طرق استخدام زبدة الشيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٧
طرق استخدام زبدة الشيا

زبدة الشيا

هي من الزيوت الدهنيّة اللزجة، الموجودة داخل ثمرة الكريت التي تشبه ثمرة جوز الهند، وغالباً ما توجد هذه الأشجار في وسط وغرب آسيا وأفريقيا، وزبدة الشيا تشبه الكريمة في قوامها، ولونها يكون مائلاً للصفرة، وتحتوي زبدة الشيا على حمض اللنوليك و حمض دهني، وغيرها من الأحماض الأمينيّة المفيدة للجسم، وتحتوي على بعض المعادن والفيتامينات المهمّة للجسم.


وزبدة الشيا تحتوي على مضادّات الأكسدة المعروفة بأهميّتها، وتستخدم زبدة الشيا لإزالة آثار الجروح والحروق بنوعيها الناتج من حرق بالنار أو الناتج من أشعة الشمس، ولترطيب البشرة وإزالة تجاعيد الجلد، ويعود سبب قدرتها على ذلك وجود مضادّات الأكسدة بمكوناتها، أمّا للشعر فهي مفيدة جداً لقدرتها على معالجة التقصف وجفاف الشعر تساقطه.


طرق استخدام زبدة الشيا

  • تستخدم في تصنيع الشوكولاتة بدلاً من زبدة الكاكاو، والشوكولاتة المصنوعة من زبدة الشيا أكثر فائدة لصحة الجسم.
  • تستخدم في تحضير المواد التجميليّة وكريمات علاج حروق الشمس والندوب: وبذلك يكون الكريم جاهزاً للاستخدام بدهنه مباشرة على المنطقة المراد علاجها إمّا من الحروق أو للترطيب.
  • تستخدم عندما تكون مادة خام تتمّ عن طريق إذابتها ببخار الماء، ويتمّ ذلك بوضع وعاء يحوي على زبدة الشيا فوق وعاء يحوي على ماء مغلي يخرج منه البخار، وذلك لتبقى قيمته الصحيّة متواجدة فيه، أمّا إذا سخن مباشرةً على النار ذلك يفقد زبدة الشيا الكثير من عناصرها وقيمها، وأيضاً يجعلها متكتّلةً صعبة الدهن.
  • استخدم الشعب الإفريقي زبدة الشيا كبديل عن الزيوت النباتية في تحضير الطعام.


استخدامات زبدة الشيا

  • تستخدم على الشعر لإعطائه اللمعان والترطيب وأيضاً تخليصه من تقصّفه، ويتمّ ذلك بدهن فروة الرأس بزبدة الشيا لمدّة 30 دقيقة قبل الاستحمام.
  • تستخدم للبشرة؛ لإعطائها نضارة، و تخليصها من التجاعيد والجفاف: يتمّ دهن كميّة قليلة من زبدة الشيا بعد تذويبها على البشرة لمدّة 10 دقائق، ويُفضّل وضع كريمات التجميل التي تحتوي على زبدة الشيا أكثر من استخدامها خام، وسبب أهميّة زبدة الشيا للبشرة هو احتوائها على فيتامين (A, E).
  • تستخدم زبدة الشيا للأطفال؛ فهي مفيدة جداً لبشرة الطفل وتُخلّصه من الالتهابات التي قد تكون ناتجةً من وضع الحفّاضات، وتدهن الزبدة على المنطقة المحمرّة لمدّة 10 دقائق، وهي غير ضارة للطفل نهائياً.
  • تستخدم لترطيب الجسم بالكامل بمزجها مع زيوت أخرى ودهنها على بشرة الجسم كاملةً.
  • تستخدم بوضعها المباشر على الشفاه لترطيبها وعلاجها من التشقّقات.


فيديو استخدامات زبدة الشيا

للتعرف على المزيد من المعلومات حول استخدامات زبدة الشيا شاهد الفيديو.