طرق تلميع الذهب في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٣٣ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٨
طرق تلميع الذهب في المنزل

طرق تلميع الذهب في المنزل

يمكن تلميع الذهب في المنزل عن طرق اتباع إحدى الخطوات الآتية:[١][٢]

  • الماء المغلي: وذلك عن طريق غلي كمية كافية من الماء، ثمّ نقع المجوهرات الذهبية بها في طبق من البايركس، ثمّ تركها حتّى تبرد مع غسل كل قطعة ذهبية بفرشاة ناعمة، ثمّ تجفيفها بمنشفة، وتركها حتّى تجف بالهواء.
  • الأمونيا: وذلك عن طريق وضع كمية من الأمونيا في وعاء من الماء، بمعدل 1 للأمونيا إلى 6 للماء، ثمّ تحريك المكوّنات جيداً، ووضع المجوهرات فيها مدّة دقيقة، مع الحرص على عدم تركها لفترة أطول، وذلك لمنع تآكلها، ثمّ استخدم المصفاة لإخراج المجوهرات، وغسلها بالماء، ثمّ تجفيفها بقطعة ناعمة من القماش.
  • معجون الأسنان: وذلك عن طريق مزج كمية قليلة من معجون الأسنان مع ملعقتين كبيرتين من الماء، واستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة في تنظيفها، أو عن طريق وضع المزيج على قطعة من القماش، ومسح القطع بها، ثمّ غسلها بالماء، كما وتعد هذه الطريقة من أكثر الطرق المناسبة لتنظيف وتلميع الذهب المخدوش.


طرق تنظيف الذهب

من الطرق المتبعة في تنظيف الذهب أيضاً ما يلي:[١][٢]

  • تسائل الجلي: وذلك عن طريق وضع كمية قليلة من الماء الدافئ في وعاء، ثمّ إضافة القليل من سائل الجلي، وتحريك المزيج جيداً حتى تتكون الرغوة، ثمّ وضع قطع الذهب فيه، مع تركها مدّة قصيرة، ثمّ فركها بفرشاة الأسنان، وتنشيفها بقطعة من القماش، وتركها حتى تجف.
  • الصابون: وذلك عن طريق وضع قطع الذهب في وعاء يحتوي على الصابون المبشور والماء، ثمّ وضعه على النار حتّى يغلي، ووضعه جانباً حتّى يبرد، ثمّ فركها بفرشاة الأسنان، ثمّ تجفيفها بقطعة من القماش، وتركاه بالهواء حتّى يجف.
  • القهوة: وذلك عن طريق وضع قطع الذهب في وعاء يحتوي على الماء، والقليل من القهوة المطحونة، والصابون المبشور، ثمّ وضعه على النار، وتركه حتّى يغلي، ثمّ تدليكه بالمعجون وفرشاة الأسنان، وغسله بالماء، ثمّ تجفيفه بقطعة من القماش، وتعريضه للهواء.
  • اللبان: وذلك عن طريق فرك قطع الذهب بالقليل من لبانة الخبز، ثم تدليكها بفرشاة أسنان، وغسلها بالماء جيداً.


الذهب

يعد الذهب من المجوهرات التي تفضلها العديد من النساء، حيث تزيد أناقة الشكل الخارجي في العديد من المناسبات، وتعدد أنواع وأشكال القطع الذهبية، فمنها القلائد، والأساور، والخواتم، لذا على السيدات الاهتمام الدائم بهذه القطع من أجل المحافظة على نظافتها، وخاصةً القطع دائمة الاستعمال لتجنب فقدان بريقها مع مرور الوقت.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Clean Gold Jewelry", www.wikihow.com, Retrieved 25-6-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Clean Gold and Make it Shine (We Tested 5 Methods)", www.fabhow.com,25-1-2017، Retrieved 25-6-2018. Edited.
  3. "Gold", www.britannica.com, Retrieved 25-6-2018. Edited.