طرق تشقير الشعر طبيعياً

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٥ ، ١٨ يونيو ٢٠١٧
طرق تشقير الشعر طبيعياً

تشقير الشعر

يلجأ العديد من الأشخاص إلى تغيير لون شعرهم مواكبة للموضة وكنوع من أنواع التغيير، وذلك عن طريق استخدام الصبغة التجاريّة بألوانها المتنوعة خاصةً اللون الأشقر الذي يعدّ أكثرها تأثيراً في الشعر بشكل سلبي نتيجة احتوائه على نسبة أكبر من مواد التفتيح الكيماويّة، ولتقليل مخاطر استخدامها هناك العديد من الوصفات الطبيعيّة التي تشقر الشعر والتي سنذكرها في هذا المقال.


طرق تشقير الشعر طبيعياً

الكاموميل والحناء

نخلط كميّات متساوية من الحناء، ومسحوق الكاموميل في كميّة مناسبة من الماء المغلي حتى نحصل على عجينة ليّنة، ونتركها حتى تبرد تماماً، ثمّ نطبقها على كافة الشعر المغسول مسبقاً، ونغطيه بقبعة بلاستيكيّة، ونتركه لمدة لا تقل عن ساعتين قبل غسله بالماء والشامبو.


الخل والعسل

نمزج كميّات متساوية من العسل، والخلّ، وملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون بشكلٍ جيّد حتى نحصل على مزيج ناعم، ونطبقه بعد ذلك على الشعر، ونغطيه بقبعة بلاستيكيّة، ونتركه لمدة ليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي نغسله بالشامبو والماء، ونرطبه بالبلسم.


عصير الليمون والماء

نخلط مقدار كوب من الماء، وأربع ملاعق صغيرة من عصير الليمون، ونسكبه على الشعر بالكامل، ونتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نغسله بالماء والصابون.


فيتامين ج

نسحق تسعة أقراص من فيتامين ج، ونمزجها مع الشامبو الخاص بالشعر، ونغسل الشعر في كلّ مرة منه، ثمّ نغسله جيّداً بالماء الدافئ، ونرطبه بالبلسم بعد ذلك.


شاي البابونج

نغلي كميّة مناسبة من الماء، ونضيف إليه القليل من شاي البابونج، ونترك المغلي حتى يبرد قليلاً ثمّ نسكبه على الشعر، ونتركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثمّ نغسله بالماء والشامبو.


الماء والملح

نذوّب القليل من الملح في مقدار مناسب من الماء، ونسكبه على الشعر، ونعرضه بعد ذلك لأشعة الشمس لمدة من الزمن، ثمّ نغسله بالماء والصابون، ونكرر ذلك مرتين أسبوعيّاً للحصول على أفضل النتائج.


الرواند

نغلي ربع كوب من الراوند المفروم في قدرٍ يحتوي على كوبين من الماء على نار متوسطة، ثمّ نرفعه ونتركه حتى يصبح فاتراً، ونغسل به الشعر، ونتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق قبل غسله بالماء العادي بدون شامبو.


نصائح لتفتيح الشعر طبيعياً في المنزل

  • الحرص على تعريض الشعر لأشعة الشمس في الصباح الباكر أو قبل الغروب، حيث يساعد ذلك على تفتيح لون الشعر، وإظهار درجات ألوانه.
  • استخدام ماسك طبيعي للشعر قبل تطبيق أياً من الوصفات السابقة؛ وذلك لتجنب جفاف الشعر، وتفتيح لونه بسهولة.
  • ترطيب الشعر باستمرار، حيث إنّ الشعر الصحي والرطب يظهر لونه بشكلٍ واضح على العكس تماماً من الشعر الجاف والمقصف.