طرق تقطيع الكيك

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٢٨ ، ٢١ يناير ٢٠١٨
طرق تقطيع الكيك

تقطيع الكيك

لا يقتصر شكل الكيك وتزيينه على فتح شهيتنا لتناوله، بل إنّ طريقة تقطيعه وتقديمه تلعب دوراً كبيراً في ذلك، حيث اعتاد الناس تطبيقها بشكلٍ تقليدي، وهو تقطيعه على شكل مثلثات تبدأ زاويتها من نقطة منتصف الكيكة، لكن هناك العديد من الطرق الحديثة التي ابتكرها الناس، حيث تحافظ على الكيك من الجفاف أثناء حفظه بالثلاجة، وفي هذا المقال سنعرّفكم على بعض طرق تقطيع الكيك الحديثة.


طرق تقطيع الكيك

يعتمد تقطيع الكيك على حجمه وشكله في المرتبة الأولى، فمن المؤكد أن طريقة تقطيع الكيك الدائري، تختلف كلّياً عن المستطيل، أو مثلث الشكل، أو غيره من الأشكال الأخرى؛ لهذا السبب سنذكر لكم في هذا المقال أنواع الكيك والطريقة الصحيحة لتقطيع كل نوع كما يأتي:


الكيك الدائري

اصنعي بالسكين خطين متوازيين في منتصف الكيكة، حتى يتكون لديكِ قسم مستطيل الشكل في الوسط ويكون محاطاً بنصفي دائرة من اليمين واليسار، ثم قطع الكيكة بشكل عمودي على الشريط ومن المنتصف، لتنتج لك قطعتان متساويتان في الشكل، تستطيعين إزالتهما وتقديمهما في الطبق بكل سهولة، وفي حال احتجت لعدد أكبر من القطع، يمكنكِ الإكمال بنفس الطريقة. 


الكيك المستطيل

هو من أسهل الأنواع وأسرعها في التقطيع، وفيها يتم تقطيع الكيك لأعمدة أفقية، ثم عمودية، للحصول على قطع مربعة الشكل من الكيك، وجاهزة للتقديم.


الكيك الأسطواني

الطريقة التقليدية لتقطيع الكيك الاسطواني هي بالسكين، فهو عادةً ما يكون صغير الحجم، لا يتجاوز عرضه 6 سم، ولا يزيد طوله عن 20 سم، وبمجرد تقطيعه بالسكين، سنحصل على قطع دائريّة الشكل، نقدمها في الطبق بعد ترتيبها خلف بعضها.


هناك أيضاً طريقة حديثة لتقطيع الكيك الأسطواني بالخيط الرفيع، ويكون ذلك عن طريق استخدام خيط لا يتجاوز طوله الـ30 سم، يوضع تحت الكيكة، ثم يمسك من طرفيه، بنفس الخطوة التي نطبقها عند صنع عقدة، لكنّنا لا نربطه، بل نأخذ كل جهة للجهة المعاكسة، ونشد الخيط جيّداً، ليقوم بصنع قطعة بالحجم الذي نريد.


نصائح عند صنع الكيك

  • لا تدخلي الكيك للثلاجة بعد إخراجه من الفرن، بل يجب وضعه جانباً حتى يبرد، ثم تقطيعه وتغليفه جيّداً، وإدخاله للثلاجة؛ فسيساعد ذلك على احتفاظه بنكهته.
  • شرّبي الكيك بالصلصة، أو الشربات بعد إخراجه من الثلاجة، حتى لا يتجمّد السكر الموجود فيها.
  • تجنبي فتح الفرن عند خبز الكيك أكثر من مرّة؛ حتى لا يتسرّب البخار الذي يساعد في نضجه.