طرق تشخيص البكتيريا

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٩ ، ٢٢ يناير ٢٠١٥
طرق تشخيص البكتيريا

البكتيريا

هي أحد الكائنات الحية وحيدة الخلية، والتي تتواجد بشكل جماعي على شكل عناقيد، وتتبع لمملكة البدائيات، وتتواجد في كافة الأقانيم على الكرة الأرضية، من هواء وماء وتربة، وفي الحيوانات والنباتات، حتى في أعماق القشرة الأرضية، و تلعب البكتيريا دورا هاما في العديد من العمليات الحيوية والكيميائية، فمنها الضارة ومنها النافعة.


طرق الكشف عن البكتيريا

الكشف المخبري

  • ومثاله استخدام صبغة غرام، فالبكتيريا تأخذ اللون الأحمر يطلق عليها بكتيريا سالبة الغرام، والتي تأخذ اللون الزرق يطلق عليها بكتيريا موجبة الغرام وبناء عليه يتم تحديد نوع المضاد الحيوي.
  • طريقة النقطة المعلقة، وذلك لمعرفة الخلايا البكتيرية الحية من الميته من خلال حركتها.


الحقل المظلم

حيث تستخدم هذه الطريقة للكشف عن البكتيريا الصغير جدا، والتي لا يمكن الكشف عنها بالمجاهر التقليدية، حيث تعتمد آليتها على الكشف البكتيريا ،من خلال الإشارات الضوئية المنعكسة عن الأجسام، بواسطة إضاءة غير مباشرة عليها عن طريق عمل حلقات معتمه


فحص المناعة الإنزيمي المباشر

وذلك بأخذ العينه المراد فحصها على شريحة، وذلك باستخدام اجسام مضادة معها، بمزيج من الأنزيمات، لتظهر من خلال التفاعلات، تحديد نوع البكتيريا الموجودة من خلال مسحة العينة.


فحص التخثر

وذلك باستخدام انواع من الأجسام المضادة لأنواع من البكتيريا، فإذا حدث تفاعل بين الأجسام المضادة والبكتيريا المستهدفة، يظهر المزيج على شكل خَثْرَه، حيث اسُتخدمت هذه الطريقة للكشف عن العديد من الأمراض منها الروماتيزم والسحايا، حيث يمكن تحديد نوع البكتيريا المسببه للمرض بهدذه الطريقة.


فحص الحمض النووي

وذلك باستخدام شريط واحد من الحمض النووي، له خاصية الالتصاق بالمخلفات البكترية، حيث يتكون الشريط النووي من جزئين، أحدهما يعكس الضوء والآخر يَحْجُبُه، حيث تلتصق المخلفات البكتيرية التي تشير إلى وجود بكتيري، بالجزء الحاجب للضوء، فمن خلال الكشف عن الضوء في الشريط النووي، يمكن الكشف عن البكتيريا ونوعها.


فحص تفاعل البوليميرز المتسلسل (PCR)

حيث يمكن من خلال هذا الفحص تحديد المسبب للأمراض، فيما إذا كان فيروس أو بكتيريا لاستخدام العلاج المناسب.


الزراعة والعزل

وتستخدم هذه الطريقة بالفحص البولي وفحص الماء للكشف عن وجود البكتيريا، حيث يتم تهيئة الظروف لتكاثر البكتيريا، بشكل يسمح بالكشف المجهري عنها فيما إذا كانت موجودة بالعينة.