طرق تدريس الدراسات الاجتماعية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٥ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٧
طرق تدريس الدراسات الاجتماعية

استخدام الرسومات الكرتونيّة

من الممكن تدريس المواد المتعلّقة بالدراسات الاجتماعيّة من خلال استعمال الرسومات الكرتونيّة التي تُجسّد الشخصيّات السياسيّة والتاريخيّة، فهذه الطريقة من الطرق البصريّة التي تمكّن الطلاب من فهم الأحداث المهمّة بأسلوب ممتع، كما يمكن أن يقوم الطلاب بمقارنة أوجه الشبه أو الاختلاف بين هذه الشخصيّات، ومن ثم القيام برسم ما فهموه بطريقتهم الخاصّة.[١].


المحاكاة ولعب الأدوار

من الممكن الاستعانة بتمارين المحاكاة ولعب الأدوار في تدريس المواد المُتعلّقة بالدراسات الاجتماعيّة، والتي يتم من خلالها إحياء التاريخ عن طريق لعب الطلّاب لهذه الشخصيات، ومناقشة القرارات التي قاموا باتخاذها والأعمال والإنجازات التي حقّقوها خلال الفترات الزمنية السابقة.[١].


الكتابة الإبداعيّة

تزيد الكتابة الإبداعيّة من حماس الطلاب تجاه عناوين الدراسات الاجتماعيّة؛ حيث يقوم المعلّم بتنمية الإبداع لدى الطلاب من خلال قيامهم بكشف الحقائق التي تعلّموها، فمن الممكن مثلاً أن يُطلَب منهم كتابة حوار أو فكرة يرونها مناسبة لصورة معينة تعكس حدثاً اجتماعيّاً متعلّقاً بالماضي، أو أن يطلب منهم الأستاذ أن يتخيّلوا كيف سيكون الواقع الحاليّ إذا ما اختفت بعض الأحداث التاريخيّة، أو إذا حصلت أمور لم تحصل أبداً.[٢].


العمل في مجموعات

من الأساليب التي تساعد المعلّم على تدريس المواد المتعلّقة بالدراسات الاجتماعيّة هي تقسيم الصف إلى مجموعات مكوّنة من أربعة طلّاب، ويختار كل طالب شريكاً له، ومن ثم يتوجّه كل شريكين إلى مكان في الغرفة الصفيّة، مع إعطائهم عنوان معيّن لدراسته وبحثه وبعدها يرجعون إلى المجموعة، ويقوم كل شريكين بتعليم بقيّة المجموعة أمراً جديداً متعلّقاً بالعنوان الخاص بهم، ومراجعة أهم النقاط التي استنتجوها من بحثهم ونقاشهم.[٣].


أسلوب الجكسو Jigsaw

في أسلوب الجسكو يقسِّم المعلم الصف إلى مجموعات صغيرة، ويعطي مهمَّة معيّنة لكل مجموعة ليبحثوا في قضيّةٍ ما حتى يصبحوا ملمّين بها، وعادةً ما تتكوّن كل مجموعة من خمسة طلّاب، يتم بعدها الانتقال للمرحلة الثانية من الجكسو وهي استبدال طالب أو أكثر من كل مجموعة بطلّاب من المجموعات الأخرى، وتكون مسؤوليّة الطلّاب الجدد هي إخبار باقي الطلّاب عن الاستنتاجات التي وصلوا إليها مع مجموعتهم السابقة، ويمكن أيضاً تشكيل مجموعات جديدة تتكوّن كل منها من خمسة طلاب وكل طالب فيها من مجموعة مختلفة ليتبادلوا المعلومات بطريقة ممتعة وفعّالة.[٣].


التحقيق

من الممكن تحفيز الطلّاب للبحث في موضوع مُعيّن من خلال عرض مشكلة معيّنة عليهم، ثمّ يطلب منهم الأستاذ الإجابة عن أسئلة متعلّقة به واقتراح تفسيرات وفرضيّات أوليّة لحلها، وجمع الأدلّة من خلال البحث أو الملاحظة أو التجربة، وبعدها التوصُّل إلى تفسيرات منطقيّة.[٤].


المراجع

  1. ^ أ ب Elizabeth Weiland (7-8-2014), " 12Fresh Ideas for Social Studies"، www.teachingchannel.org, Retrieved 3-11-2017. Edited.
  2. Christie Hinson Norris , "Tips and Tricks for Engaging Students in Social Studies Instruction ", civics.sites.unc.edu, Page 2. Edited.
  3. ^ أ ب Christie Hinson Norris , "Tips and Tricks for Engaging Students in Social Studies Instruction ", civics.sites.unc.edu, Page 3. Edited.
  4. Fran O'Malley (25-3-2008), "Strategies for Teaching Social Studies"، www1.udel.edu, Retrieved 3-11-2017.