طرق تخفيف الوزن بسرعة دون رجيم

طرق تخفيف الوزن بسرعة دون رجيم

تخفيف الوزن بدون رجيم

على الرغم من أنّ الرجيم يُعدّ من أفضل الطرق التي تُساعد على فقدان الوزن الزائد، إلا أنّ البعض يواجه صعوبة في الالتزام بالحمية الغذائية لذا يلجأ إلى البحث عن طرق أخرى تُساعد على التنحيف وعليهِ يوضح هذا المقال مجموعة من الطرق التي يُمكن اتباعها للتنحيف دون الحاجة للالتزام بنظام غذائي محدد.[١]


طُرق تخفيف الوزن دون رُجيم

يعتمد فقدان الوزن بشكل رئيسي على حرق سعرات حرارية أكثر من التي يتم استهلاكها؛ لذا في حال الرغبة في فقدان الوزن يجب زيادة عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها من خلال ممارسة الرياضة، والتقليل من السعرات الحرارية المستهلكة بالنظام الغذائي من خلال إجراء بعض التعديلات على الأغذية المتناولة، ومن الجدير بالذكر أنّهُ لا يمكن فقدان الوزن بسرعة إذ يجب أن يتم تدريجيًا من خلال تقليل 500 سعرة حرارية يوميًا من إجمالي السعرات الحرارية المسموح بها لفقدان 0.5 كيلوغرام في الأسبوع[٢] وفيما يأتي توضيح لذلك:


زيادة مستوى النشاط البدني

يُساعد زيادة مستوى النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية من الطرق التي تؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي فقدان الوزن، ومن الجدير بالذكر أنّهُ يُنصح بالدمج بين تمارين الكارديو، مثل؛ المشي، والركض، والسباحة، مع تمارين المقاومة التي تُساعد على زيادة الكتلة العضلية مما يزيد من معدل التمثيل الغذائي وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة معدل حرق السعرات الحرارية أثناء الراحة، ويجب التنويه إلى أنّهُ يُنصح باستشارة المدرب الرياضي للحصول على أفضل برنامج رياضي يتناسب مع مستوى الياقة البدنية.[٢]


تغيير العادات الغذائية الخاطئة

يوضح ما يأتي بعض العادات الغذائية التي يُنصح الالتزام بها للمساعدة على تخفيف الوزن:[٣][٤][٥]

  1. زيادة كمية البروتين التي يتم تناولها؛ وذلك لأنّ البروتين يُساعد على الشعور بالشبع أسرع وبالتالي يُقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام، كما أنّهُ يُساعد على زيادة الكتلة العضلية في الجسم، ويُمكن زيادة الكمية المستهلكة بعدة طرق، كأن يتم إضافة ملعقة كبيرة من بذور الشيا إلى حبوب الإفطار، أو تناول المزيد من البيض على وجبة الإفطار.
  2. التركيز على الأغذية الغنية بالألياف الغذائية؛ وذلك لأنّها تُساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، وتُبطئ من عملية الهضم، بالإضافة إلى أنّهُ تُقلل من احتمالية حدوث الإمساك، وتجدر الإشارة إلى أنّ الفاكهة، والخضروات، والحبوب الكاملة تُعدّ من المصادر الغنية بالألياف الغذائية.
  3. إضافة الخضروات إلى الوجبات الغذائية فهي تُعد من الأغذية منخفضة السعرات الحرارية ومحتواه من الماء والألياف الغذائية مرتفع؛ وتجدر الإشارة إلى أنّه يجب طهيها بطرق صحية دون إضافة الدهون إليها.
  4. اختيار الحبوب الكاملة ومنتجاتها بدلًا من الكربوهيدرات المكررة.
  5. الحد من استهلاك السكر؛ وذلك من خلال الامتناع أو التقليل من استهلاك المشروبات السكرية واستبدالها بالماء.
  6. شرب الشاي الأخضر؛ إذ يُمكن أن يُساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم لاحتوائهِ على مضادات الأكسدة، كما أنّهُ لا يحتوي على سعرات حرارية.
  7. اختيار وجبات خفيفة صحية منخفضة السعرات الحرارية وذات قيمة غذائية عالية بدلًا من تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية مرتفعة السعرات الحرارية.
  8. تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك وهي بكتيريا نافعة توفر العديد من الفوائد الصحية بالإضافة إلى أنّها يُمكن أن تُقلل من احتمالية الإصابة بالسمنة، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي عليها الزبادي، والكفير، والميسو، والكيمتشي.
  9. شرب كميات كافية من الماء.
  10. تجنّب تجاوز وجبة الإفطار؛ إذ يُساعد تناول وجبة الإفطار وزيادة محتواها من البروتين على التقليل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام على مدار اليوم.


طرق أخرى

فيما يأتي توضيح لطرق إضافية يُمكن أن يُساعد اتباعها على تخفيف الوزن:[٥][٤]

  1. تنظيم مواعيد تناول الوجبات الغذائية.
  2. قراءة الملصق الغذائي الخاص بكل منتج قبل تناولهِ؛ للتأكد من محتواه من السعرات الحرارية، والعناصر الغذائية.
  3. استخدام أطباق صغيرة الحجم بدلًا من الأحجام الكبيرة؛ إذ يُمكن أن يُساعد ذلك على التقليل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام.
  4. تجنّب تخزين الأطعمة غير الصحية والغنية بالسعرات الحرارية في متناول اليد؛ للتقليل من احتمالية تناولها.
  5. تجنّب الامتناع التام عن تناول الأطعمة المفضلة وغير صحية؛ لأنّ ذلك سيزيد من الشراهة وبدلًا من ذلك يُمكن تناولها ولكن بكميات معتدلة ضمن السعرات الحرارية المسموح بها.
  6. الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا.
  7. الابتعاد عن التوتر والقلق؛ إذ يُمكن أن يُسبب التوتر زيادة الشهية.
  8. مضغ الطعام جيدًا وببطء.
  9. تناول الطعام بتركيز بعيدًا عن المشتتات كالتفاز، والحاسوب، وغيرها من الاجهز والطرق الأخرى التي تُسبب عدم التركيز في الطعام المتناول.



المراجع

  1. Hrefna Palsdottir, (23/8/2018), "11 Proven Ways to Lose Weight Without Diet or Exercise", healthline, Retrieved 28/4/2022. Edited.
  2. ^ أ ب Kris Gunnars (25/3/2022), "Want to Lose Weight Fast? These Science-Backed Tips Can Help You Lose Weight Sustainably", healthline, Retrieved 28/4/2022. Edited.
  3. "24 Ways to Lose Weight Without Dieting", webmd, Retrieved 28/4/2022. Edited.
  4. ^ أ ب Cathleen Crichton-Stuart (15/8/2018), "14 ways to lose weight without diet or exercise", medicalnewstoday, Retrieved 28/4/2022. Edited.
  5. ^ أ ب "12 tips to help you lose weight", nhs, Retrieved 28/4/2022. Edited.
255 مشاهدة
للأعلى للأسفل