طرق تعليم الطفل دخول الحمام

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
طرق تعليم الطفل دخول الحمام

تعليم الطفل دخول الحمام

يبدأ تدريب الطفل على الدخول إلى الحمام والاستغناء عن الحفاض من عمر سنة إلى سنتين، ومن المهمّ أن تتجنّب الأم إجبار الطفل على دخول الحمام، وأن تنتظر حتى تلاحظ استعداده وتقبّله للأمر، ومن الدلائل التي تُشير أنّ الطفل جاهزٌ لاستعمال الحمام، تعبيره عن رغبته في التخلّص من الحفاض وانزعاجه منه، بالإضافة إلى استجابته للطلبات الشفويّة في الذهاب إلى الحمام ونزع ثيابه، كما أنّ بقاء الحفاض الخاصّ بالطفل نظيفاً لمدة تزيد عن ساعتين من المؤشرات بأن تبدأ الأمّ بتنظيف طفلها.


طرق تعليم الطفل دخول الحمام

شرح المسألة للطفل

تعليم الطفل المُفردات التي سوف تستعملها الأم معه في أثناء تدريبه على دخول الحمام، ومن الضروريّ استعمال كلماتٍ واضحة وحقيقيّةٍ مثل كلمة بول أو براز، كما يجب على الأمّ أن تُخبر طفلها بأنّه سيبدأ بدخول الحمام مثل الكبار لأنّه أصبح كبيراً، ولأنّ الحفاض سيضايقه أثناء اللّعب والحركة، كما يجب تعليم الطفل قواعد النظافة الأساسيّة، مثل غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون بعد استعمال الحمام، بالإضافة إلى غسل الجسم والأعضاء التناسليّة جيّداً، كما يجب على الأم أن تمنع الطفل عن شرب أيّ سوائل قبل النوم؛ وذلك لأنّ الطفل لا يستطيع التحكّم في عملية التبوّل قبل عمر ثلاث سنوات.


شراء الأدوات اللازمة للتدريب

شراء نونيّة ذات ألوان جذّابةٍ وشكل جميلٍ للطفل، وذلك حتى يتدرّب الطفل على الجلوس عليها لقضاء حاجته، ولا مانع من أن تستعمل الأم أسلوب المرح واللّعب في فترة التدريب، حتى يحبّ الطفل الأمر ولا يخاف منه، كما يُمكن للوالدين أن يتعاونا في هذا الأمر فالأمّ تُدرّب البنات والأبّ يدرّب الذكور.


تفقد الطفل باستمرار

أخذ الطفل للحمام كلّ ساعة تقريباً؛ حيث يجب أن تتفقده الأم باستمرار لأنّه قد ينسى في البداية أن يخبرها بحاجته في الذهاب إلى الحمام فتقوم هي بتذكيره، كما يجب على الأمّ أن تأخذ الطفل للحمام مباشرة عند استيقاظه من النوم وقبل ذهابه إلى السرير ليلاً.


نصائح عامّة للأمّ عند تنظيف الطفل

  • هناك بعض المعيقات والظروف التي تُعيق عملية تنظيف الطفل، مثل أن يخسر الطفل أحداً يحبّه أو بسبب غيرته من وجود مولودٍ جديد في العائلة، لذلك على الأمّ ألّا تيأس وأن تحاول من جديد.
  • مراعاة الفروق الفرديّة بين الأطفال، فبعض الأطفال يتمكّنون من الذهاب إلى الحمام والاعتماد عَلى نفسهم أسرع من غيرهم، كما أنّ الذكور يحتاجون إلى وقتٍ أطول من الإناث.
  • تقديم الهدايا والمكافآت للطفل، وذلك بَعد أن يقوم بعملية الإخراج في الحمام بشكلٍ صحيح، وبعد أن يقوم باتباع جميع تعليماتك من نظافة شخصيّةٍ وغيرها.


فيديو تدريب الطفل على دخول الحمام

شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن طريقة تدريب الطفل على دخول الحمام :