طرق تدريس اللغة العربية الحديثة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٨
طرق تدريس اللغة العربية الحديثة

الوسائل التعليمية

يُمكن تدريس اللغة العربية الحديثة من خلال الوسائل التعليمية التي تؤدي إلى إكساب المتعلم الخبرة المناسبة، ومن هذه الوسائل التعليمية ما يلي:[١]

  • المواد التعليمية: الكتب المقررة، والإضافية التي تُكمِّل وظيفة الكتب المقررة، والمصادر والمراجع والموسوعات، والصحف، والمجلات، والبرامج الخاصة بالتعليم الذاتي، وبرامج التلفاز والإذاعة، والتسجيلات الصوتية، واللوحات، والرسومات والأشكال، والأفلام، والمجسمات، واللوح.
  • التعلّم الذاتي: يُقصد بالتعلم الذاتي أن يعتمد المتعلم على نفسه بصورة دائمة ومستمرة، وبشكلٍ عام لن يُصبح المتعلِّم هكذا إلا بعد توافر أربعة مكونات رئيسية، وهي: وجود الدافع والحافز، الاستجابة والنشاط خلال العملية التعليمة، الإطلاع على نتائج التدريس بشكلٍ فوري، تدريس المعلومات المميزة.


الطريقة التكاملية المرنة

الأسلوب المتكامل المرن أو الطريقة التكاملية المرنة هي عبارة عن الجمع بين مهارات اللغة الأربعة، وفروعها في آنٍ واحد، أي أنَّ يُركز المعلم على توصيل المعلومات العربية بأسلوب مسموع، ومرئي، واتصالي، ومباشر من خلال توظيف التقنيات التكنولوجية الحديثة، لأنَّ الاستماع والكلام والقراءة والكتابة في سياق واحد يؤدي إلى فهم اللغة العربية بطريقة متكاملة.[٢]


تهيئة مدرس اللغة العربية

أصدرت لجنة تحديث اللغة العربية تقريراً يحمل عنوان "العربية لغة الحياة "، وهو تقرير يحمل قدراً كبيراً من التوصيات الخاصة بتهيئة مدرس اللغة العربية حتى يُصبح قادراً على تدريس اللغة بطريقة تُحقق الرقي والتقدم التعليمي، ومن هذه التوصيات ما يلي:[٣]

  • تدريب معلمي اللغة العربية لفترة زمنية معينة، ثمَّ مناقشة ممارساتهم التعليمية، والنظر في القضايا التي يواجهها المعلم خلال التدريس.
  • استخدام اللغة الفصحى السليمة في الصفوف، والابتعاد عن استخدام اللهجات خلال التدريس.
  • تدريب المعلم على تطبيق التقييم، وطريقة استخدامه، حيث يُوجد تقييم تكويني، وشخصي، ومستمر، وختامي.
  • توفير مدرب للمعرفة القرائية في كل مدرسة بهدف تطوير ممارسات وطرق التعليم التي يعتمد عليها المدرسون.
  • اجتماع المدرسين مع بعضهم البعض بهدف تبادل الآراء والأفكار.
  • تخصيص وقت كافي للمعلم بهدف استخدام نتائج الدراسات والأبحاث التربوية المتعلقة بتدريس اللغة العربية الحديثة.


المراجع

  1. نادر مصاروة، "طرائق تدريس اللغة العربية في ضوء التربية الحديثة"، www.qsm.ac.il،ص9،10، اطّلع عليه بتاريخ 7-9-2018. بتصرّف.
  2. دراسات اللغات الرئيسة، بجامعة العلوم الإسلامية الماليزية (8-11-2015)، "طرق تعليم اللغة العربية ومواكبة الحداثة العصرية"، www.irep.iium.edu.my،ص20، اطّلع عليه بتاريخ 7-9-2018. بتصرّف.
  3. الدكتور عبد العزيز بن عثامن التويجري، "تعليم اللغة العربية"، www.isesco.org.ma،ص24-26، اطّلع عليه بتاريخ 7-9-2018. بتصرّف.