ضعف الجسم المفاجئ

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٥ ، ٢٦ يناير ٢٠١٧
ضعف الجسم المفاجئ

ضعف الجسم

ضعف الجسم ينقسمُ إلى قسمين؛ وهما: الشعور بالتعب أو الإرهاق بشكلٍ مستمر، وفي بعض الأحيان يُصاب بها الشخص فجأةً، ويُعرف طبياً بعدم وجود القدرة البدنية أو العضلية اللازمة لبذلِ جهدٍ معيّن، أمَّا القسم الثاني فهو خسارة الوزن، والذي لا يُعتبر مرضاً بحدِّ ذاته؛ إلا أنه دليلٌ على وجود خطبٍ ما في الجسم يستدعي المعالجة، ويقترن الضعف المفاجئ في الجسم بنزول الوزن الملحوظ وغير المخطط له؛ لذا فإنَّ الدمج بين هاتين الحالتين من أعراض الإصابة بالكثير من الأمراض التي تستدعي التدخل الطبيّ الفوريّ للبدء بالعلاج.


أسباب ضعف الجسم المفاجئ

داء السكري

داء السكري هو اضطرابٌ في التمثيل الغذائيّ عند الأشخاص الذين يُعانونَ من كميةٍ عاليةٍ من السكر في الدم، إما بسبب عدم إنتاج الإنسولين بشكلٍ كافٍ في الجسم، أو بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاصه بالشكل الطبيعيّ الصحيّ، وهي من الحالات الطبية الشائعة التي تُسبب الضعف ونزول الوزن بشكلٍ ملحوظٍ، بالإضافة إلى وجود أعراضٍ أخرى؛ مثل: الوخزات أو الخدران في القدمين واليدين.


الاكتئاب

الاكتئاب من الحالات النفسية الأشد ضرراً على صحة الإنسان، والتي تتسبب في ظهور مختلف الأعراض؛ مثل: خسارة الوزن المفاجئ، والشعور بالتعب والوهن طوال الوقت، وتضارب الأحاسيس التي يشعر بها المريض؛ مثل: الحزن والغضب، والأفكار السلبيَّة، وسرعة الانفعال.


فرط نشاط الغدة الدرقيَّة

الغدة الدرقية هي الغدة التي تنظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم؛ مثل: تنظيم معدل ضربات القلب، ومدى السرعة التي تُحرق السعرات الحرارية فيها، إلا أنَّ الغدة قد تُصاب بحالة فرط النشاط الذي ينتج عنه فقدان الوزن المفاجئ.


السل

السل أو التدرن هو مرضٌ معدٍ وخطير، تُسببه العدوى بالبكتيريا المتفطرة السلبية، والتي تؤثر بشكلٍ كبيرٍ على الرئتين، ويمكن أن تمتدَّ لتؤثر على الكلى، والعمود الفقريّ، أو الدماغ، ومن أعراضها ضعف الجسم، والتعب، والكحة، ونزول الوزن غير المفسّر.


مرض الانسداد الرئويّ المزمن

مرض الانسداد الرئويّ المزمن هو مجموعةٌ من أمراض الرئة التي تمنع تدفق الهواء والتنفس بشكلٍ طبيعيّ، ومن أعراضها: التعب، وضيق النفس، وفقدان الوزن في مراحل لاحقة من المرض.


مرض كرون

مرض كرون هو التهابٌ يصيب بطانة الجهاز الهضميّ، والذي يُؤدي إلى الإصابة بالإسهال الشديد، وسوء التغذية، ومن أعراضه: فقدان الوزن، ووجود دم في البراز.


مرض أديسون

مرض أديسون هو اضطرابٌ هرمونيٌّ في الغدد الكظرية، ويمكن أن يؤثر على جميع الفئات العمريَّة، ومن أعراضه: الضعف، والتعب، وانخفاض ضغط الدم، وفقدان الوزن، وضعف العضلات.