طرق التواصل الاجتماعي

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٣٦ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٨
طرق التواصل الاجتماعي

التواصل اللفظي

يحدث التواصل اللفظي شفهياً أو صوتياً أو كتابياً للتعبير عن رسالة معينة ونقلها، مثل: الكلام، وبكاء الطفل، والرسائل البريدية، ويُقسم التواصل اللفظي إلى:[١]

  • التواصل الشفهي: يشمل جميع الاتصالات التي تحدث من خلال الفم، مثل: الكلمات المنطوقة، والمحادثات، وأي معلومات يتم تبادلها من خلال الكلام، كما يشمل مشاهدة الأخبار والمحادثات في اللقاءات التلفزيونية والمذياع والهاتف المحمول.
  • التواصل الكتابي: يشمل التواصل من خلال الكلمات المكتوبة بمختلف اللغات والرموز، مثل: الكتب، والمطبوعات، والجرائد، والمستندات الورقية، والمجلات.


التواصل غير اللفظي

إنّ التواصل غير اللفظي يعني إرسال واستقبال الرسائل بدون استخدام كلمات، ويشمل: الإيماءات، ولغة الجسد، ونغمة الصوت، ووضعية الجسم، وتعبيرات الوجه، فهو يتعلق بشكل كبير بجسد المتكلم، ويساعد المستقبل على تفسير الرسالة المستلمة، حيث تعكس الإشارات غير اللفظية تفسير الوضع بشكل أكثر دقة من الرسائل اللفظية، وفي بعض الأحيان تتعارض الاستجابة غير اللفظية مع الرسالة اللفظية مما يؤثر على فعالية الرسالة، كما يشمل التواصل غير اللفظي على ثلاثة عناصر؛ وهي:[٢]

  • المظهر الخارجي: مثل: الملابس، وتسريحة الشعر، والترتيب، واستخدام مستحضرات التجميل، والمنطقة المحيطة؛ مثل: حجم الغرفة، والإضاءة، والديكورات.
  • لغة الجسد: مثل: الإيماءات، وتعابير الوجه، ووضعية الوقوف.
  • الأصوات: مثل: نبرة الصوت، ومستوى جهارة الصوت، وسرعة الكلام.


وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة

ساعد التقدم التكنولوجي في تطور وسائل الاتصال، حيث توجد العديد من الوسائل الحديثة التي تتميز بسهولة وسرعة الاستخدام، وفيما يأتي أهمها:[٣]

  • مواقع التواصل الاجتماعي: تُعد أحدث وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تربط الأشخاص ببعضهم بطرق غير تقليدية، وتتضمن الكثير من وسائل الترفيه والمشاركة.
  • البريد الإلكتروني: هي خدمة تقدمها العديد من المواقع لتبادل الرسائل النصية، والملفات، والصور، والفيديو، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى.
  • الهاتف: سواءً الهاتف التقليدي أو الهواتف الذكية، فإنّ لها دور كبير في تسهيل الاتصال بين الأشخاص والشركات في مختلف أنحاء العالم.
  • المؤتمرات المرئية عن بعد: هذه الوسيلة جيدة بشكل كبير للمؤسسات والشركات التي تعمل في أكثر من منطقة جغرافية، أو التي تتعامل مع شركات أخرى في مناطق مختلفة.
  • مواقع المحادثة الفورية: يوجد العديد من المواقع التي توفر خدمة المحادثة الفورية بين الأشخاص عن بعد، والنقاش في شتى المواضيع.


المراجع

  1. "Communication Theory", www.communicationtheory.org, Retrieved 04-10-2018. Edited.
  2. "Types of Communication", www.notesdesk.com,08-03-2009، Retrieved 04-10-2018. Edited.
  3. "The 7 types of modern communication for Estate Agents", www.resourcetechniques.co.uk,09-02-2010، Retrieved 15-10-2018. Edited.