طرق إذابة الدهون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ٤ مايو ٢٠١٧
طرق إذابة الدهون

الدهون

تعتبر الدهون مركبات عضوية لا تذوب في الماء لكنها تذوب في الكحول والبنزين والكلور وغيرها من المذيبات العضوية، وتوجد على شكل أسترات قابلة للتصبن والتحول إلى أحماض دهنية طويلة السلسلة، كما تتميز عن باقي المركبات الحيوية بتنوعها واحتوائها على تراكيب كيميائية متشابه، وتسمى الدهون في الحالة السائلة زيوتاً بينما تسمى في الحالة الصلبة دهناً.


تعد الدهون من أكثر المواد الغذائية انتاجاً للسعرات الحرارية، وتعبر مصدراً مهماً لإمداد الجسم بالطاقة، وتعود على جسم الإنسان بالعديد من الفوائد، إذ تعمل كواقٍ وعازل حراري يحمي أعضاء الجسم من الصدمات، وتنشط عمل إزيمات الجسم، وتساعد على إذابة بعض الفيتامينات، وتزيد كفاءة عمل الجهاز العصبي، لذلك يجب استخدامها ولكن بكميات محدودة؛ لأنّ الإكثار منها يزيد الوزن، ويتسبب بالعديد من المشاكل الصحية للإنسان.


طرق لإذابة الدهون

  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا3 لأنّها من الأحماض الدهنية التي يحتاجها الجسم بكثرة، فهي تساعد الجسم على حرق الدهون المخزنة فيه، ولا تقتصر أهميتها على حرق الدهون وحسب إنّما تعالج الالتهابات في الجسم، وتحافظ على نسبة توازن السكر في الدم، وقد ثبت أنّ تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا3 لمدة ثلاثة شهور يساعد على حرق ما يعادل 22 % من الدهون المخزنة في الجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضة وخاصة رياضة المشي لأنّها تشد العضلات وتقويها، كما تزيد حرق الدهون المخزنة في الجسم، وتنظم عمل الهرمونات المختلفة.
  • شرب الشاي الأخضر مع عصير ليمونه بشكل يومي بعد تناول وجبات الطعام مباشرة.
  • اتباع نظام غذائي صحي عن طريق تناول العناصر الغذائية بكميات مناسبة، والابتعاد عن اتباع الحميات القاسية التي تنهك الجسم وتضعف عمل أعضائه.
  • شرب الماء بكميات كبيرة؛ وذلك لأنّها تسرع عملية الأيض، وبالتالي تحرق كمية كبيرة من الدهون المخزنة في الجسم.
  • النوم لساعات طويلة لأنّه يساعد الجسم على على اذابة الدهون، ويسرع عملية الأيض،
  • الابتعاد عن تناول السكريات، وتقليل تناول الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.


اطعمة تزيد حرق الدهون

  • الكوسا: يسرع حرق الدهون، ويسهل عملية الهضم، ويساعد على إدرار البول وتخليص الجسم من السموم.
  • نخالة الشوفان: تحتوي على الألياف التي تمنع امتصاص الدهون داخل الجسم، وتؤدي إلى الشعور بالشبع وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.
  • التفاح: خاصة التفاح الأخضر إذ يحتوي على نسبة سكر أقل، كما يحتوي على مادة البكتين التي تساعد على حرق الدهون داخل المعدة.
  • الليمون: يساعد على تفكيك الدهون داخل المعدة؛ بسبب احتوائه على حمض الستريك.
  • الشاي الأخضر: يساعد على حرق الدهون ويمنع تراكمه في الجسم، كما يتميز بخصائصه المدرّة للبول.
  • الفليفلة الحلوة: تعطي الجسم الشعور بالشبع وتخلصه من السكريات والدهون المتراكمة فيه.
  • الزنجبيل: يساعد على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، ويقلل الالتهاب، ويزيد تدفق الدم ويساعد على انتعاش العضلات، ويزيد كفاءة الجسم في حرق الدهون عن طريق تسريع عملية الأيض.


وصفات تذيب الدهون

البقدونس والليمون

نضع ثلاثين فصاً من الثوم في وعاء كبير، ثمّ نضيف أربع حبات ليمون مقطعة شرائح إلى الوعاء، وستة أكواب من الماء، ونضعها على النار لمدة عشر دقائق حتى تغلي، ثمّ نضع الخليط في زجاجة ونضيف إليه ثلاث حزم من البقدونس المقطع، ونتركها لمدة ليلة كاملة، نشرب فنجان من هذا الخليط يومياً قبل وجبة الإفطار، ويجب أن نستمر على هذا المشروب مدة شهر تقريباً حتى نحصل على نتائج فعالة.


التفاح والفجل

نأخذ لتر من الماء، ونضيف إليه حبتين من الفجل المقطع، ثم نضيف حبة تفاح واحدة مقطعة، وحبتين من ثمرة الكمثري، وحبة ليمون، ثمّ نضعهما على النار حتى تغلي، وبعدها نشرب كمية من المشروب مقدار كاسه تقريباً بين كلّ وجبة من الوجبات الرئيسة.


الزنجبيل والقرفة

نأخذ ملعقة من الزنجبيل، وملعقة صغيرة من القرفة المطحون، ثمّ نضيف غليهما كوب من الماء، ونضعهما على نار متوسطة حتى تغلي جيداً، نأخذ كأس من المشروب يوميأ قبل كل وجبة من الوجبات الثلاثة بساعة.


بذر الكتان

نأخذ ملعقتين صغيرتين من بذور الكتان يومياًٍ قبل النوم، حيث تفيد هذه الوصفة في التخلص من من الدهون الزائدة في منطقة الأرداف والفخذين.


الكوسا والفاصولياء

نأخذ حبة من الكوسا المقطعة، وكمية من الفاصولياء الخضراء، ونسلقهما معاً على نار هادئة، ثمّ نضعهما في الخلاط الكهربائي ونخلطهما جيداً حتى نحصل على مزيج لزج ومتجانس، ونشرب هذا المشروب يومياً بعد كلّ وجبة من الوجبات الرئيسة لمدة شهر تقريباً حتى نحصل على نتائج فعالة.