طرق الربح عبر الإنترنت

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٠ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٦
طرق الربح عبر الإنترنت

الربح عبر الإنترنت

هو عبارةٌ عن وسيلةٍ مستحدثةٍ ظهرت مع تطور عالم الإنترنت، وانتشاره بين فئةٍ كبيرةٍ من الأفراد، والذي يساهمُ في توفير الربح المالي بالاعتمادِ على مجموعةٍ من الاستثمارات الماليّة التي تتم بطريقةٍ إلكترونيّة، وأيضاً يُعرفُ الربح عبر الإنترنت بأنه من أحدِ الاستخدامات الحديثة لشبكة الإنترنت، والتي تساهمُ في تطبيق الاتصالات الفعالة بين الفرد بصفته الشخصيّة، أو بصفةِ المنشأة التي يمثلها مع مجموعةٍ من الأفراد المستهدفين بغرض تقديم سلعٍ، أو خدماتٍ لهم مقابل الحصول على مبالغٍ ماليّةٍ يتم الاتفاق عليها مسبقاً، وينتجُ عن ذلك تحقيق أرباح ماليّةٍ بالاعتمادِ على دور شبكة الإنترنت كوسيطٍ بين أطراف العمليّة التجاريّة، أو التسويقيّة، أو الإعلانيّة.


فوائد الربح عبر الإنترنت

  • لا يحتاجُ لوجودِ موقعٍ جغرافي، إذ من الممكن البدء بتحقيق الأرباح أثناء الوجود في المنزل، أو مقهى الإنترنت.
  • عادةً يتمُ الاعتمادُ على رأس مالٍ بسيطٍ للبدء في الخطوة الأولى في المجال الذي سيرتبطُ بتحقيقِ الأرباح.
  • لا يتطلبُ وجود فريق عملٍ كبيرٍ من الأفراد، بل من الممكن أن يقتصر العملُ على شخصٍ، أو شخصين.
  • يوفرُ كفاءةً في متابعةِ كافة العمليات، والخطوات المرتبطة بنوعيّةِ العمل عن طريق الاعتماد على البرامج الحاسوبيّة الخاصة بالعمليات التجاريّة الإلكترونيّة.
  • يساعدُ على نشرِ كميّةٍ كبيرةٍ من الإعلانات التسويقيّة، مما يهدفُ إلى زيادةِ عدد الزبائن، أو العملاء المستهدفين من طبيعة العمل عبر الإنترنت.
  • يعتمدُ بشكلٍ مباشرٍ على استخدامِ وسائل الاتصال التكنولوجيّة الحديثة، والتي تستخدمُ شبكة الإنترنت، مثل: برامج المحادثة، ومواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني.


طُرق الربح عبر الإنترنت

التجارة الإلكترونيّة

هي من أشهرِ وأقدمِ الطُرق التي يستخدمها العديدُ من الأفراد والشركات في تطبيقِ فكرة الربح عبر الإنترنت، والتي تعتمدُ على توفير موقعٍ إلكتروني لشركةٍ افتراضيّة تقدمُ مجموعةً من السلع الجاهزة للبيع، والتي تستخدمُ الإعلانات الإلكترونيّة في الترويج لهذه السلع، وتعتمدُ على توفيرها بأسعارٍ أقلَّ من الأسعار المطروحة في الأسواق العاديّة، وعادةً يتمُ البدء بمجموعةٍ من العينات البسيطة من السلع، ثم تزداد الكميات مع زيادة الطلب، وتحقيق الأرباح بشكلٍ تدريجي، ومن الأمثلة على التجارة الإلكترونيّة: مواقع بيع الكُتُب الإلكترونيّة.


التسويق الإلكتروني

هو من الوسائل الحديثة التي تُحققُ الربح عبر الإنترنت، والذي يعتمدُ على استقطابِ مُنتجٍ معينٍ من قبل شركةٍ ما، ثم عقد اتفاقيّة تسويقٍ لهذا المنتج مقابل الحصول على ربحٍ معينٍ من قيمة البيع، أو الحصول على مبلغٍ محددٍ مقابل تقديم خدمة التسويق، ويعتمدُ التسويق الإلكتروني على توفير الوسائل التي تُعززُ من الدور الإعلان للمنتج سواءً باستخدام المواقع الإلكترونيّة، أم الرسائل البريديّة عبر البريد الإلكتروني، أم الاستعانة بميزات الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن الأمثلة على التسويق الإلكتروني: مواقع تقديم خدمات الإعلانات.


الوساطة الإلكترونيّة

هي تطبيقُ المفهوم التقليدي للوساطة بين الأفراد، ولكن بطريقةٍ إلكترونيّة؛ إذ تعتمدُ على إنشاءِ موقعٍ إلكتروني خاصٍ بأحد مجالات الوساطة سواءً العقاريّة، أم الماليّة، أم القانونيّة، ثم إضافةُ مجموعةٍ من عروض الوساطة التي تحقق الفائدة للأشخاص المعنيين بتطبيق الوساطات، وتضمن تحقيق الربح المالي لأصحاب الموقع الإلكتروني. ومن الأمثلة على الوساطة الإلكترونيّة: تقديمُ عروضٍ للوساطة العقاريّة بين أصحاب العقارات والمشترين مقابل الحصول على نسبةٍ ماليّةٍ تشكلُّ ربحاً عبر الإنترنت.