طرق المذاكرة للثانوية العامة

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٠٥ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٨
طرق المذاكرة للثانوية العامة

الثانويّة العامة

تعتبر الثانويّة العامة إحدى المراحل المهمّة في حياة الطلبة جميعاً، فيتوقف مصير الطالب ومهنته المستقبليّة على المعدل الذي سيحصل عليه في تلك الامتحانات، ولهذا فإنّ اختيار الطريقة الصحيحة للدراسة خلال تلك السنة تعتبر أمراً مهماً جداً، ولكن قبل الامتحانات على كلّ طالبٍ أن يتهيأ نفسياً للدراسة ولتلك السنة، فبالرغم من أهمية الدراسة في تلك السنة إلّا أنّ العديد قد يحصلون على علاماتٍ منخفضةٍ في الامتحانات نتيجة التوتر أو القلق والخوف من الامتحانات.[١]


المذاكرة للثانوية العامة

تبدأ عملية المذاكرة لامتحانات الثانوية العامة من بداية السنة الدراسيّة، وليس قبل الامتحانات بأسبوعٍ أو أسبوعين، فالدراسة خلال السنة هي الدراسة الفعليّة التي ستساعدك على حصد العلامات المرتفعة في النهاية، ومن أجل الدراسة بشكلٍ جيدٍ خلال السنة يمكنك اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • حدد هدفك من الثانوية العامة من بداية السنة، فإن كانت المادة التي ترغب بدراستها في الجامعة ذات معدلٍ مرتفع فعليك أن تتعب أكثر وتجتهد أكثر.
  • ابدأ بتحضير خطةٍ للدراسة من بداية السنة، فضع خطةً يوميةً للدراسة بناءً على جدول الحصص، وأخرى أسبوعية تراجع من خلالها المواد التي تأخذها خلال ذلك الأسبوع، وعليك أن تعطي كلّ مادةٍ حقّها بناء على مهارتك فيها ومدى صعوبتها، فقد تحتاج مواد الحفظ على سبيل المثال وقتاً أقلّ يومياً من الرياضيات أو العلوم.
  • خذ الامتحانات المدرسية على محمل الجد، فادرس لها كدراستك للامتحانات النهائية، وهو ما سيساعدك على أن تكون مستعداً عندما يأتي وقت الامتحانات النهائية.
  • اجعل جدولك الدراسي خلال السنة جدولاً واقعياً، فلا يمكنك أن تضع جولك دون ترك مجالٍ للعب خلال السنة بأكملها، فعليك أن تضع وقتاً للترفيه عن نفسك أيضاً كي تعود بقمة نشاطك مرةً أخرى للدراسة.


الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة

عندما يحين موعد الامتحانات عليك أن تلزم هدوءك، وهو ما ستتمكن من فعله بسهولةٍ إن كنت قد ذاكرت دروسك بشكلٍ جيدٍ خلال العام الدراسي، ويمكنك اتباع الخطوات الآتية عند اقتراب موعد الامتحانات:[٣]

  • خذ الأمور بجديةٍ أكبر، فهذه المدة هي المدة الفاصلة التي سيظهر فيها مجهودك خلال السنة بأكملها.
  • ابدأ بالدراسة للامتحانات قبل أسبوعين من بدء الامتحانات نفسها، فضع جدولاً تتمكن فيه من مراجعة جميع المواد الدراسية مرةً واحدةً على الأقل قبل البدء بموعد الامتحانات، وعليك التحضير أيضاً بحسب جدول الامتحانات الخاص بك، فإن كانت هنالك مادةٌ يسبقها القليل من الوقت فمن المهم أن تحضّر لها بشكلٍ أكبر خلال هذه المدة.
  • اختبر نفسك عدة مراتٍ عن طريق وضع أسئلة الامتحان، أو جعل شخصٍ آخر يضعها لك، أو جلب عن أسئلة السنوات السابقة، وحلّها خلال المدة المقررة في المنزل في جوٍّ شبيهٍ بجو الامتحان، وأعد الكرّة أكثر من مرةٍ حتى تتمكن من حلّها في الوقت المقرر.
  • إذا اتبعت الخطوات السابقة فإنّك ستكون مستعداً بشكلٍ كاملٍ للامتحان، ولكن عليك أن تعتني بغذائك قبل الامتحان وأن تحصل على قسطٍ كافٍ من النوم كي تكون بكامل تركيزك.


المراجع

  1. "How To Prepare For An Exam Effectively – Top 13 Ways Revealed!", www.vkool.com, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  2. "How to Succeed in School", www.edu.pe.ca, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  3. Zak Khan, "6 Techniques to Study Effectively"، www.lifehack.org, Retrieved 11-7-2018. Edited.