طرق تغذية الشعر التالف

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٥ ، ٢ مايو ٢٠١٧
طرق تغذية الشعر التالف

الشعر التالف

تعاني الكثير من السيدات من مشاكل الشعر كالتساقط والتلف وذلك نتيجة عدّة أسباب منها: الإفراط في استخدام المجفّفات والشامبوهات التي تحتوي على المواد الكيمياوية، والتعرّض المستمر لأشعة الشمس، ولتغيّرات المناخ الطبيعيّة، مثل الرياح، والغبار، وغيرها، إضافةً إلى سوء التغذية، ممّا يؤثر على مظهر الشعر، ويصعب تسريحه، وفي هذا المقال سنعرفكم على طرق طبيعيّة لتغذية الشعر التالف.


خلطات طبيعيّة لتغذية الشعر التالف

خلطة زيت السمسم وعصير الشمندر

يكون ذلك بوضع كميات متساوية من زيت السمسم، وعصير الشمندر، وعصير الليمون في إناء، وخلطها مع بعضها، ثم وضعها على الشعر مع الحرص على وصولها إلى فروة الشعر، ثم تغطيته بقطعة قماش ساخنة، وتركها على الشعر لمدّة ثلاثين دقيقة، ثم شطف الشعر بالشامبو.


خل التفاح

يكون ذلك بوضع كمية قليلة من خل التفاح في إناءٍ، وتطبيقها على الشعر مع الحرص على وصولها إلى فروة الرأس، وتركها عليه لمدة عشر دقائق، ثم غسله.


خلطة صفار البيض مع زيت الزيتون

يكون ذلك بوضع صفار حبتين من البيض في وعاء، وإضافة نصف كأس من زيت الزيتون إليها، وخلطها جيداً، ثم دهن الشعر بها، وتغطيه لمدة ساعة، ثم غسل الشعر بالماء الدافئ.


خلطة البيض واللبن

يكون ذلك بوضع كأس من اللبن كامل الدسم في إناءٍ، وإضافة حبتين من البيض إليه، مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وخلطها جيداً، للحصول على مزيجٍ متناسق، ثم دهن الشعر بها وتدليكه جيداً، مع الحرص على وصول الخليط إلى فروة الرأس، ثم تغطيته بقطعة من القماش لمدّة ساعة، ثم غسله بالماء الدافئ.


زيت جوز الهند

يكون ذلك بتسخين القليل من الزيت، ودهن الشعر به، مع الحرص على أن يصل إلى فروة الرأس، وتركه لمدة اثنتي عشرة ساعة، ثم غسله في الصباح، علماً أن زيت جوز الهند يرطّب الشعر.


أوراق الكاري

يكون ذلك بوضع أربع ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند في إناء، وإضافة ست أوراق من الكاري إليه، ووضعهما على الغاز لخمس دقائق، وتركهما حتى يبردا، ثم وضعهما على الشعر مع الحرص على أن يصل الخليط إلى فروة الرأس، مع تغطية الشعر بقطعة من القماش الدافئ، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم شطفه.


خلطة الزبادي وخل التفاح

يكون ذلك بوضع كوب من الزبادي في إناء، وإضافة نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح إليه، وأخرى من العسل، وخلطهم جيداً، ثم وضع الخليط على الشعر، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم غسله بالماء الفاتر.


الشاي الأسود

يكون ذلك بوضع مغلف من الشاي الأسود في كأس من الماء الفاتر، ووضعه على الشعر، وتركه لمدة نصف ساعة، ثم شطفه.


خلطة بذور الحلبة والزبادي

يكون ذلك بوضع 50غ من بذور الحلبة في كمية مناسبة من الماء، وتركها منقوعةً لمدة اثنتي عشرة ساعة، ثم طحنها، وإضافة ثماني ملاعق صغيرة من الزبادي إليها، مع القليل من زيت الزيتون والعسل، وخلطها جيداً، ثم دهن الشعر بالخليط، وتغطيته بقطعة من القماش، وتركه لمدّة ساعة إلا ربع، ثمّ شطفه، وينصح بتكرار هذه الخلطة مرتين كل أسبوع للحصول على نتائج واضحة.


خلطة الموز وزيت جوز الهند

يكون ذلك بهرس حبتين من الموز، وإضافة كميات متساوية من زيت جوز الهند، والعسل، وزيت الزيتون، وخلطهم مع بعضهم، ثم دهن الشعر بهم، وتركه لمدّة ربع ساعة، ثم شطفه بالماء الفاتر.


خلطة العسل والحليب

يكون ذلك بوضع أربع ملاعق صغيرة من العسل في إناء، وإضافة ملعقتين صغيرتين من الحليب، مع ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند، وخلطها مع بعضها، وتسخينهم على الغاز لمدة قليلة، ثمّ دهن الشعر بالخليط، وتغطيته، وتركه لمدة ثلث ساعة، ثم شطفه.


خلطة المايونيز وزيت اللوز

يكون بوضع ربع كأس من المايونيز في إناء، وإضافة ربع كوب آخر من زيت اللوز، مع حبتين من البيض، وخلطها مع بعضها، ودهن الشعر بها، وترك الخليط لمدة ربع ساعة، ثم شطف الشعر، كما من الممكن استخدام المايونيز وحده، وذلك بوضع نصف كأس منه على الشعر، مع تدليكه إلى أن يصل لفروة الرأس، وتغطيته، وتركه لمدّة ثلاثين دقيقة، ثم غسله.


خلطة الأفوكادو والحليب

يكون ذلك بهرس حبة من الأفوكادو، وإضافة ربع كأس من الحليب إليها، مع ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون أو من زيت جوز الهند، وخلطهم جيداً، ثم وضع الخليط على الشعر، وتغطيته، وتركها لمدة ربع ساعة، ثم شطفه بالماء الدافئ.


خلطة الأفوكادو وزيت النعناع

يكون ذلك بهرس حبة من الأفوكادو، وإضافة القليل من زيت النعناع إليها، وخلطهما، ثم وضعهما على شعرٍ مبلل مسبقاً، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم شطف الشعر مرةً أخرى.


خلطة الألوفيرا والزبادي

يكون ذلك بوضع ثماني ملاعق صغيرة من جل الألوفيرا في إناء، وإضافة أربع ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند إليها، مع ست ملاعق صغيرة من الزبادي، وخلطها جميعها للحصول على خليطٍ متجانس، ثم دهن الشعر بها، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم شطف الشعر.


خلطة الألوفيرا وزيت الخروع

يكون ذلك بوضع نصف كأس من جل الألوفيرا في إناء، وإضافة أربع ملاعق صغيرة من زيت الخروع، مع أربع ملاعق صغيرة من مسحوق الحلبة، وملعقتين صغيرتين من مسحوق الريحان، وخلطهم جيداً، ثم دهن الشعر بالخليط قبل الخلود للنوم، وتركه على الشعر، وغسله في الصباح.


نصائح عامة لصحة الشعر

  • قص الشعر من أطرافه بشكلٍ دوري، أي كل ثلاثة أشهر على الأكثر.
  • تجنب صبغ الشعر أكثر من مرّة خلال الشهر الواحد.
  • الحرص على وضع كريمات وخلطات الشعر الطبيعيّة بانتظام.
  • تجنّب تعريض الشعر للشمس لساعاتٍ طويلة.
  • ترك الشعر يجف قليلاً بعد الاستحمام، ثم تمشيطه.
  • لبس طاقية واقية عند السباحة؛ لأنّ المياه المعالجة بالكلور تضرّ الشعر وتتلفه.
  • تجنّب استعمال مثبتات الشعر، مثل الجل، والسبريه.
  • تجنّب فرد الشعر قبل النوم، لذلك ينصح بربطه قبل النوم.
  • تحميم الشعر كلّ ثلاثة أيام.