طرق النجاح في التسويق الشبكي

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ٢١ مايو ٢٠١٧
طرق النجاح في التسويق الشبكي

التسويق الشبكي

التسويق الشبكي هو تسويق المنتجات أو الخدمات على أساس تواصلي، حيث يدعو المستهلك المستخدمين لشراء المنتجات مقابل مبلغ معين من المال، ويحصل المستخدم أيضاً على نسبة معينة إذا باع المنتج لأشخاص آخرين حتى يُصبح لديه عدد كبير من الزبائن أو العملاء من خلالهم تتم عملية الشراء.


تعد عمليية التسويق الشبكي من أهم الطرق المستخدمة لتحقيق الأرباح، حيث استعانت بها بعض الشركات بسبب ما تحققه من مبيعات عالية للمنتجات أو الخدمات المختلفة بتكلفة مالية قليلة، كما يلجأ المستخدم إلى شرائها بهدف الاستفادة منها، والسعي وراء الربح، مما يؤدي إلى تحقيق أرباح خيالية، ولهذا فإننا سنعرض في هذا المقال أهم الآليات المستخدمة للنجاح في مجال التسويق الشبكي.


طرق النجاح في التسويق الشبكي

  • تحديد الأهداف: الأهداف من أهم الخطوات التي يجب الاهتمام بها لنجاح التسويق الشبكي، لهذا يجب معرفة الأمور التي يهدف إليها التسويق الشبكي، وأخذها بعين الاعتبار لبلوغ الأهداف والغايات التي يسعى إليها صاحب المشروع.
  • العثور على العملاء: يجب اتباع عدة وسائل وأساليب للحصول على قاعدة عملاء نموذجية وذات كفاءة.
  • دعوة العملاء: بعد العثور على العملاء يجب دعوتهم وتحويلهم إلى أشخاص مهتمين بالتسويق الشبكي.
  • عرض المنتج: يجب عرض المنتج أو العمل أو السلعة على العميل، كما يجب مراعاة مهارات الاتصال خلال العرض، وكيفية عمل عرض مؤثر، وتحديد أولوياته، وتحويل بعض العملاء أصحاب طاقات إلى موزعين.
  • تدريب الموزعين الجدد: بعد إضافة موزعين جدد إلى القائمة، يجب العمل بذكاء وكفاءة لتطوير مهارات الموزعين، ونقل خبراتهم لزيادة الإنتاجية دون عناء أو مشقة.


نصائح لنجاح التسويق الشبكي

إعداد مكتب

يجب تحديد مكان مناسب للعمل، وفصله عن أي شكل مرتبط بمناطق الحياة الطبيعية حتى يتمكن أفراد المجتمع التفريق بين ما يكون في المنزل وفي المكتب.


وضع بعض القواعد

يحتاج مؤسس العمل التسويقي الشبكي إلى وضع القوانين والقواعد والجداول الزمنية الملائمة لمتطلبات ومقتضيات النظام التسويقي، ومن المهم تحديد الأهداف والخطط ؛لأنها أساس كل شيء، وبدونها لن يستطيع الإنسان تحقيق القيمة التي يجب إضافتها لنجاح العمل.


إلزام العملاء بالقواعد الخاصة بالعمل

منذ البداية يجب إلزام الأشخاص بما يقوم به مدير أو موظف المنشأة التسويقية الشبكية، وإقناعهم بأن هذا المجال خطير ومهم للغاية على الصعيد الشخصي والعملي؛ لأن أفراد العائلة والأصدقاء يجب أن يتعاملوا مع المدير أو الموظف كما لو أنَّه في المكتب تماماً، فليس من الجيد مقاطعة العمل حتى لو كان من المنزل، لذلك يُنصح بنشر الجدول الزمني الخاص على الباب الخاص بالمدير أو الموظف حتى يتعرف الأفراد على أوقات الراحة الخاصة بهم.


الانضباط

الإنسان في العمل التسويقي الشبكي يستطيع التحكم بنفسه، فيجب ألا يواصل تأخير عمله، كما يجب أن يبتعد عن تأجيل المهام، ولهذا يُفضل أن يكون مرناً، وأن يضع جدولاً زمنياً خاصاً بتنفيذ الواجبات والمهام في وقتها المخصص.


تجنب التشتت

الابتعاد عن التشتت في العمل من المنزل، وضرورة التعامل مع الموقف وكأننا في مكتب حقيقي، فهناك الكثير من الأشياء التي تشتت الأفكار والانتباه يجب التخلص منها؛ مثل: صوت التلفاز والأطفال.


المصداقية

يجب أن يتحلى العامل في التسويق الشبكي بمصداقية، من حيث وجود المنتجات المعروضة على الزبائن، وجودتها، وطريقة الاستفادة منها.