طرق إعداد الميزانية

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٠٩ ، ١٠ مايو ٢٠١٧
طرق إعداد الميزانية

القوائم المالية

القوائم المالية هي سلسلة من القوائم المحاسبية التي تُسهل عملية استيعاب البيانات المالية ووصفها للوصول إلى نتائج معينة تساعد على رصد الوضع المالي العام والخاص في منشأة ما، وغالباً ما تُبنى في نهاية السنة المالية، كما يمكن تعريفها أيضاً بأنها أداة محاسبية يؤتى بها لغايات متابعة أداء الشركة خلال فترة مالية منصرمة، وبالتالي مساعدة الإدارة على وضع جملة من التوقعات حول وضعها المالي المستقبلي، وتندرج تحت القوائم المالية كل من: قائمة الدخل، وقائمة الميزانية العمومية، وقائمة حقوق الملكية.


الميزانية العمومية

الميزانية العمومية تعرف أيضاً بقائمة المركز المالي، وهي وسيلة محاسبية تقدم بياناً بصيغة محاسبية حول وحدة اقتصادية معينة ضمن فترة زمنية ما، وتُبنى هذه القائمة بالاعتماد على العناصر: الأصول والخصوم وحقوق الملكية.


تحظى الميزانية بأهمية كبيرة بين التقارير المالية؛ نظراً لإنشاء إدارة المؤسسة لها سعياً لتوضيح المركز المالي الخاص بها خلال فترة معينة، وتقديم المعلومات الضرورية، ووضعها بين مستخدمي هذه القوائم، ولتحقيق الهدف الكامن من إنشاء هذه القائمة فلا بد من إعدادها وفقاً لمجموعة من المبادئ المحاسبية، والفرضيات المتداولة، وترتيب عناصرها، وعرضها بأسلوب واضح لتحقيق الفائدة لمستخدميها.


طرق إعداد الميزانية

دفتر الأستاذ

يتوجب على المُحاسب إجراء هذه الخطوة لغايات إثبات كافة الإيرادات والمصروفات الخاصة بالمنشأة، وإقفال الحسابات في دفتر الأستاذ بعد ترحيلها، فيقفل المحاسب مخزون أول المدة، ويثبت مخزون آخر المدة، ثم ترحيل مخزون آخر المدة.


إعداد قائمة الدخل

يتوجب عند الشروع بخطوة إعداد قائمة الدخل مقابلة كافة الإيرادات والمصروفات المتعلقة بالفترة المالية المطلوبة، للتوصل فيما بعد إلى وضع المنشأة من صافي ربح أو خسارة.


إعداد قائمة المركز المالي

  • جمع كافة الأصول الثابتة في المنشأة مطروحاً منها قيمة مجموع الاستهلاك الخاص بها، وتعتبر هذه الخطوة ضرورية للوصول إلى صافي الأصول المملوكة للمنشأة.
  • الإتيان ببنود الأصول المتداولة، وتجميعها مع بعضها، وتشمل: النقدية، والمخزون، والعملاء.
  • جمع مختلف بنود الالتزامات قصيرة الأجل؛ أي الالتزامات ذات العمر الأقل من عام.
  • جمع بنود الالتزامات طويلة الأجل؛ أي التي يتجاوز عمرها أكثر من عام.
  • جمع قيم بنود حقوق الملكية، وتشمل رأس المال، والاحتياطات، وأرباح المرحلة.


معادلة الميزانية

يُشترط في قائمة المركز المالي أن تتساوى أصولها مع كل من خصوم المنشأة وحقوق الملكية؛ أي توازنهما معاً، لذلك سميت بالميزانية، وتتخذ عدداً من المعادلات الميزانية أو المحاسبية، فتكون الأصول في الجانب الأيمن من القائمة، بينما تتخذ الخصوم وحقوق الملكية الجانب الأيسر منها، وتكون معادلتها على النحو التالي: الأصول-الخصوم= حقوق الملكية.