طرق الحماية من أشعة الشمس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٧ ، ١٩ أبريل ٢٠١٧
طرق الحماية من أشعة الشمس

أشعة الشمس

تعتبر الشمس مصدر الطاقة والضوء الطبيعي والمتجدد للأرض، وهي مهمة جداً للكائنات الحية جميعها، وتفيد الإنسان في الحصول على الضوء وتشغيل الأجهزة بالاعتماد على أشعتها وحصول الجسم على فيتامين د المهم له، وبالرغم من فوائد العديدة للشمس إلا أنّها تطلق أشعة ضارة تُعرف بالأشعة فوق البنفسجية وتسبب العديد من الأضرار للجسم، وتجنباً لذلك لا بد من اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية للحماية من أشعتها والتي سنعرفكم بها في هذا المقال.


طرق الحماية من أشعة الشمس

  • الحرص على تغذية البشرة داخلياً، من خلال تناول الفواكه والخضروات حيث إنّها تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية التي تساهم في إصلاح التلف والأضرار التي تتعرض لها.
  • استخدام مستحضرات الحماية من أشعة الشمس مع الحرص على تجديد وضعها كل فترة.
  • الحرص على ارتداء قبعة عند الخروج من المنزل تحديداً خلال فترة الظهيرة، كما ينبغي تغطية الرأس عند تعريض الجسم لحمام شمسي.
  • تناول المعادن ومكملات الفيتامينات التي يتم الحصول عليها من الصيدليات، إذ أنها تساهم في وقاية البشرة من أشعة الشمس، كما أنّها تقضي على الجذورالحرة الموجودة في الجسم، والتي ينشط عملها عند تعريض الجسم لأشعة الشمس تحديداً الأشعة فوق البنفسجة.
  • تجنب تعريض الجسم لأشعة الشمس المباشرة تحديداً في الأوقات التي تكون بين الساعة العاشرة صباحاً والساعة الرابعة مساءً؛ لأنّه في هذه الفترة تكون فيها أشعة الشمس ضارة بشكل كبير على الجسم.
  • استعمال النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل مع الحرص على استعمال ذوات الألوان الغامقة والداكنة منها، إذ إنّها تحمي العينين من الأذى والضرر الذي قد تصابان به عند التعرض لأشعة الشمس.
  • ارتداء القمصان والسراويل بأكمام طويلة.
  • ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة، حيث إنّ الألوان الداكنة تمتص الحرارة.
  • تجنب وضع الزيوت على الجسم عند التعرض لأشعة الشمس؛ لأنّ ذلك يساهم في سحب أشعة الشمس الضارة، ويجعلها تتغلل داخل خلايا البشرة.


وصفات للوقاية من أشعة الشمس

الحليب والبيض

نخلط أربع ملاعق صغيرة من الزيت، وصفار بيضتين، وأربع ملاعق صغيرة من الحليب، وملعقتين صغيرتين من الدقيق في وعاء، ثمّ نطبق المزيج على الوجه، ونتركه مدّة ثلث ساعة ثمّ نغسله بالماء الفاتر، ونكرر العملية مرة يومياً.


اللوز والليمون

نضع ملعقتين كبيرتين من اللوز المدقوق، وعصير حبة من الليمون، وبياض بيضتين في وعاء، ونمزج المكوّنات معاً، ثمّ نضع الخليط على البشرة، ونتركه مدّة ثلث ساعة، ونغسله بالماء الفاتر ثمّ الماء البارد، ونكرر العملية بشكل يومي.