طرق التربية الإسلامية وأساليبها

كتابة - آخر تحديث: ١١:١١ ، ٢ يناير ٢٠١٩
طرق التربية الإسلامية وأساليبها

طرق التربية الإسلامية وأساليبها

يمكن أن يقوم الأهل الذين يرغبون بتربية أبنائهم تربية إسلامية صحيحة القيام بهذا الأمر من خلال اتباع عدد من الوسائل والأساليب، ومن الأمثلة عليها ما يلي:[١]

  • القدوة الحسنة: فمن غير الممكن أن يقوم الأهل أوالوالدان بنهي الطفل عن أمر ما وهم يقومون بفعل هذا الأمر، ومن هنا كانت القدوة الحسنة واحدة من أهم الأساليب الخاصة بتربية الطفل تربية إسلامية صحيحة، فينبغي أن يكون الوالدان قدوة حسنة لأبنائهم.
  • الموعظة الحسنة: وهذا الأسلوب يكون ناجحاً مع الطفل إذا كان من شخص قريب منه، وهو أسلوب هام ومؤثر في تربيبة الأطفال تربية إسلامية، ولا بد أن يقوم الوالدان باتخاذ أنبياء الله ورسله قدوة لهم في اتباع هذا الأسلوب، ويجدر الإشارة إلى أنه لا بد من أخذ الحذر وعدم الإكثار من الوعظ والإرشاد والنصح لأن هذا الأمر قد يصيب الطفل بالملل وعدم الإكتراث للوعظ في المرات القادمة.
  • الترغيب والترهيب: حيث يمكن القيام بترغيب الطفل وحثّه على القيام بأمر ما من خلال تشجعيه بأي طريقة كانت سواء تشجيعاً مادياً كإعطائه بعضاً من النقود، أو حتى تشجيعاً نفسياً كشكره ومدحه، وعلى الجهة الأخرى يمكن إتباع إسلوب الترهيب في تربية الأبناء باستخدام العقاب.


خصائص التربية الإسلامية

يوجد العديد من الخصائص التي تتمتع بها التربية الإسلامية المُستنبطة من القرآن الكريم، وفيما يلي بعض هذه الخصائص:[٢]

  • الرّبانية: تُعد هذه التربية ليست من صنع الإنسان، وإنما هي خالصة من الله عز وجل الذي خلق البشر وهو أدرى بمفاتيح الفطرة لديهم، وهو أعلم بدوائهم وما يحتاجون إليه في تربيتهم.
  • الشمول: إنّ التربية الإسلامية المستمدة من القران الكريم تمتاز بشموليتها لجميع ما يهم الفرد، فهي تشمل كل ما يخصه في الحياة الدنيا وفي آخرته، ولم تقتصر هذه التربية على التركيز على الفرد فقط بل امتدت لتنظّم علاقات المجتمعات بين بعضها البعض.


مصادر التربية الإسلامية

من أبرز المصادر للتربية الإسلامية ما يلي:[٣]

  • القرآن الكريم، وهو المصدر الأول والأساسي للتربية الإسلامية.
  • السنة النبوية الشريفة.
  • سيرة السلف الصالح.


المراجع

  1. "تربية الأبناء في الإسلام http://iswy.co/evbc9"، islamway، 27-3-2013، اطّلع عليه بتاريخ 31-10-2018. بتصرّف.
  2. محمد سلامة الغنيمي (6-11-2013)، "خصائص التربية في القرآن الكريم"، alukah، اطّلع عليه بتاريخ 31-10-2018. بتصرّف.
  3. هديل أبو ضلفة، نور سعد ، التربية الإسلامية ، صفحة 12-13. بتصرّف.