طرق استخدام الكركم للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٢ ، ١٦ مايو ٢٠١٧
طرق استخدام الكركم للوجه

الكركم

يعد الكركم أحد النباتات المعمرة المنتمي إلى الفصيلة الزنجبيليّة، ويعود أصله إلى مناطق جنوب الغرب من شبه الجزيرة الهندية، ويحتوي في تركيبه الكيميائي على السعرات الحرارية، والبروتين، والكاربوهيدرات، والدهون، والزيوت الطيارة كأتلانتون ومادة الزنجبيرين ومركب الكوركومين، والألياف الغذائية، وتعتبر باكستان، والبيرو، وتايلاند، والصين، وتايوان من الدول الرائدة في إنتاجه، وله العديد من الاستخدامات أشهرها علاج مشاكل البشرة، والتي سنذكر طرق استخدامه لها في هذا المقال.


طرق استخدام الكركم للوجه

علاج حب الشباب

نخلط كميات قليلة من مسحوق خشب الصندل، ومسحوق الكركم في وعاء، ونضيف عدة قطرات من عصير الليمون أو الماء، ونخلط جيداً للحصول على عجينة، وندهنها على الوجه ونتركها مدّة عشر دقائق، ثمّ نغسلها جيداً بالماء البارد.


محاربة تجاعيد الوجه

نخلط كميات متساوية من الكركم والدقيق الأبيض في وعاء، ونضيف لها كمية قليلة من الحليب، وندهم المزيج على الوجه ونتركه حتّى يجف، ثمّ نغسلهه بالماء الفاتر، وهذا المزيج يجدد خلايا الوجه.


تقشير الوجه

نخلط دقيق الترمس في وعاء مع الكركم، وكمية قليلة من الماء وعصير الليمون، وندهن المزيج على الوجه ونتركه مدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نفركه جيداً بعد جفافة بحركات دائرية لطيفة، ونغسل الوجه بالماء.


التحكم في إفرازات الغدد الدهنية

نخلط مسحوق الكركم مع كمية قليلة من خشب الصندل، وعصير البرتقال، وندهن المزيج على الوجه ونتركه مدّة عشر دقائق على الأقل، ثمّ نغسله بالماء الفاتر.


إزالة الشعر الزائد

نخلط في وعاء كلاً من: دقيق الحمص، وعصير الليمون الطازج، والكركم، ونستخدم هذا المزيج ثلاث مرات في الأسبوع، ولكن يجب الامتناع عن تطبيق الوصفة إن كان الوجه حساساً لاحتوائها على الليمون.


تنعيم الوجه

نخلط كميات متساوية من عصير الليمون، واللبن الزبادي، والدقيق الأبيض، والكركم، وندهن المزيج على الوجه ونتركه حتّى يجف، مدّة عشرين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء.


الحفاظ على شباب الوجه

نضع عصير الطماطم ومسحوق الكركم في وعاء، ونخلطهما معاً، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر، وندهن المزيج عليه ونتركه ما بين الخمس عشرة إلى العشرين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء.


تفتيح البقع السوداء

  • نخلط عصير الليمون الطازج مع عصير الخيار، ومسحوق الكركم، وندهن المزيج على الوجه ونتركه مدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نغسله بالماء البارد.
  • نضع في وعاء كلاً من: ملعقة صغيرة من الكركم، وملعقة صغيرة من حليب جوز الهند، وملعقة صغيرة من العسل الطبيعي، ونخلط جيداً، ثمّ نغسل الوجه جيداً بالماء ونزيل كافة آثار المكياج، وندهن المزيج على الوجه بالتساوي مع الابتعاد عن منطقة حول العينين، ونتركه مدّة عشرين دقيقة، وبعدها نغسله بالماء البارد.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.