طرق القصر بالصلاة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٢ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٦
طرق القصر بالصلاة

قصر الصلاة

لقد فرض الله تعالى خمس صلواتٍ في اليوم والليلة على المسلمين ولابد من تأديتها في أوقاتها المحددة التي خصصها الله تعالى لينال العبد الأجر والثواب ويصلح الله تعالى عمله، ومن نعم الله عز وجل بأنْ لم يكلّف نفساً إلّا وسعها، فجعل هناك أبواباً ورخصاً لبعض الحالات التي يصعب على المسلم تأدية الصلاة بصفتها العادية فأجاز له ما يسمى بقصر الصلاة وكذلك جمعها في موعدٍ واحدٍ.


تعريف قصر وجمع الصلاة

قصر الصلاة هو تأدية الصلاة الرباعية ركعتين لظروفٍ معيّنةٍ وضّحها الله تعالى، ولا يجوز القصر في صلاتي المغرب والفجر، لأنّ عدد ركعات الفرض في المغرب ثلاث وفي الفجر ركعتان، قال تعالى: (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا) [النساء:101].


كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه كان يقصر الصلاة في السفر حتى يرجع، حيث كان يصلي المغرب ثلاثاً والفجر ركعتين وكان يصلي عليه السلام معها ركعتي السنة.


بينما الجمع في الصلاة يعني تأدية صلاتي الظهر والعصر معاً جمع تقديم في وقت الظهر أو جمع تأخير في وقت العصر، أو جمع صلاتي المغرب والعشاء جمع تقديمٍ في وقت صلاة المغرب أو جمع تأخيرٍ في موعد صلاة العشاء، لأسباب مخصوصةٍ وضّحها الله تعالى.


شروط القصر في الصلاة

السفر الطويل الذي يمتد إلى يومين معتدلين، ويقدّر ذلك بالمسافات بأربعة بُرد والتي تساوي 80 كيلومتراً اًو 84 كيلومتراً، ويجوز للعبد قصر الصلاة ولو قطع هذه المسافة في وقتٍ أقل من يومين مثل استخدام السيارة أو الطائرة، وطبعاً لا بد من أن يكون السفر في أمورٍ مباحةٍ مثل السفر لطلب الرزق، أو للتعلّم، أو لصلة الرحم، أو لتأدية الحج، أو العمرة.


طريقة قصر الصلاة

  • يقوم المصلي بنيّة القصر في صلاة الظهر، أو العصر، أو العشاء بعد أن يكون قد حقق الشروط.
  • يبدأ صلاته بتكبيرة الإحرام، ثم قراءة دعاء الاستفتاح.
  • يقرأ سورة الفاتحة وسورةً قصيرةً أخرى.
  • يركع ويردد" سبحان ربي العظيم" ثلاثاً، ثم يرفع من الركوع مع ترديد" سمع الله لمن حمده" مرةً واحدةً.
  • يسجد ويردد في سجوده" سبحان ربي الأعلى" ثلاثاً، ثم يرفع من السجود ويجلس قليلاً.
  • يسجد مرّةً أخرى ويفعل كما فعل في السجدة السابقة.
  • يقوم لتأدية الركعة الثانية.
  • يقرأ التشهد بعد السجدة الثانية، ثم يقرأ الصلاة الإبراهيميّة، ويسلّم عن اليمين وعن الشمال.