراوح طول الفئران ما بين 12 و 21 سم، كما أن وزنها لا يتجاوز 57 غراماً، وتمتلك الفئران شعيرات استشعار توجد عند محيط الفم والأذنين، ويكون لون الفأر إما أبيض، حيث إن الفئران البيضاء غالباً ما يتم إجراء التجارب عليها والدراسات، لما تمتلكه من خصائص تشبه خصائص الإنسان، كذلك قد توجد فئران باللون البني والرمادي.


ما يميز الفأر أنه يمتلك القدرة على السير على كافة الأرضيات سواء كانت ملساء أو خشنة وغيرها، وبالرغم من أن الفأر يصنف بأنه نباتي التغذية، إلا أنه يتغذى على اللحوم مثل بقايا جثث الفئران الأخرى أو غيرها والأوراق وكذلك الأخشاب، ويكثر نشاطه ليلاً وتساعده حاسة الشم القوية إلى الوصول إلى الغذاء.


صيد الفئران

تسبب الفئران الكثير من المشاكل عند تواجدها داخل المنازل أو داخل الأماكن التي يتم فيها تخزين البضائع المختلفة لما تسببه من مخلفات وآثار تفسد الأشياء، ولكن هناك العديد من الطرق التي يمكننا استخدامها لصيد الفئران والتخلص منها، ومن هذه الطرق ما يلي:


مصيدة الفئران

تعد هذه الطريقة من الطرق الناجعة في التخلص من الفئران وصيدها، وتحتاج إلى أدوات بسيطة وسهلة الاستعمال لتطبيقها، حيث إنها تحتاج إلى شراء عدد من المصائد من المحال التجارية المتخصصة، وقطع من القماش القديم بالإضافة إلى قطع من الجبنة أو الفول السوداني أو أي شيء يجعل الفأر ينجذب إليه.


تتم هذه الطريقة من خلال ربط قطع القماش بزناد المصيدة، ثم وضع قطعة الجبن أو الفول السوداني عليها، ووضع المصيدة في الأماكن التي غالباً يتواجد فيها الفأر، ويفضل تجهيز أكثر من مصيدة ووضعها في أكثر من مكان، للتأكد من إمكانية صيد الفأر، وعندما يتم القبض عليه، قم بالتخلص منه بالطريقة المناسبة.


القطط

تعد القطط العدو الأول والأكثر شيوعاً للفئران، حيث إن القيام بتربية القطط يساعد كثيراً في عملية التخلص من الفئران، سواء كانت داخل المنزل أو في الحديقة، أو أي مكان يراد التخلص فيه من الفئران وصيدها.


مصيدة الماء

يمكن استعمال هذه الطريقة في أي مكان، وتتم من خلال وضع كمية من الماء في دلو بحيث لا تتجاوز الربع، وبعدها يتم إحضار زجاجة قديمة وحفر ثقب في أسفلها، وإدخال عدد من الأسلاك أو الخيوط الرفيعة من ثقب الزجاجة وربط الخيوط في مقابض الدلو من الجهتين، ولا ننسى وضع قطع من الفول السوداني داخل الزجاجة، حيث إن الفأر سيدخل للزجاجة عن طريق السير على الخيوط، لتناول قطع الفول فسيقع ويغرق في الماء، بعدها يتم التخلص منه.


ملاحظة: تحتاج كل الطرق السابقة إلى الصبر والتحمل، والمحاولة مرات عديدة لتحقيق الهدف وصيد جميع الفئران الموجودة والتخلص منها.