طرق تدريس الأطفال في الروضة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١٠ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٨
طرق تدريس الأطفال في الروضة

طرق تدريس الأطفال في الروضة

يمكن اتباع العديد من الطرق لتدريس الأطفال في الروضة، ومنها ما يأتي:[١]

  • نجم الأسبوع: حيث يختار المعلم طالباً ليكون طالب الأسبوع، ويعلن عن اسمه أمام الصف ثمّ يوضع اسمه على لوحة الإعلانات، و يرسل كتاب الإنجازات الأسبوعية لنجم الأسبوع معه ليشاركه مع أهله في المنزل.
  • القراءة المنزلية: حيث يختار كلّ طالبٍ كتاباً من الكتب ليأخذه معه إلى البيت ليقرأه أهله له.
  • الثناء على الطفل: وذلك من خلال استغلال أيّ فرصةٍ للثناء عليه عند قيامه بأمرٍ جيد أو إعطائه الجوائز من حينٍ إلى آخر.
  • تأليف كتاب: إعطاء الطفل دفتراً بصفحاتٍ فارغةٍ ليكتب الحروف والأرقام بالإضافة إلى رسم الصور، وتأليف القصص.
  • فقرة تعلمت اليوم: في نهاية اليوم يقول المعلم جملةً تعبر عن ما أنجز في ذلك اليوم، ويطلب من الطلاب تكرارها معه، ثمّ يطلب منهم أن يكرروها أمام أهلهم عند عودتهم إلى المنزل.


البيئة المثالية للتدريس

تشكل صفوف الروضة للطفل الأمان والرعاية والاهتمام، وفيها يقيّم الأطفال كلّ على حدة، بالإضافة إلى دعمهم و مراعاة احتياجاتهم العاطفية بما فيها تقبل كلّ واحدٍ فيهم، ومساعدتهم على تلقي المعرفة والمهارات اللازمة لتأهيلهم لدخول المدرسة والنجاح فيها، بالإضافة إلى مراعاة حاجة الطلاب إلى الترحيب من حولهم بصرف النظر عن اختلاف الثقافات والجنسيات والقدرات فيما بينهم.[٢]


تعليم الحروف الأبجدية

تحتوي اللغة الإنجليزية والعربية على الحروف الأبجدية المطبوعة المنسقة بترتيبٍ معين، مضاف إليها بعض من الأصوات التي قد تدل على معنى ما أثناء الحديث، ولإيصال مبدأ الحروف الأبجدية للأطفال، نحتاج للبدء بتعريف الحرف الأول من الحروف الأبجدية (الألف بالعربية، a بالإنجليزية) للطلاب، ثمّ التدريب على الحرف التالي (الباء بالعربية، b بالإنجليزية) صوتياً، ثمّ تعريف الأطفال على أن المكون الأساسي للكلمات هو الحروف الأبجدية، وفي دراسة أجراها بيرن وفلدينغ بارنسلي (بالإنجليزية: Byrne and Fielding-Barnesley) تبين أنّ معرفة الأطفال لشكل الحرف ونطقه مهم جداً للتعرف على جميع الأحرف.[٣]


فيديو عن طرق تدريس رياض الأطفال

للتعرف على المزيد شاهد الفيديو.[٤]


المراجع

  1. Tricia Stenlund,Angela Hewson،Brian Wiechers (6-2004)، "Kindergarten Teacher Handbook (Pilot Draft) "، www.sgdsb.on.ca, Retrieved 12-8-2018. page: 20 Edited.
  2. "Teaching Our Youngest", www2.ed.gov, Retrieved 9-8-2018. Edited.
  3. "Instructional Strategies for Kindergarten and the Primary Grades", www.nap.edu, Retrieved 9-8-2018. Edited.
  4. فيديو عن طرق تدريس رياض الأطفال.