طرق تفتيح المناطق الغامقة

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٨ ، ٢٧ أبريل ٢٠١٧
طرق تفتيح المناطق الغامقة

تصبغات الجلد

تظهر التصبغات التي تؤدي إلى تغير اللون الطبيعيّ للجلد وتجعله أكثر سواداً نتيجة لعدّة عوامل ومُسببات، بما في ذلك سوء التغذية، وقلة الترطيب، وارتداء الملابس غير المناسبة، وتطبيق المستحضرات الكيميائية الخاصة بالعناية بالجلد، والتي تؤدي على المدى الطويل لتغير لونه الطبيعيّ، والإفراط في التعرض لأشعة الشمس، ونتيجة لاحتكاك الجلد بالأرضيات الخشنة، وغيرها من الأسباب، وسنستعرض أبرز الطرق الكفيلة بتفتيح الأماكن الداكنة في الجسم.


طرق تفتيح المناطق الغامقة

  • تقشير الجلد بشكل دوري، وبمعدّل لا يقلّ عن مرتين أسبوعياً على الأقل.
  • ارتداء الملابس القطنية.
  • تجنّب التعرض الطويل للشمس، ووضع الواقي قبل التعرّض لها، لتفادي الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.
  • ممارسة الرياضة.
  • الحصول على قدر كافٍ من الفيتامينات الأساسية، على رأسها فيتامين ج.
  • يمكن تفتيح الجلد باللجوء إلى الطرق الطبية أو التجميلية العصرية، مثل: التقشير الكيميائي، والعلاج بالليزر، إلا أنّ هذه الطريقة تعد مُكلفة للغاية.


خلطات لتفتيح المناطق الغامقة

الليمون

يحتوي الليمون على نسبة عالية من العناصر والفيتامينات الهامة، حيث يساهم في التخلّص من البكتيريا، وفي تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة، ويعزّز بالتالي من حيويته وشبابه، وذلك من خلال فرك شريحة من الليمون فوق المناطق الداكنة، أو تطبيق عصير الليمون مع العسل، والكركم أو الحليب، وترك المزيج لمدّة عشر دقائق، ثم غسلها بالماء.


البطاطا

تطبيق شرائح البطاطا فوق المناطق الداكنة، لمدة عشر دقائق، كما يمكن تطبيق عصيرها للحصول على نفس النتائج، لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ثم غسل المنطقة بالماء الفاتر، مع تكرار العملية مرتين في الأسبوع على الأقلّ.


الخيار

للخيار فاعليته في تبييض الجلد، وخاصة في حال تمّ مزجه مع عصير الليمون، وذلك من خلال عصر حبات الخيار والليمون في الخلاط، وإضافة كمية قليلة من الكركم، للتخلّص من الخلايا الميتة، على أنّ يتمّ ذلك بشكل يومي.


السكر البني

يستخدم لتقشير الجلد، وتجديده، وخاصة في حال تمّ مزجه مع الليمون عصير الليمون، لمدة لا تقلّ عن ربع ساعة.


ماء الورد وزيت الزيتون

يتم مزج كوب من ماء الورد، مع نصف كوب من زيت الزيتون، وملعقة من الملح والسكر، مع كمية قليلة من الماء، ونصف كوب من بودرة الأطفال، وتطبيق المزيج فوق المناطق المراد علاجها، وتركه لمدة كافية، حيث يزيل السواد، ويقضي على الكلف، ويساهم في تبييض الجلد.