طرق تقييم الأداء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣٨ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
طرق تقييم الأداء

تقييم الأداء

يمكن اعتبار تقييم الأداء من أهم العوامل الضرورية لنجاح سير عمل النظام الإداري في المؤسسات والمشاريع الاقتصادية، كما يضمن تحقيق مستوى عالٍ من الكفاءة والفعالية الإنتاجية من خلال الاعتماد على العديد من البيانات التي يمكن استنباطها من وظائف وعمليات إدارة الموارد البشرية.[١]


طرق تقييم الأداء

تعرّف على أبرز الطرق التي تساعد في تقييم الأداء:[٢]

  • طريقة قائمة المعايير الخاصة بالتقييم: تعتبر من أكثر الطرق شيوعاً وذلك لسهولة تصميمها وبساطة استخدامها، حيث تعتمد على تحديد المعايير الخاصة بالتقييم وتحديد مدى توافق هذه المعايير مع أداء الفرد، ويتم ذلك من خلال مقياس يحتوي على المستويات المختلفة التي تظهر مدى توافق المعيار مع الأداء بالأرقام، حيث يتم جمع أرقام كل معيار لإظهار ناتج مستوى أداء الفرد.
  • طريقة الاعتماد على الترتيب البسيط: تعتبر هذه الطريقة بسيطة وسهلة في تطبيقها، حيث يقوم الرئيس المباشر بالعمل على ترتيب المرؤوسين تنازلياً أي من الأحسن إلى الأسوا، دون الاعتماد على المعايير وإنّما يتم على أساس الأداء الكلي للأفراد.
  • طريقة المقارنة بين الأفراد: هذه الطريقة مناسبة فقط للمنظمات التي تحتوي على عدد بسيط من الموارد البشرية، حيث تتم هذه الطريقة بناء على المقارنة بين أداء الموظفين، حيث كلما كان التفضيل لموظف معين مقارنة بموظف آخر فإن ذلك يزيد من رصيد الموظف الذي يجعل المنظمة متمسكة به أكثر.
  • طريقة إدارة الأهداف: في هذه الطريقة يتم الاعتماد فقط على ماهية النتائج التي خرج بها العاملون دون الالتفات إلى طبيعة سلوكهم أو صفاتهم وذلك من خلال:
    • تحديد أهداف ونتائج المنظمة المطلوب تحقيقها من قبل العاملين والتي بناء عليها يمكن قياس وتقييم أداء الفرد، حيث عادة ما يجتمع الرئيس المسؤول عن القسم مع المرؤوسين لتحديد الأهداف والمدة الزمنية اللازمة لإنجاز الأهداف خلالها.
    • متابعة المرؤوسين أثناء قيامهم بالمهمات المنوطة بهم لتحقيق النتائج، بالإضافة إلى التأكد من عدم وجود معيقات خارجة عن سيطرتهم.
    • بعد استخلاص النتائج تبدأ مرحلة المقارنة بين الأهداف التي تمّ وضعها في البداية مع الأهداف الفعلية المنجزة وتحديد ما إذا كان الانحراف عن الأهداف إيجايباً أم سليباً.


أهم الأهداف المتعلقة بتقييم الأداء

اليك أهم الأهداف المرتبطة بتقييم الأداء:[٣]

  • متابعة ومراقبة أداء الموظف وذلك لضمان الاستمرار في مدى الكفاءة في أداء العمل.
  • زيادة الدافع لدى الموظفين للاجتهاد في الأداء.
  • يمكن الاستفادة من تقديرات الكفاية باعتبارها وسيلة للنهوض بالمستوى الخاص بالخدمة المدنية وذلك من خلال إظهار نقاط القوة والضعف في الأداء.
  • الكشف عن بعض المشاكل الإدارية والتنظيمية في المؤسسة وتقديم الحل المناسب لها.


المراجع

  1. عبد الوهاب محمد جبين (2009)، تقييم الأداء في الإدارات الصحية بمديرية الشؤون الصحية بمحافظة الطائف، الجمهورية العربية السورية: جامعة سانت آليمنتس العالمية، صفحة 23. بتصرّف.
  2. مشعلي بلال (2010-2011)، دور برامج السلامة المهنية في تحسين أداء العمال بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية، صفحة 18,20,21,22. بتصرّف.
  3. Arab British Academy for Higher Education، أهداف تقييم الأداء ، صفحة 1-3. بتصرّف.