طرق إزالة رائحة العرق طبيعياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣١ ، ١٠ مايو ٢٠١٧
طرق إزالة رائحة العرق طبيعياً

رائحة العرق

رائحة العرق من المشاكل المزعجة التي يعاني منها كثيرون، حيث تسبّب لهم الإحراج في المناسبات، وفي العمل، ويلجأ كثيرون منهم للتخلّص من هذه المشكلة عن طريق استعمال الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة، ولكنها يمكن أن تتسبّب بحساسية للبعض منهم، وتضرّ البشرة، ولكن يوجد بعض الموادّ الطبيعية المساعدة على التخلّص من رائحة العرق الكريهة، وسوف نذكر طريقة استخدامها في هذا المقال.


طرق إزالة راحة العرق طبيعيّاً

صودا الخبز

تساعد بيكربونات الصودا، أو صودا الخبز على تخفيف من رائحة العرق، وامتصاص الرطوبة التي في الجلد، كما من شأنها أن تقضي على البكتيريا التي تتسبب في ظهور رائحة العرق، وذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز، ثم دهن الخليط تحت الإبطين، والأماكن التي يكثر فيها العرق لمدة دقائق معدودة، ثم غسل المنطقة بالماء والصابون مع تكرار هذه الخلطة بشكل يومي.


خل التفاح

مرري قطنه مبللة القليل من خل التفاح على المناطق التي تفزر العرق، واتركيها لمدة تتراوح بين دقيقتين وثلاث دقائق مع تكرار هذه العملية مرتين في اليوم مرة صباحاً، ومرة مساءً، أوامزجي ملعقتان كبيرتان من خل التفاح، وكمية قليلة من العسل في كوب من الماء الفاتر، وتناوليه ثلاث مرات في اليوم قبل تناول الوجبات.


عصير الليمون

يقلل عصير الليمون رائحة العرق عن طريق تقليل مستوى الرقم الهيدروجيني في البشرة، الأمر الذي يؤدي إلى قتل البكتيريا المسؤولة عن رائحة العرق، واستخدامه كالآتي: اقسمي حبة من الليمون إلى نصفين، ثم افركي تحت الإبطين بنصف الليمونة، واتركيها حتى تجف لمدة عشر دقائق، ثم استحمي بالماء الدفىء، وكرّري هذه العملية مرة في اليوم، أمّا إذا كنتِ تعانين من الحساسية في الجلد فتستطعين تخفيف عصير الليمون في نصف كوب من الماء، ثمّ افركي تحت الإبطين بهذا الخليط.


زيت شجرة الشاي

ضعي ملعقتين كبيرتين من زيت شجرة الشاي في زجاجة مع كمية من الماء، واستخدميها كمزيل للعرق، فزيت شجرة الشاي يعمل على القضاء على البكتيريا التي تتسبب في ظهور رائحة العرق الكريهة.

ملاحظة: إذا كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة تجنّبي استخدام هذا الزيت.


اللفت

اصنعي عجينة من اللفت عن طريق هرس ورقات من اللفت في خلاط كهربائي، ثم اعصريها لتستخرجي العصير منها، ثم ضعي العجينة تحت الإبطين، ثم اتركيها حتى تجف، فسوف يساعد اللفت على قتل البكتيريا المسببة لظهور الرائحة الكريهة للعرق، وكّري هذه العملية يومياً لتتخلصي من الرائحة لمدة عشر ساعات في اليوم.


البندورة

طبقي القليل من عصير البندورة على المناطق التي تفرز العرق، ثم اتركيها حتى تجفّ، ثم اغسليها وكرّري هذه الخلطة مرّة في اليوم، وتستطيعين تناول كوب من عصير البندورة للتقليل من رائحة العرق.


زيت اللافندر

يستخدم زيت اللافندر في حلّ العديد من مشاكل الجلد، كما من شأنها تقليل من رائحة الأبطين، ويمكنك اتباع الآتي: دلّكي القليل من زيت اللافندر على المناطق التي تفرز العرق، أو ضعي القليل من زيت اللافندر في عبوة زجاجية ، ثم أضيفي بعض النقاط من زيت اللافندر واستعمليه كرذاذ لإزالة رائحة العرق.


الكحول

الكحول هي علاج آخر مفيد لإزالة رائحة الإبط، وتساعد على إغلاق المسام، لاستخدامها افركي بلطف بعض الكحول على الإبطين، والأماكن التي فيها تعرق، ويمكنك أيضا خلط بعض الكحول مع الماء، واستخدامه لشطف الإبطين.


خليط الأعشاب

امزجي كمية متساوية من لحاء البلوط، وأوراق الجوز، وأوراق البندق الساحرة، وأوراق شجرة الكينا، ثم أضيفي خمس ملاعق كبيرة من هذا المزيج في لترين من الماء، ثم اغليه على النار لمدة خمس دقائق، ثم ضعي لتراً من الماء عندما يبرد، واستحمي به للتخلّص من رائحة العرق.


ورق الجوز

طبقي عجينة مكونة من مهروس أوراق الجوز تحت الإبطين لبضع دقائق فتساعد على التقليل من رائحة الإبطين.


القلطة

تحتوي القلطة أو شبه القمح على مواد تساعد على زيادة المناعة، وعلى الحماية من الإصابة بمرض السرطان، كما تساعد على التخلّص من رائحة العرق، وتستخدم كالآتي: ضعي ملعقتين من عصير القلطة في كوب من الماء، ثم تناوليه في الصباح على الريق يومياً، ويراعى أن القلطة ذات طعم حادّ يمكن أن تسبّب بالغثيان لبعض الناس.