طرق القضاء على القمل وبيضه

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٦ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
طرق القضاء على القمل وبيضه

القمل

يعيش قمل الشعر وبيوضه على فروة الرأس ويحصل على غذائه عن طريق امتصاص دم الشخص المُعيل، وتصيب عدوى القمل الأطفال أكثر من غيرهم من خلال ملامستهم للشخص المصاب في المدرسة، ومن الممكن أن تنتقل العدوى أيضاً بارتداء ملابس الشخص المصاب أو باستخدام أدوات العناية الشخصية الخاصة به مثل الأمشاط أو فراشي الشعر الملوّثة، وتتكاثر هذه الحشرات بشكلٍ سريع ويحتاج التخلص منها ومن بيوضها لعدة أيام من بدء الاستخدام المنتظم للعلاجات الفعّالة، وسنذكر في مقالنا أبرز الطرق الطبيعية للقضاء على القمل والصئبان دون تعرّض فروة الرأس للتهيج.


طرق القضاء على القمل وبيضه

الثوم

تُسحق عشرة فصوص من الثوم بشكلٍ جيد للحصول على معجون، ويُخلط مع ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون، ثم يُطبق الخليط على فروة الرأس ويُترك لمدة ثلاثين دقيقة بعد ذلك يُغسل بالماء الساخن، وتُكرر هذه العملية بشكلٍ يومي.


زيت الأطفال

يُدهن الشعر بكمية مناسبة من زيت الأطفال ويُمشط باستخدام المشط الخاص بالقمل بشكلٍ بطيء حتى يبدأ القمل بالتساقط، ثم يُغسل الشعر بالماء الساخن والشامبو، وفي المساء وقبل الذهاب إلى النوم يُطبق القليل من الخل الأبيض على الشعر، ويُفضل أن يُغطى بقبعة الشعر ويُترك حتى الصباح، ثم يُغسل بالماء والشامبو كالمعتاد، ويُكرر هذا العلاج لمدة أربعة أيام للتخلص من القمل وبيضه.


زيت الزيتون

تطبق كمية مناسبة من زيت الزيتون على الشعر قبل الذهاب إلى النوم، ويُغطى بمنشفة أو بقبعة الرأس ويُترك ليلة كاملة، وفي الصباح يُمشط الشعر بمشط أسنانه رفيعة ومتقاربة، ثم يُغسل بالشامبو العشبي.


الملح

يُخلط ربع كوب من الخل وربع كوب من الخل بشكلٍ جيد، ثم يوضع المحلول في بخاخ ويُستخدم عن طريق رشه على جميع أجزاء الشعر، ويُغطى بقبعة الحمام ويُفضل أن يُترك لمدة ساعتين، بعد ذلك يُغسل بالماء، ويجب تطبيق هذه الوصفة مرة واحدة كل ثلاث أيام للحصول على نتيجة إيجابية.


الفازلين

توضع طبقة سميكة من الفازلين على فروة الرأس قبل النوم ويُغطى بقبعة الشعر أو بالمنشفة، ثم يُترك ليلة كاملة وفي الصباح يُستخدم زيت الأطفال لإزالة الفازلين ويُمشط بمشط أسنانه رفيعة ومتقاربة للتخلّص من القمل، ويجب الانتظام في استخدام هذا العلاج لعدة أيام متتالية حتى يتم التخلص من القمل وبيضه.


زيت شجرة الشاي

تُمزج ملعقة من زيت الشاي، وثلاث ملاعق من زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، ويُطبق المزيج على جميع أجزاء الشعر، ثم يُغطى بمنشفة الشعر ويُترك لمدّة ثلاثين دقيقة بعد ذلك يُغسل بالماء الساخن، ثم يُمشط الشعر بمشطٍ خاص للتخلص من القمل وبيضه.


الخل الأبيض

تُخلط كميات متساوية من الخل الأبيض والماء بشكلٍ جيد، ويُطبق المزيج على الشعر ويُفضل أن يُلف بالمنشفة لمدة ساعتين، ثم يُمشط الشعر خضلةً خصلة، بعد ذلك يُشطف بالماء.