طرق التنحيف في أسبوع

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٦ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٨
طرق التنحيف في أسبوع

خسارة الوزن في أسبوع

يُشير الخبراء إلى أن عمليّة التنحيف وخسارة الوزن بصورة صحيّة لا بُد أن تتم بشكل تدريجي، وهذا يتطلّب أن يتم الاعتماد على إجراء تغييرات على نمط الحياة الغذائي بحيث يستطيع الفرد الالتزام بها على المدى البعيد، والتي بدورها تقوم على تحديد حاجات الجسم الأساسية من العناصر الغذائيّة، مع الابتعاد عن الانقياد وراء الوعود بخسارة الوزن بشكل كبيرة باتباع وجبات غذائيّة أو منتجات معيّنة، ومما يجدر ذكره إن الخسارة الطبيعية للوزن خلال أسبوع عادةً ما تتراوح ما بين 454-907 غم من وزن الجسم، أما عند خسارة كمية كبيرة من الوزن فإن الجسم سيفقد كتلة العضلات، والعظام، والماء بدلاً من الدهون.[١]


التغييرات الغذائيّة

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض التّغييرات الغذائيّة التي تساعد على التنحيف في أسبوع، ومنها:[٢]

  • استخدام أداة أو وسيلة معيّنة لتتبع مقدار السعرات الحراريّة التي يتم استهلاكها.
  • تضمين الأطعمة البروتينيّة؛ كاللّحوم الخالية من الدّهون، والبيض، والأسماك، في النظام الغذائي في تقليل الشهيّة وبالتالي خسارة الوزن.
  • تقليل تناول الأطعمة الكربوهيدراتيّة، النشويّة والسكريّة، واستبدالها بتناول الفواكه والخضراوات ذات المحتوى القليل من الكربوهيدرات؛ فيساعد ذلك على خسارة وزن الدّهون والماء بصورة ملحوظة.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة المُعالَجة والسّريعة، واستبدالها بتناول العناصر الغذائيّة الكاملة.
  • تقليل عدد الوجبات الخفيفة، وتناول الطعام في مواعيد الوجبات فقط.
  • تجنّب إضافة التوابل أو الصلصات إلى الأطعمة؛ فهي تشتمل على السعرات الحراريّة بكثافة.
  • شرب الماء والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية؛ كالقهوة والشاي، وذلك بدلاً من المشروبات ذات المحتوى المرتفع من السعرات الحراريّة.


النّشاط البدني

تعد زيادة عدد الخطوات التي يمشيها الفرد بصورة يوميّاً بمثابة المفتاح لخسارة الوزن خلال أسبوع، وعلى الفرد تجنب ممارسة تمارين حرق الدّهون الشديدة دون أن يمتلك خبرة سابقة بذلك؛ حتّى لا يُعرّض نفسه للأذى، ويُعتبر المشي طريقة آمنة لزيادة احتمالية خسارة الوزن، ويمكن تحميل تطبيق لعدّ الخطوات اليوميّة، والّتي يجب أن تتراوح بين 10 آلاف-20 ألف خطوة في اليوم.[٣]


المراجع

  1. "How to Lose Weight Quickly and Safely", www.webmd.com,28-2-2017، Retrieved 30-9-2018. Edited.
  2. Rudy Mawer (27-9-2016), "A 7-Step Plan to Lose 10 Pounds in Just One Week"، www.healthline.com, Retrieved 30-9-2018. Edited.
  3. Malia Frey (24-4-2018), "How to Lose Weight in a Week"، www.verywellfit.com, Retrieved 30-9-2018. Edited.