طرق الحفظ

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٥
طرق الحفظ

عمليّة الحفظ

الحفظ ليس بالعملية الصعبة على عقل الإنسان، وإن كان الشخص يعاني من مشاكل في الحفظ فهذا لا يعود بالضرورة على ضعف ذاكرة الشخص، إنّما على عدم معرفته بالطريقة الملائمة لذاكرته في الحفظ، فلكل واحد منّا نوع من الذاكرة التي تحتاج طريقة مختلفة للعمل، فلكل عقل قدرات معينة عليه اكتشافها ليعرف الطريقة المناسبة للحفظ، فقوة الذاكرة وتخصّصها يتفاوت من شخص لآخر، فالبعض قد يحفظ الأرقام بشكل جيد، والبعض يحفظ الأسماء أو الأماكن والطرق وهكذا.


العقل عادةً يتذكّر الأشياء الحيّة، الأشياء التي تتحرك، والزاهية والمبهرة بألوان مميّزة، أو الأصوات، لذلك في الكثير من الأحيان ننسى بعض المعلومات التي قمنا بقرائتها منذ فترة، مثلاً قد ننسى نظرية معيّنة كنا قد قرأناها في كتاب الفيزياء؛ وذلك لأنّ النظرية مسرودة بشكل غير مرن وليست مرتبطة بشيء سوى أنها نظرية في كتاب مليء بالمعلومات، حتى لا يعاني العقل من النسيان علينا أن نحفزه ونمرنه بالطريقة التي تتناسب مع قدراته.


طرق الحفظ

طريقة الربط بالصور

المواد التي تعتمد على الصور كالجغرافيا، والأحياء قم بربطها بأشكال لأشياء نستخدمها باستمرار، مثلاً خارطة إيطاليا تشبه الحذاء.


اكتب قصة

قم بكتابة قصة تربط المعلومات المراد حفظها ببعضها البعض، ليسهل عليك تذكرها لاحقاً، فحفظ قصة تحتوي مثلاً عناصر الكيميائية تُسهل عليك حفظها.


الخريطة الذهنية

استخدم الخريطة الذهنية هي وسيلة تُسهل ترتيب الأفكار والمعلومات المتعلقة بموضوع معين بالرسومات توضيحية، وروابط ومخططات بدلاً من الاعتماد على الكلام فقط. هناك العديد من الكتب يمكن قرائتها لتعلم كيفية كتابة الخريطة الذهنية.


التخيّل

مثلاً سُئلت عن تجربة أجريت في مختبر الكيمياء، قم بتخيل التجربة وحاول قدر المستطاع أن تتخيل التجربة،الألوان،والروائح والأصوات، وهكذا.


الحفظ قبل النوم

إن مر عليك معلومة أو نظرية أو قصيدة صعُب عليك حفظها،اقرأه قبل النوم، فيقول العلماء أن المعلومات التي تدخل العقل في الفترة قبل النوم هي الأكثر ترسيخاً في ذاكرة الإنسان.


التكرار

حاول أن تمر على المعلومة أكثر من مرة في فترات مختلفة، خصوصاً قبل الامتحان، لذلك يُنصح الطلاب دائما بالمذاكرة أولاً بأول حتى يسكون قد قرأ المعلومات مراراً فيسهل عليه الحفظ والتذكر وقت الامتحان.


تذكر دائماً أن تمرن عقلك باستمرار، واشرب الماء بشكل متواصل، ومارس الرياضة والتنفس العميق بشكل صحيح، وتناول الغذاء الصحي أيضاً، حتى تحصل على ذاكرة قوية وجسم صحي.