طرق اصطياد الفئران

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٠ ، ٢٢ يناير ٢٠١٧
طرق اصطياد الفئران

اصطياد الفئران

تعتبر الفئران أو الجرذان من الثدييات من فصيلة القوارض، ويُعد فأر المنزل من أشهرها، وتنتشر الفئران عادةً بالقرب من تجمعات البشر والأماكن المكتظة، وتعيش في مختلف التضاريس والبيئات، وتمتاز بلونها الرمادي والبني والأبيض، ويصل وزنها إلى ما يقارب 57غراماً، ويتراوح طولها من 12سم إلى 21سم، ويتسبب وجود هذه الفئران في المنزل بنقل الأمراض والروائح الكريهة كما أنها تسبب الإزعاج والخوف والرعب للسكان، لذا من المهم التخلص منها باستعمال الطرق المتاحة.


تُعد المصائد من طرق اصطياد الفئران، ويجب استخدام القفازات الطبية عند وضع المصائد ولمسها، كما يجب غسلها جيداً باستعمال شامبو الأطفال ثم شطفها بالماء، كما يجب تجفيفها تحت أشعة الشمس للتخلص من رائحة الإنسان عليها.


طرق لاصطياد الفئران

المصائد اللاصقة

تكون المصائد اللاصقة على شكل بيوت صغيرة مصنوعة من الورق المقوى، ويُغطى الجزء السفلي من المصيدة بمادةٍ لزجة للتمكن من جذب الفئران، والتصاق أقدامها الصغيرة بها، مما يفقدها القدرة على الهرب، والجدير ذكره بأنّ استعمال هذه المصائد يُسهم ببقاء الكائن الحي عالقاً في المصيدة، ومن المفضل شراء عدد من هذه المصائد وتوزيعها في المنزل حول الغرف وفي الدولاب وخزانة الملابس، كما توجد هناك مصائد صغيرة ومصائد كبيرة تساعد على اصياد أكثر من فأر، وبعد إلقاء القبض على الفأر يُقتل، والتخلص منه خارج المنزل مباشرةً.


المصائد الكبّاسة القديمة

توضع قطعة من الجبن أو زبدة الفول السوداني في هذا النوع من المصائد، فيشتم الفأر الرائحة ويحاول الاقتراب من الفخ لتناول الطعم، وعند اقترابه ينطبق السلك عليه ويتمكن الشخص من صيده، ويُفضل وضع ورقة من الجرائد تحت المصيدة للتمكن من تنظيف المكان بشكلٍ أسهل، بعد إتمام العملية، ويتم بعدها التخلص من المصيدة وتطهير المنزل.


إطلاق القطط في مكان تواجد الفئران

تُعد القطط من أفضل الطرق المستخدمة لاصطياد الفئران باعتبارها حيوانات مفترسة لها، وتتم هذه الطريقة من خلال ترك القطة المنزلية تتجول في الغرف التي توجد فيها الفئران، وبالتالي الإمساك بها والتخلص منها بشكلٍ سريع، والوجود الدائم للقط في المنزل يرعب الفئران، ويرغمها على الابتعاد وعدم الدخول إلى البيوت.


استخدام مواد طاردة للفئران

يُعد زيت شجرة الكينا العطري وزيت النعناع والزيوت الأخرى القوية والمستخدمة في رش الأعشاب من المواد التي تطرد الفأر بفضل رائحتها، الأمر الذي يجبره على الهروب، فتوضع هذه المواد في زوايا المنزل، والأماكن التي تمكن الفأر من الدخول، إضافةً إلى الشقوق وحول الأبواب، والمناطق المحيطة بالمنزل وحول المطبخ.


كرات العث (النفتالين)

تُوزع عدد من هذه الكرات في المنزل، وتُستبدل بكراتٍ جديدة عند تبخر المادة الكيميائية منها، ولكن يجب الحرص عند استخدام هذه الطريقة مراقبة الأطفال والحيوانات الأليفة لتجنب قيامهم بأي ردة فعل تجاه كرات العث.


أوراق الغار

تُستخدم أوراثق الغار لاصطياد الفئران، وذلك بتقطيعها، وتوزيعها حول المنزل، كما يمكن أن توضع أيضاً في زوايا الخزائن.