طرق تقديم الطعام للضيوف

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٠ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٦
طرق تقديم الطعام للضيوف

فن تقديم الطعام

يعتبر تقديم الطعام للضيوف ن فنون الإتيكيت، حيث يجب أن تحرص ربة البيت على تقديم كافة أطباقها سواء كانت الرئيسيّة، أو المقبلات، أو الحلويّات بطرقٍ مبتكرةٍ ومميّزة، حيث تجذب ضيوفها وتفتح شهيّتهم لتناول الطعام.


لكن من الجدير بالذكر بأنّ طرق تقديم الطعام تتغيّر وتتطور من فترةٍ إلى أخرى، لذلك يجب الاهتمام بمتابعتها من خلال قراءة المجلات، أو مشاهدة البرامج التلفزيونية، أو تصفح المواقع الإلكترونيّة، وفي هذا المقال سنعرّفكم على طريقة تقديم الطعام للضيوف.


طرق تقديم الطعام للضيوف

  • تحضير كافة الأدوات اللازمة: والواجب توفرها على مائدة الطعام، والتي تشمل الأطباق، والملاعق، والسكاكين وأدوات الغرف وغيرها، حيث يجب أن تختارها ربة البيت بعنايةٍ كبيرة، فتكون مناسبة الحجم، وذات أشكالٍ وألوانٍ مميّزة تجذب الضيوف، وتزيد من رغبتهم في تناول الطعام، ومن الممكن العثور على الأدوات المميّزة في المتاجر المعنيّة ببيع الأدوات المنزليّة.
  • اختيار طريقة تقديم الصلصات المختلفة مع الطعام: فهناك من يفضل إبقاء الصلصةِ في نفس طبق تقديم الطعام، وهناك البعض الآخر الذي يفضل وضعها في أطباقٍ خاصّةٍ ومنفصلةٍ عن الطبق الرئيسي، ولكن بجميع الأحوال يجب على ربة البيت أن تختار الطريقة التي تناسبها بناءً على الطبق المقدم، حيث إنّ هناك بعض الأكلات التي قد لا تبدو مرتبة إذا وضعت الصلصة معها، والعكس صحيح.
  • تقديم الخضروات والفواكه: تقدمها للضيوف بشكلٍ مميّزٍ وجذاب، حيث من الممكن اللجوء إلى استخدام مغرفة البوظة أو قطاعات العجين لتشكيل لُبِّ الخضروات والفواكه، أو اللجوء إلى طهيها باستخدام قوالب السيليكون ذات الأشكال الجميلة.
  • تقديم الطبق الأساسي على المائدة: على سبيل المثال يجب تقطيع اللحم، أو الدجاج، أو حتى السمك إلى شرائح متوسطة، وتقديمها مع طبقٍ جانبي مثل البطاطا المقليّة أو الخضروات المطهوةِ على البخار، مع الأخذ بالاعتبار إلى اختيار الطبق الأساسي بما يتناسب مع ذوق الضيوف وأعمارهم، فلا يجوز تقديم الأكلات الخاصّة بالأطفال للأشخاص الكبار والعكس صحيح.
  • تحديد طريقة تقديم الأطباق للضيوف: فمثلاً هل سيتم تقديم أكثر من نوعٍ من الطعام في نفس الطبق أو تقسيم كل نوعٍ في طبقٍ خاص، هذا ومن الممكن أن تستوحي ربة البيت طرق التقديم من المجلات أو المطاعم المرموقة.
  • الاهتمام بأطباق المقبلات المختلفة: فهي تعمل على فتح الشهية وتزيّن المائدة، ومن الأمثلة على المقبلات: السلطة، والمعجنات، والمخللات وغيرها، كما ويجب الاهتمام أيضاً بتزيين كافة الأطباق سواء كان ذلك بالأعشاب كالنعناع، أو البقدونس، أو الشبت، أو بالمكسرات مثل اللوز، والصنوبر، والزبيب وغيرها.
  • الحرص على جعل الأطباق متناسقة: أي جعلها متناسقة في الشكل وفي اللون، حيث يجب أن يتم استخدام ألوان لتبرز الطبق الرئيسي، فمثلاً لإبراز طبق الدجاج المعد مع الصلصة البيضاء، يجب استخدام الأعشاب، أو الخضروات الخضراء، ووضعها في نفس الطبق.
266 مشاهدة