طرق التخلص من نفايات المواد المشعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٥٠ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٨
طرق التخلص من نفايات المواد المشعة

المواد المشعة

تلعب المواد المشعة دوراً حيوياً في حياتنا، فالكهرباء التي نستخدمها يتم إنتاجها من المفاعلات النووية، وتستعمل النظائر المشعة في العديد من التطبيقات الطبية، إلّا أنّه من الضروري معرفة كيفية التخلص من فضلات هذه المواد بصورةٍ آمنة، حيث يعد التعرّض للإشعاعات النووية ولو بكميةٍ قليلة مضراً بالصحة، حيث يشعر الشخص بالغثيان والتقيء، وقد يؤدي التعرض المستمر لها إلى الإصابة بالحمى والشعور بالتعب المزمن، وقد يصاب الإنسان بالمرض الإشعاعي نتيجة التعرض طويل الأمد للنشاط الإشعاعي، وهو عبارة عن فقر دم حاد ناتجٌ عن ضعف الجسم وعدم قدرته على إنتاج كريات الدم الحمراء، بالإضافة إلى الاحتمالية الكبيرة للإصابة بالسرطان، وفي هذا المقال سنذكر في مقالنا طرق التخلص من فضلات المواد المشعة.[١]


طرق التخلص من نفايات المواد المشعة

طرق للتخلص من المواد المشعة :[٢]

  • عدم إلقاء النفايات النووية ضمن النفايات التي تطرح في البيئة، لأنّ اختلاط المواد المشعة مع البيئة يسبب الكثير من الأضرار التي تلحق الضرر بالحيوان والنبات.
  • معالجة المواد المشعة لتصبح خاملة، ولا تتنتقل إلى المناطق المجاورة، وتتم عملية المعالجة بصهر النفايات مع بعضها البعض، بما فيها الزجاجيات والعلب المعدنية، حيث يستفاد منها كعوازل زجاجية للهواء والماء.
  • تزجيج المخلفات النووية، حيث تخلط نفايات المواد المشعة مع الزجاج، ويتم معالجتها للحصول على كتلة صلبة تزن 20 كيلوغرام، لا تسرّب الإشعاعات الضارّة، كما أنّها تقاوم التعرية، حيث توضع في حاوياتٍ معدنية يتم دفنها في قاع المحيط.
  • تعريض المواد المشعة لضغط مرتفع جداً، وتحويلها إلى كتلة صلبة محاطة بأسطوانات إسمنتية، وتوضع في إسطوانات حديدية تدفن في حفر عميقة ضمن مناطق جيولوجية معينة.


أنواع نفايات المواد المشعة

أنواع نفايات المواد المشعة :[٣]

  • نفايات منخفضة المستوى: تتألف من النظائر التي تتلفها المسشفيات وتتخلص مها، إذ تمتاز باحتوائها على نسبة قليلة من الإشعاعات الضارة، ويتم التخلص من هذا النوع عن طريق وضعها في عبوات مخصصة، ودفنها في أماكن مخصصة بذلك.
  • نفايات مرتفعة المستوى: تتكون من الوقود النووي المستعمل في صناعة الأسلحة النووية، حيث يتم معالجتها مرة أخرى واستخدامها في المفاعلات النووية، ويتم حفظها لفترة طويلة تحت باطن الأرض أو تحت المياه العميقة، لفترة تتجاوز العشرين عاماً، وذلك بوضعها في برك مخصصة لاستهلاك الوقود، مما يؤدي إلى التقليل من نشاطها الإشعاعي بصورةٍ بطيئة، لتندرج ضمن النفايات المنخفضة المستوى.
  • نفايات ما بعد اليورانيوم: هي من أخطر أنواع نفايات المواد المشعة، وتتكون من مواد مشعة عالية التركيز تصنع منها أسلحة نووية، ويتم إتلافها عن طريق وضعها في عبوات مزودة بالرصاص، وتحت رقابة مشددة، ثمّ تدفن العبوات تحت مستوى الأرض بحوالي ثلاثمئة قدم، وفي مواقع معينة، وتحتاج مثل هذه العبوات إلى ما يقارب العشرة آلاف عام لتصبح نفايات منخفضة المستوى.


المراجع

  1. "What Are Radioactive Materials? - Definition, Examples, Uses & Benefits", study.com, Retrieved 19/9/2018. Edited.
  2. "Managing radioactive substances", www.nibusinessinfo.co.uk, Retrieved 19/9/2018. Edited.
  3. "Handling Radioactive Materials Safely", ehs.princeton.edu, Retrieved 19/9/2018. Edited.