طرق تخسيس البطن وشده

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٤ ، ٢ مايو ٢٠١٧
طرق تخسيس البطن وشده

طرق تخسيس البطن وشده

بروز الكرش من المشاكل الصحية المزعجة، ويحدث ذلك نتيجة عدّة أسباب، منها: سوء التغذية، وقلة الحركة، واتباع بعض العادات الغذائية السيئة، كتناول المشروبات الغازية بكثرة، مما يدفعمن يعانون من هذه المشكلة للذهاب إلى أخصائي التغذية لعلاجها، كما يمكنهم اتباع العديد من الطرق والوصفات الطبيعيّة لذلك، وفي هذا المقال سنعرفكم على طرق تخسيس البطن وشدّه.


خلطة البابونج وإكليل الجبل

يكون ذلك بخلط كميات متساوية من البابونح وإكليل الجبل والميرمية، وخلطها مع بعضها في كأس من الماء، وتركها منقوعة لمدّة ثلاث ساعات، ثم شربها، وينصح بتكرار هذه الخلطة ثلاث مرّات يومياً.


خلطة الزعتر والبابونج

يكون ذلك بخلط كميات متساوية من الزعتر، والبابونج، وإكليل الجبل، وخلطها مع بعضها في كأس من الماء، ووضعها على الغاز إلى أن تسخن، وشربها، وينصح بتكرار استخدام هذه الخلطة مرتين كل يوم، واحدة في الصباح والأخرى في المساء.


خلطة الخردل والبردقوش

يكون ذلك بإحضار كميات متساوية من البردقوش، والخردل، والكابلي، وكبيبة صينية، وخلطها مع بعضها، وإضافة ضعف الكمية من بذور الرجلة، وخلطها مع بعضها، ثم أخذ نصف ملعقة كبيرة منها قبل تناول الأكل بخمس عشرة دقيقة، ويشرب بعدها القليل من الماء.


خلطة قشر الرمان والعسل

يكون ذلك بطحن كمية قليلة من قشر الرمان، وإضافة القليل من العسل إليها، وخلطهما جيداً حتى نحصل على عجينة متماسكة، ونضعه في الثلاجة، ثم نستخدمه مرة في اليوم عند الصباح، وينصح بتكرار هذه الخلطة لمدة ثلاثة أيام.


وصفة عصير الليمون

يكون ذلك بعصر نصف حبة من الليمون الحامض في كوب من الماء الدافئ، وشربه صباح كل يوم قبل الأكل، وينصح بالاستمرار باستخدام هذه الوصفة لمدة طويلة.


وصفة اللوز

يكون ذلك بنقع ثماني حبات من اللوز في كوب من الماء، وتركها لمدة اثنتي عشرة ساعة، ثم شربها في الصباح على الريق، كما ومن الممكن إضافة اللوز إلى السلطات


خلطة الشبة والنشا

يكون ذلك بوضع كمية من الشبة الناعمة في إناء، وإضافة القليل من زيت الزيتون إليها، مع النشا، والماء، وخلطها جيداً للحصول على مزيج متناسق، ثم دهن البطن المترهل بها، وندعه حتى يجف، ثم نمسحه بقطعة مبللة، أو نشطفه بالماء الفاتر، وينصح بالاستمرار بهذه الوصفة لمدة طويلة.


خلطة زيت الياسمين وزيت القرنفل

يكون ذلك بوضع كميات متساوية من زيت الياسمين، وزيت القرنفل في إناء، وخلطهما جيداً، ثم دهن البطن بها، علماً أنه من الممكن تدليك البطن بأحد الزيتين دون مزجهما.


وصفة البن المطحون

يكون ذلك بوضع أربع ملاعق صغيرة من البن المطحون في إناء، وإضافة القليل من الماء الفاتر إليه، وخلطها جيداً للحصول على عجينة متماسكة، ثم دهن البطن بها لمدة خمس دقائق، وبعدها يتم الدهن بالاتجاه المعاكس لمدة خمس دقائق إضافية، وينصح بتكرار نفس الخطوات لمدة ربع ساعة، كما يفضل تكرار الوصفة أكثر من مرة.


خلطة الشاي الأخضر والزنجبيل

يكون ذلك بوضع ملعقتين صغيرتين من الشاي الأخضر في إناء، وإضافة ملعقتين صغيرتين من العسل إليها، مع القليل من النعناع الرطب، وقشر الرمان، وخلطها جيداً، ثم وضعها على الغاز، وتركها إلى أن تغلي، ثم تصفيتها، وشرب كأس منها ثلاث مرات كل يوم بعد تناول الطعام.


خلطة الجليسرين وماء الورد

يكون ذلك بوضع ست ملاعق صغيرة من الجليسرين في إناء، وإضافة نصف ملعقة كبيرة من ماء الورد، مع أربع ملاعق صغيرة من أي نوع كريم، وست ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، وعصير نصف حبة من الليمون الحامض، وخلطها مع بعضها جيداً، ثم دهن البطن بها، وتركها لمدة ستين دقيقة، ثم شطفها.


وصفات أخرى

  • وصفة الشاي بالليمون: يكون ذلك بتسخين كوب من الشاي، وإضافة نصف حبة ليمون إليه، وخلطهما، ثم شربه في الصباح على الريق، ودون إضافة السكر.
  • وصفة البردقوش: يكون ذلك بوضع ملعقتين صغيرتين من البردقوش في كوب من الماء، وخلطهما جيداً، ثم شرب الخليط يومياً قبل تناول الطعام.


تمارين رياضية لتخسيس الكرش

تمرين الدراجة

يكون ذلك بالتمدد على الظهر، ووضع اليدين وراء الرأس، وتبديل الأقدام في الهواء بنفس الطريقة التي يتم فيها التبديل بالدراجة، مع الحرص على ملامسة كوع اليد اليمنى لركبة الرجل اليسرى، وبالعكس، وينصح بتكرار التمرين لمدة ثلاثة دقائق بحيث يتم ترك ثوانٍ للاستراحة بين كل دقيقة والأخرى.


تمرين الكرة

يكون ذلك بالتمدد على الظهر ومد اليدين بطريقة مستقيمة، ثم الاستعانة بكرة بحيث يتمّ تمريرها من اليدين إلى القدمين، وبعد التمرير يتمّ مد الجسم مرةً أخرى مع الاحتفاظ بالكرة بين القدمين، ثمّ تكرار نفس الخطوات، وينصح بتكرار هذه الخطوات أكثر من مرّة.


تمرين سوبر مان

يكون ذلك بالاتكاء على الأطراف الأربعة كما لو أردنا القيام بتمرين الضغط، ثم الاتكاء على اليد اليسرى والرجل اليسرى، ورفع باقي الجسم نحو الأعلى ببطء، ثم العودة لنفس الوضعية قبل البدء، وإعادة نفس الخطوات للجهة اليمين، وينصح بتكرار هذا التمرين مس عشرة مرة لكلّ جهة.


تمرين الأذرع المتوازية

يكون ذلك بالتمدد على الأرض، وثني الأرجل، وتثبيت الأقدام على سطح الأرض، بحيث مد اليدين على الأرض ثم رفعهما لأعلى مع رفع الجزء العلوي من الجسم، وتثبيت الجزء السفلي، ثم العودة للوضعية الأولى، وينصح بتكرار هذا التمرين عشرين مرة.


تمرين لمس الأقدام

يكون ذلك بالتمدد على الظهر، ورفع الأقدام لأعلى بحيث تشكل مع جذع الجسم زاوية تسعين درجة، ثم محاولة لمس القدم اليسرى باليد اليمنى، وبالعكس، وينصح بتكرار هذا التمرين ثلاثين مرة على ثلال جولات كل جولة عشر مرات، مع أخذ استراحة بين كل جولة والأخرى.


تمرين كرسي رفع الأرجل

يكون ذلك بتثبيت الأيدي على حامل بعيد عن الأرض، بحيث يتم تثبيت الجسم وثني الأرجل نحو الأعلى إلى أن تقترب من الصدر، ثم مدها بشكلٍ مستقيم، وينصح بتكرار هذا التمرين ثلاثين مرة على ثلاث جولات كل جولة عشر مرات، مع أخذ استراحة قصيرة بينها.


نصائح عامة لتخسيس الكرش

  • شرب كميات كافية من الماء يومياً، أي ما يعادل ثماني أكواب.
  • التقليل من تناول الأطعمة المالحة، والمصنعة، لأنّ الملح يؤدي إلى حبس السوائل في الجسم.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الطبيعية، مثل الفواكه والخضروات.
  • الإكثار من تناول الشاي الأخضر، والمشروبات الطبيعية الخالية من السكر.
  • لف البطن بقطعة من القماش، لشده ولتقليل كميات الطعام المتناولة.
  • الاستحمام بماء دافئ قبل القيام بالتمارين الرياضية.