طرق تحفيز نمو الشعر بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٠٤ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٧
طرق تحفيز نمو الشعر بسرعة

الشعر

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الشعر الضعيف والتالف نتيجة الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، أو اتباع نظام غذائي غير صحي، أو الحمل والولادة، بالإضافة إلى استخدام مستحضرات العناية التي قد تحتوي على بعض المواد الكيماويّة ذات التأثيرات الضارّة على المدى البعيد، وهذا ما يجعل المصابون يشعرون بالإحراج والضيق نتيجة المظهرالخارجي، ولذلك سنعرفكم في سطور موضوعنا التالي على بعض الطرق والوصفات الطبيعيّة الآمنة لحل هذه المشكلة بأقل الأضرار والتكاليف وبأفضل النتائج.


طرق تحفيز نمو الشعر

صفار البيض

نمزج صفار ثلاث بيضات بشكلٍ جيّد، ونطبقها على الشعر، ونتركه لمدّة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة، ثمّ نزيله بالماء الفاتر، وبعد ذلك نغسل الشعر بالماء والصابون كالمعتاد.


زيت الزيتون والبندورة

نمزج كميّة صغيرة من زيت الزيتون، وحبّة من البندورة، وهلام ساق من الصبّار بشكلٍ جيّد حتى نحصل على مزيج كريمي ناعم، ونطبقه بعد ذلك على بصيلات الشعر بالكامل، ونتركه لأطول فترة زمنيّة ممكنة قبل إزالته بالماء والصابون.


العسل وهلام الصبار

نمزج كميّة مناسبة من هلام الصبّار، وأربع ملاعق صغيرة من العسل بشكلٍ جيّد، وندلك فروة الرأس بعد ذلك بالمزيج، ونتركه لمدّة ثلث ساعة قبل غسله بالماء.


نبات القراص

نخلط بعضاً من أوراق نبات القرّاص في الشامبو الخاص، ونغسل به الشعر جيّداً وبانتظام، حيث يساهم هذا النبات في تحفيز نمو الشعر، وتكثيفه بسرعة فائقة.


ماء سلق البطاطس

نسلق بضع حبّات من البطاطس في كميّة من الماء المغلي في قدرٍ على نار متوسطة، ونحتفظ بماء السلق، وندلك به الشعر عند الاستحمام، ونترك الشعر رطباً به لبضع دقائق قبل غسله جيّداً بالماء والصابون.


التوت الهندي

نخلط مقدار ملعقة كبيرة من عصير التوت الهندي، وعصير الليمون، ونطبق الخليط بعد ذلك على بصيلات الشعر بالكامل، ونتركه لمدّة لا تقل عن ساعتين، ثمّ نغسله بالماء الفاتر.


زيت جوز الهند وأوراق الكاري

نسخن في قدرٍ على نار متوسطة نصف كوب من زيت جوز الهند، وسبع أوراق من الكاري الأخضر مع التقليب المستمر حتى نحصل على مزيجٍ أسود اللون، ونضعه بعد ذلك على الشعر وفروة الرأس، ونتركه لبعض الوقت قبل إزالته بالماء، ونكرر ذلك مرتين أسبوعيّاً للحصول على أفضل النتائج.


نصائح لتحفيز نمو الشعر بسرعة

  • تجنب استخدام مكواة التمليس وتجفيف الشعر بشكلٍ يومي، وذلك لأنّ الحرارة الناتجة من استخدامهما تؤدي إلى ضعف الشعر وتكسره وتقصفه.
  • الحرص على قص أطراف الشعر بشكلٍ مستمر ومنتظم لزيادة فرص نموه وتقويته.
  • تمشيط الشعر أكثر من مرة خلال اليوم، حيث يفيد ذلك في تحفيز إفراز الزيوت التي تجعل فروة الرأس طريّة وناعمة.
  • تجنبّ غسل الشعر بشكلٍ يومي، وذلك للحفاظ على أكبر قدر ممكن من زيوته الطبيعيّة.
  • الابتعاد عن الاضطرابات والضغوط النفسية التي تزيد تساقط الشعر، وتجعله هشاً وتالفاً.