طرق استثمار المال القليل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٣ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٦
طرق استثمار المال القليل

استثمار المال

يسعى معظم الناس إلى تحسين ظروفهم الماديّة، واستثمار أموالهم في مشاريع ناجحة ومُربحة؛ لكن البعض يمتلكون القليل من المال، فيبحثون عن الطريقة المُثلى لتوظيفه في أي نشاطٍ أو مشروع اقتصادي يعود بالمنفعة، ويستطيعون من خلاله التوسّع لمشاريع أخرى بعد فترةٍ من الزمن، وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن طرق استثمار المال القليل.


طرق استثمار المال القليل

  • التخلّص من الديون: إن كثيراً من الأشخاص الذي يبحثون عن مشاريع استثماريّة يتّجهون للاقتراض من البنوك أو من المعارف والأقارب، وهذا ما يؤدّي لاحقاً إلى ذهاب ربح المشروع، أو رأس المال الناتج عنه في تسديد الديون أو دفع مستحقات البنوك، والفوائد المترتبة عليه، لذا من الأفضل تجنب الديون، وتوفير رأس مال كافٍ قبل البدء بأي خطوة استثمارية.
  • التأكّد من عدم وجود التزامات مالية: وتشمل تلك الالتزامات وجود المستحقات الشهرية لمحال تجارية مثلاً كمحلات الأجهزة الكهربائيّة، أو وجود تكاليف علاجية ضرورية لأحد أفراد العائلة، وبمعنى آخر لا بُدّ أن ييدأ الاستثمار على قاعدة مُريحة خالية من الضغوطات الماليّة.
  • تنويع المشاريع: يُخطئ المستثمر الجديد حين يضع كل رأس ماله في مشروعٍ واحد أو اتجاه استثماري مُحدد، فمن الضروري تقسيم الأموال وتوزيعها على عدة مشاريع استثمارية؛ لتجنب الخسارة، وللاستفادة من مجالات متعددة ومختلفة، ولاختبار جدوى بعض المشاريع من عدمها في مشاريع أُخرى، وهذا ما يُساعد المستثمر الحديث على تحديد خياراته الاستثمارية مُستقبلاً.
  • تخصيص حساب للطوارئ: حيث يُساعد هذا الأمر المستثمر على ضمان سير التزاماته المالية تجاه الأسرة وتجاه نفسه بسلام، إلى جانب تأمين تكاليف المعيشة بعيداً عن رأس مال المشروع، ممّا يُساهم بقوة في نجاحه وتحقيق نمو ربحي بشكلٍ سَلس.


أفكار لمشاريع بمال قليل

  • انظر حولك وستجد العديد من الأفكار البسيطة التي يفرزها المحيط والبيئة التي تعيش فيها، فالأطفال مثلاً يطلبون من الأهل شراء أغطية السرير التي تحمل صور نجومهم المُفضلين كسبايدر مان، ويمكن القيام بطباعة تلك الصور والشخصيات على الأغطية وبيعها وستكون فكرة مُربحة.
  • جرب الأفكار الغريبة فهي غالباً ما ستجد إقبالاً كبيراً من الناس، فأحد الأمريكيين باع صخرة أسماها الصخرة الأليفة بمقدار دولار واحد للقطعة، حتى تمكن بعدها من جني أموال طائلة لا تُصدق.
  • سارع إلى اختراع لعبةٍ أو تطبيقٍ إلكتروني، وقم ببيعه عبر الإنترنت، إذا كنت من أصحاب الإبداعات الإلكترونيّة، وستجني المال الكثير.
  • راقب احتياجاتك، واجعل الحاجة أم الاختراع، فكثيرة هي المشاريع التي بدأت بحاجات أصحابها الشخصية، حتّى جعلتهم يجنون الملايين.