طرق تخفيف دهون البطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ٢٢ يناير ٢٠١٧
طرق تخفيف دهون البطن

دهون البطن

تُعتبر منطقة البطن من أكثر المناطق المعرضة لتراكم الدهون، ويسعى الكثيرون إلى التخلص من الدهون المتجمعة في البطن، فهي تُضفي مظهراً غير لطيف للشخص، كما تُسبب مشاكل صحية عديدة، لذلك يجب التخلص منها نهائياً، ويوجد العديد من الطرق التي من الممكن اتباعها لذلك، والتي سنذكرها في هذا المقال، مع وصفات طبيعية تُساعد على تخفيف دهون البطن.


طرق تخفيف دهون البطن

  • التقليل من تناول السكريات، واستبدالها بالفواكه المجففة التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون، كالمشمش، والخوخ وغيرها.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة، حيث إنّ هناك صعوبة في هضم الدهون الموجودة في هذه الأطعمة، مما يؤدي إلى تراكمها في الجسم، وخاصة في منطقة البطن.
  • النوم لساعات كافية؛ فقلة النوم تُسبب تراكماً للدهون، حيث إنّها تؤدي إلى الشعور بالتعب بشكل سريع، وذلك يُسبب بُطءًا كبيراً في عملية حرق الدهون، أما النوم الكافي يزيد نسبة حرق الدهون بالجسم، ويمدّه بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية بشكل سليم.
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضية يومياً، كصعود الدرج، والمشي، والضغط وغيرها.
  • التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، كالمعكرونة والبطاطا.
  • استبدال البهارات والتوابل بالمنكهات العشبية الخفيفة، كالنعناع، والشبت، والريحان، والميرمية، وإكليل الجبل؛ لأنّ البهارات تتسبب في حدوث اضطرابات في عملية الهضم وإحداث نفخة بالبطن.
  • الإكثار من شرب الماء، فيجب تناول ما يُعادل سبعة أكواب من الماء يومياً، فذلك يُساعد على طرد السموم من الجسم.


وصفات طبيعيّة للتخلص من البطن

الزنجبيل

نحتاج لتحضير هذه الوصفة إلى ستة أكواب من الماء، وملعقة كبيرة من الزنجبيل المبروش، وحبة من الخيار مُقطعة إلى شرائح، وحبة من الليمون مُقطعة إلى شرائح، ونصف كوب من أوراق النعناع، ونخلط كافة المكوّنات في وعاء، ونتركه طيلة الليل، ثمّ نشرب كوباً من الخليط كل أربع ساعات ونستمر على هذه الوصفة لمدة أسبوع.


الكمون

نحتاج لتحضير هذه الوصفة إلى مقادير متساوية من الشاي أخضر، والزنجبيل، والكمون، والنعناع، ونضع جميع المكوّنات في وعاء على النار، ونتركه لمدة عشر دقائق، ثمّ نُصفّي الخليط، ونشرب منه كوباً كلّ صباح، وكوباً قبل تناول وجبة الغداء، وكوباً قبل وجبة العشاء بثلاثين دقيقة، ونستمر على هذه الوصفة لمدة شهر.


إكليل الجبل

نحتاج لعمل هذه الوصفة إلى عصير حبة من الليمون، وملعقتين من مسحوق الزنجبيل، ومئة وخمسين غراماً من إكليل الجبل، ولتر من الماء الساخن، ونضع إكليل الجبل، ومسحوق الزنجبيل في الماء المغلي طيلة الليل، ثمّ نُضيف إليه عصير الليمون، ونشربه ثلاث مرات يومياً بعد تناول وجبات الطعام الرئيسية بساعة.