صيد الفري

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٠ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
صيد الفري

الفري

يعتبر طائر الفري هو نفسه طائر السمان وهو من الطيور البرية صغيرة الحجم التي يكثر انتشارها في قارّة أوروبا وآسيا وإفريقيا، ويتبع فصيلة الدجاجيات. هو الطير الوحيد من هذه الفصيلة الذي يستطيع الطيران والهجرة، تمت تربيته من قبل اليابانيين لأول مرة قبل (200) سنة. ذُكر اسمه في القرآن الكريم بلفظ " السلوى" كونه يمتاز بلحم شهي ويحتوي على قيم غذائية وصحية، حيث كان الصينيون يستخدمون لحوم الفري وبيوضها في علاج الكثير من الأمراض منذ القدم مثل: الربو، والسعال، والتهابات الأنف والجهاز التنفسي، وبعض الأمراض الجلدية كالصدفية والأكزيما.[١]


طريقة صيد الفري

يوجد العديد من الطرق لصيد طيور الفري منها قيام الصيادين برمي الشبكة على الطائر أثناء نزوله على الأرض وتوقفه عن الطيران، بحيث يكون شديد التعب ولا يستطيع الطيران مرّة أخرى بسرعة، ولكن هذه الطريقة قد تحتاج لوقت وجهد وربما تحتاج لبندقية صيد الطيور في حال لم يستطع الصياد رمي الشبكة عليه. استخدمت في الآونة الأخيرة طريقة جديدة وحديثة، وهي عبارة عن وضع آلة تسجيل مسجل عليها صوت طائر الفري في موسم التزاوج ويستخدم في ذلك مسجلات وسماعات صوت، ثم توضع شباك - بشكل متعامد - طويلة وعريضة ( بطول 20 متراً وبعرض مترين وتكون وضعيتها على شكل حرف (T). يتم نصب هذه الشباك في المكان الذي يتواجد فيه الفري، ويكون ذلك في منتصف الليل حوالي الساعة (11) مساءً، كون الفري يهاجر في الليل، وبعد نصب الشباك تُشغل السماعات بصوت الفري فعندما تقترب الطيور من الصوت تقع بالشباك من خلال اشتباك أقدامها بالشبك، ولا تستطيع التخلص منه بسهولة، فيأتي الصياد في الصباح ليقوم بتخليص الفري من الشباك، ويضعه بصندوق خاص، فمنهم من يربيه ويطعمه ليستفيد من بيوضه، ومنهم من يقوم بذبحه وأكله.[٢]


فوائد بيض الفري

هناك فوائد عديدة لبيض الفري، ومنها:[٣]

  • يحتوي بيضه على العديد من المعادن والفيتامينات بنسبة أكبر بثلاثة أضعاف ممّا هي في بيض الدجاج.
  • يعالج الكثير من الأمراض خاصة أمراض الجهاز الهضمي، وقرحة المعدة، وينشط الجهاز المناعي والدماغ، ويقوّي الذاكرة والجهاز العصبي.
  • يساعد في معالجة فقر الدم، حيث إنه يرفع من نسبة الهيموجلوبين بالدم، بالإضافة لقدرته على الحد من تشكّل حصى الكلى والمرارة ويعالجهما.
  • يفتح شهية الأطفال، ويفيد الرجال في مدهم بالفسفور والفيتامينات والبروتينات المفيدة للبروستاتا، بالإضافة إلى أنه يقوّي الرغبة الجنسية لديهم، أما النساء فيستخدم في مستحضرات التجميل كونه يُغذي الشعر ويحسن من لون البشرة ويحسن من عملية الأيض.


المراجع

  1. "Quail BIRD", britannica.com, Retrieved 2018-9-9. Edited.
  2. "How to Catch Quail", wikihow, Retrieved 2018-9-9. Edited.
  3. DAVID J. DELEHANTY, INCUBATION AND BROOD REARING BY A WILD MALE MOUNTAIN QUAIL , Page 1-3. Edited.
364 مشاهدة