طرق التخلص من بقع حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٥ ، ١٤ مايو ٢٠١٧
طرق التخلص من بقع حب الشباب

حب الشباب

يعرف حب الشباب بأنّه أحد الأمراض الجلديّة الالتهابية أو التهيجية الذي ينتج عن حدوث تغييرات في الغدد الدهنية والمسامات الجلدية المصاحبة لها، ويظهر حب الشباب على البشرة، والظهر، والكتفين، وأعلى الذراعين، وغالبية البكتيريا المسببة له بكتيريا لاهوائية، ويصاحبه تجمّع لخلايا البشرة الميّتة في المسام، وسيلان دهني، وللحد من هذه المشكلة هناك العديد من الطرق التي يمكن تطبيقها سنذكر بعضها في هذا المقال.


طرق التخلص من بقع حب الشباب

الشاي الأخضر

نضع في وعاء نصف كوب من الشاي الأخضر، ونتركه جانباً كي يبرد، ثمّ نبلل قطنة معقمة بالشاي الأخضر، وندهن بها أماكن الحبوب وآثارها، ونكرر دهن الوصفة يومياً.


الفراولة

نهرس أربع حبات من الفراولة في وعاء، ونضيف لها ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من الحمص مطحون، وأربع قطرات من عصير الليمون، ونخلط جيد، وندهن المزيج على البشرة ونتركه حوالي عشرين دقيقة، ثمّ نغسل البشرة بالماء الفاتر، ثمّ بالماء البارد، ثمّ نوضع كريم مرطب على البشرة.


صفار البيض

نخلط صفار بيضة مع ملعقتين من العسل الأبيض، وكمية قليلة من عصير الليمون، ثمّ ندهن المزيج على البشرة ونتركه حوالي ستين دقيقة، ثمّ نغسل الوجه بالماء الفاتر، وندهن المزيج مرتين في اليوم، مرة في الصباح الباكر، ومرة في الليل قبل النوم.


البيكنج باودر

نخلط ملعقة كبيرة من البيكنج باودر مع ملعقتين من الشاي المغلي، ثمّ ندهن المزيج على البشرة ونتركه لحوالي عشرين دقيقة، وبعدها نقشر البشرة ونغسلها بالماء الدافئ، ونكرر دهن المزيج ثلاث مرات في الأسبوع، كما أنّ هذا المزيج يقلل ظهور الحبوب في الوجه.


القرفة

نضع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في وعاء مع نقطتين من زيت القرفة، وملعقة صغيرة من العسل، ونخلطهما سوياً، ونضع المزيج على مناطق بقع الحبوب، ونتركه لحوالي خمس وعشرين دقيقة، ثمّ نغسل البشرة بالماء العادي، ويمكن أن نوضع المزيج على كامل الوجه، ونتركه مدّة عشر دقائق.


التفاح

نهرس حبة من التفاح في وعاء الخلاط الكهربائي، ثمّ نضيف لها أربع ملاعق كبيرة من العسل الأبيض ونخلط حتّى نحصل على عجينة متماسكة، ونضع العجينة على البشرة لحوالي عشر دقائق، ثمّ نغسلها بالماء الفاتر، وبعد ذلك نضع كريم مرطب خالٍ من الزيت.


بياض البيض

نخفق بياض البيض جيداً، ثم نغسل البشرة بالماء والغسول، وبعدها نضع بياض البيض بحرص وبطء على الوجه، ونتركه مدّة عشرين دقيقة، ثمّ نغسل البشرة بالماء الفاتر، وننصح بعدم استخدام الوصفة لمن يعاني من حساسية البيض.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.