طرق التخلص من البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٨
طرق التخلص من البطن

النّوم الكافي

يُعدّ الحصول على قسط كافٍ من النوم بصورة يوميّة عاملاً مهماً للتخلّص من البطن، والحصول على بطن مسطّح، وتعود أهميّة هذا الأمر لحقيقة أنّ عدم حصول الجسم على حاجته من النوم تتسبب في حدوث تغييرات هرمونيّة؛ فترتفع نسبة إفراز هرمون الغريلين (بالإنجليزيّة: Ghrelin)، ممّا يزيد من شهية الفرد، إلى جانب التسبب في انخفاض إنتاج هرمون الليبتين (بالإنجليزيّة: Leptin) المسؤول عن إظهار مشاعر الشبع، لذا لا بدّ من الحرص على الحصول على القسط الموصى به من النّوم؛ أي ما بين 7-9 ساعات بحسب مؤسسة النّوم الوطنيّة.[١]


إجراء التغييرات الغذائيّة

يُعد إجراء تغييرات على النظام الغذائي أمراً ذا أهمّية عند محاولة التخلّص من دهون البطن، ومن هذه التغييرات:[٢]

  • تضمين الأطعمة البروتينيّة الخالية من الدّهون في الوجبات الغذائيّة، وذلك ضمن حصص تتراوح ما بين 57-114 غم.
  • تناول الأطعمة التي تتكوّن من الحبوب الكاملة ضمن حصة تقارب نصف كوب، بدلاً من تلك المكوّنة من الحبوب المكرّرة؛ كالخبز الأبيض والبيتزا.
  • الامتناع عن تناول المشروبات المحلّاة، كالعصائر والمشروبات الغازيّة، بالإضافة لتجنّب الكحول.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن تناول المخبوزات والبوظة.


ممارسة التمارين الرياضيّة

تُعتبر تمارين سحق البطن والجلوس غير مفيدة أو ذات فعاليّة أقلّ عندما يتمّ تكرارها مراراً، ولتحقيق أقصى استفادة من التمارين الرياضيّة بهدف إزالة البطن فإنّ نصيحة الدكتور أوز (Dr. Oz) تتمحور حول استخدام البدائل لهذه التمارين، ومحاولة التجديد، حيث يُمكن تطبيق تمرين اليوغا باستخدام وضعيّة القط، وذلك من خلال الاعتماد على الأطراف الأربعة لدعم الجسم، ثُمّ تقويس الظهر للأعلى بصورة تحاكي القطط، وفي ذلك الوقت يتمّ شد عضلات البطن العميقة نحو العمود الفقري بالاستعانة بعمليّة الشّهيق والإبقاء على ذلك الوضع لمدة 4 ثوانٍ، ثُمّ الزفير لمدة 4 ثوانٍ، وهكذا.[٣]


المراجع

  1. Jenna Dedić, Tehrene Firman (22-12-2017), "The 23 Absolute Best Ways to Lose Belly Fat"، www.redbookmag.com, Retrieved 20-9-2018. Edited.
  2. ANDREA CESPEDES (18-7-2017), "How to Get Rid of Belly Fat in a Week"، www.livestrong.com, Retrieved 20-9-2018. Edited.
  3. "Get Rid of Belly Fat", www.doctoroz.com, Retrieved 20-9-2018. Edited.