ضبط المصنع للأندرويد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ٢ أغسطس ٢٠١٦
ضبط المصنع للأندرويد

الأندرويد

الأندرويد هو نظامٌ مفتوحُ المصدر ومجانيّ مبْنٍ على نواة لينكس، صمّمَ للأجهزة التي تعملُ عن طريق اللمس، كالهواتف الذكيّة والحواسيب الّلوحية، ويتمّ تطويرُه من قبل التحالفِ المفتوح للهواتف النقّالة الذي يُدار بواسطة شركة جوجل، حيث اشترتْه الشركة من المطوّرين الأساسيين لهذا النظام في عام 2005، وأعلنت عنه رسميّاً بتاريخ 5 نوفمبر 2007. يعتبرُ الأندرويد في وقتنا الحاليّ هو النظام الأكثر انتشاراً بأكثر من مليار جهاز مُفعّل حسْب تقديرات العام 2013م.


طرق ضبط المصنع لهواتف الأندرويد

توجد طريقتان لإعادة ضبط المصنع لهواتف الأندرويد، وهما كما يلي:

طريقة عمل ريكوفري

تستخدم هذه الطريقة فى حالِ نسيان كلمة المرور أو النمط على الهاتف أو في حال عدم وجود حساب جيميل لإرجاع البيانات بواسطته، فيكون الحلّ في هذه الحالات هو عمل ريكفري للهاتف من أجل الدخول إلى قوائمه، بالإضافة لذلك يُمكن استخدام الريكفري لإعادة ضبط المصنع فى حالِ توقّف الجهاز عن العمل، وعدم المقدرة على الضغط على أيّ زرّ أو قائمة فيه، وبالتالي عدم القدرة على عمل ضبط المصنع بالطريقة التقليديّة، فيكونُ الحلّ الوحيد هو عمل ريكفري للهاتف، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • التأكّد من إغلاق الجهاز، ثمّ الضغط على أزرار الهوم وتشغيل الجهاز ورفع الصوت دفعة واحدة، حتّى يظهر شعار الأندرويد، ثم الانتظار لعدّة ثوانٍ لتبدأ قوائم الريكفري مود في الظهور على شاشة الجهاز.
  • التنقّل بين جميع خيارات الريكفري بعد ظهورها بواسطة زرّ تخفيض الصوت حتّى الوصول إلى الخيار الثالث، وهو: "wipe data/ factory reset" والتوقّف عليه ثمّ الضغط على زرّ تشغيل الجهاز.
  • الضغط على جملة: "yes-delete all user data"، بواسطة زرّ التشغيل والتي ستظهر بعد ظهور كلمة no أكثر من مرّة، حيث سيقوم الهاتف بحذف جميع البيانات والملفّات على الهاتف، والانتظار قليلاً حتى ينتهي الجهاز من هذه الخطوّة.
  • هذا الخيار سيحذف جميع الملفات والتطبيقات والرسائل الموجودة على الهاتف، ولكن يُمكن استرجاعها بواسطة إعادة تسجيل حساب الجيميل مرة أخرى.


الطريقة التقليديّة

الدخول على أيقونة الضبط واختيار نسخ احتياطيّ، ثم إعادة ضبط المصنع، ثم الضغط على خيار إعادة تعيين بيانات المصنع، حيث سيقوم الجهاز بإعادة التشغيل تلقائيّاً والعودة إلى نظامه الأولي، وبعد الانتهاء من إعادة ضبط النظام، يجب بعد ذلك ضبط التقويم، ثم تسجيل حساب الجيميل مرة أخرى. ومن عيوب هذه الطريقة فقدانُ جميع الملفّات والتطبيقات والرسائل والصور في حال عدم القيام بحفظ نسخة احتياطيّة منها.