طرق تقديم المعجنات للضيوف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥٢ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٦
طرق تقديم المعجنات للضيوف

تقديم الطعام

يُعتبر تقديم الطعام فنّاً قائماً بذاته؛ فالعين تَأكل قبل الفم، ومنظر المائدة المرتبة والمُنظّمة بشكلٍ جميلٍ وأنيقٍ يُساعد على فتح الشهيّة، ويُعطي انطباعاً للضيف بمدى ترتيب وأناقة ربّة المنزل في حياتها بشكل عام. هناك عدة طرق يمكن من خلالها أن تبتكر ربّة المنزل أساليب جديدة في تقديم المعجنات، باستخدام أدوات بسيطة ومتوفرة في منزلها سنتطرّق إلى ذكرها.


طرق تقديم المعجّنات للضيوف

الصواني المعدنية المسطحة

تأتي هذه الصواني بأشكال، وأحجام مختلفة، يمكن أن تكون دائريةً، أو مستطيلة الشكل، أو تأخذ شكل قلب، أو جسم سمكة، وغيرها من الأشكال التي نجدها بوفرةٍ في الأسواق والتي يُمكننا من خلالها الإبداع في تقديم أصناف الطعام الذي نُقدّمه لضيوفنا، فيكفي أن نفرش أرضيتها بقطع من الدانتيل المُزركش بالّلون الذي نرغب به، ثم نُرتّب فيها المعجنات بطريقة لائقة، وملفتة للنظر.


سلال القش

تحمل سِلال القشّ فكرة الصواني المسطّحة تقريباً، مع فارق بسيط بينهما أنّها تحوي على عددٍ أكبر من المعجّنات، كما أنّها تحمل طابعاً تقليديّاً وراثياً قديماً؛ فالجدّات في الزمن الماضي كُنّ يشغلن هذه السلال، ويَحفظن فيها الخبز، والمعجّنات التي يصنعنها لأيّام؛ لذا فهي تُعتَبر أداة تقديم وتخزين في الوقت ذاته. لسِلال القشّ أشكال وأحجام كثيرة، يمكن تغليفها بقطعٍ من الدانتيل الأبيض أو الملوّن حسب ديكور المكان الذي سيُقدّم فيه الطعام.


الأطباق متعددة الأدوار

تعتمد فكرة هذا النوع من الأدوات على وجود أطباق متباينة الأحجام مُعلّقة على حامل معدنيٍّ في الوسط، تسمح بوضع أكثر من صنف من الطعام فيها، وتُعتبر من الأدوات المثاليّة للمعجنّات، والحلويّات؛ إذ تُعطي انطباعاً للضيف بالفخامة والترتيب والتقديم المبتكر، خصوصاً إذا وضعنا بعض لمساتٍ ناعمةٍ على كلّ دَورٍ من الأدوار الموجودة، كنوعٍ من التزيين لها ولمكوناتها.


سَلّة الخبز

هذا النوع من السِلال يُستخدم على المائدة بشكل دائم؛ فهي إلى جانب شكلها الأنيق، يمكن أن يُحفظ فيها الخبز للوَجبات الثلاثة، ويمكننا بالطّبع أن نبتكر في تقديم الخبز فيها بتشكيل أنواع الخبز المقدّم: كالخبز الأبيض، والأسمر، والخبز العربي، والفرنسي، والتوست، والصمون.


كيفيّة تزيين المعجّنات

هناك العديد من الأفكار التي يمكن استغلالها لتزيين المعجنات، ومنها:

  • نفرش طبقة من البقدونس، أو الخَسّ الإفرنجي في أرضية طبق التقديم، ثم نُرتب قطع المعجنات فوقها بطريقة فنية، ويُمكننا أيضاً توزيع بعض حبّات الطماطم الكرزية بينها لإعطاء منظر جمالي.
  • نُقطع شرائح من الخيار والليمون ونرتّبها على جوانب الطبق بالتّناوب، مع رشة خفيفة من السماق على شرائح الليمون.
  • نُرتب حبّات المعجنات حسب نوعها في الأطباق؛ فالمعجّنات هلالية الشّكل تُرتّب في أطراف الطبق، وفي الوسط تُرتّب المعجنات المثلثة أو الدائرية حسب حجمها، ونوعها.
  • نضع المعجنات القمعية في سلّة من القشّ بعد تغليف جوانبها بقطع من الخسّ الإفرنجي، ونملأ المنتصَف ببعض المعجنات الصغيرة، والمُغلقة حتى يبدو مَنظرها أكثر جمالية.
  • يُمكننا وضع البيتزا في أطباق مسطّحة مفروشة بقطع من ورق الزبدة بعد أن نقُصّ أطرافها بشكل فنيّ.
  • نقدم ساندويشات صغيرة من خبز التوست بعد أن نُزيل أطرافها ونقطّعها على شكل مثلثات صغيرة، ثم نُحضّرها بأيّ حشوة نرغب بها، ونقدّمها للأطفال، ونستخدم في هذا النوع من الساندويشات؛ التوست الأبيض، والأسمر؛ لإضافة ألوان جميلة للطبق.